الاعلانات الخادعة – المفهوم والتاثير

30
الاعلانات الخادعة

الاعلانات الخادعة – المفهوم والتاثير

محتويات المقال:

المقدمة.

كيف تؤثر الاعلانات الخادعة على المستهلك.

نماذج لاعلانات خادعة.

—————————————–

المقدمة :

الاعلانات الخادعة تعني الاعلانات التي تقدم للمستهلكين معلومات مغلوطة وغير حقيقية حول المنتج او الخدمة التي تقدمها العلامة التجارية.

هذه المعلومات المغلوطة من شأنها تضليل المستهلك واقناعه بالمنتج او الخدمة بانها تلبي احتياجاته وهذا على عكس الواقع الفعلي.

هذه الاعلانات الخادعة وان اصابت هدفها في بداية الامر وبدأ المستهلكين في شراء المنتج او الاستفادة من الخدمة التي تقدمها العلامة التجارية، ولكن سرعان ما تسطع الحقيقة في الافق وتنهار هذه الارباح لانهيار الثقة والمصداقية بين المستهلك والعلامة التجارية.

—————————————–

كيف تؤثر الاعلانات الخادعة على المستهلك:

تؤثر الاعلانات الخادعة على المصداقية والثقة بين العملاء وبين العلامة التجارية وذلك لان:

1- الاعلانات الخادعة لا تتميز بالمصداقية في عرض المعلومات الدقيقة عن المنتج والتي من حق المستهلك معرفتها بصورة واضحة قبل اتخاذ قرار الشراء.

2- مع الوقت ينخفض تقييم العملاء للعلامة التجارية عندما يبدأون في اكتشاف ان المنتج او الخدمة المقدمة ليست في الحقيقة كما هي موضحة في الاعلان.

3- مع مرور الوقت يبدأ العملاء في التخلي عن المنتجات او الخدمات الاخرى التي تقدمها نفس العلامة التجارية واتخاذ القرار بالاتجاه الى علامات تجارية منافسة.

4- واخيرا الاعلانات الخادعة قد تضر بسمعة العلامة التجارية وقد تتعرض مستقبلا للمساءلة القانونية.

—————————————–

نماذج لاعلانات خادعة :

1- قد تقوم العلامات التجارية الخاصة بمستحضرات التجميل بالاعلان عن نوع من مستحضرات التجميل يزيل التجاعيد الناتجة عن التقدم بالعمر دون اي اثار جانبية، ولكن مع الاستعمال المتكرر قد يسبب حساسية للبشرة.

او انها تعلن ان المستحضر مناسب لجميع انواع البشرة في حين انه ليس كذلك، وايضا انها تعلن ان المستحضر مصنوع من مكونات طبيعية والحقيقة ان المنتج مصنوع من مواد كيميائية.

2- اما في مجال المواد الغذائية فنجد الخداع على مستوى واسع فمثلا نجد اعلان معكرونة يؤكد على انها مصنوعة من القمح الطبيعي في حين انها مصنوعة من الدقيق الابيض.

3- هناك نوع اعلانات اخر يعلن عن سعر معين للمنتج وحين تتم عملية الشراء يجد المستهلك رسوم اضافية غير معلنة تمت اضافتها للمنتج ورفعت السعر بشكل كبير.

4- اعلانات المطاعم التي تصور الساندوتشات والوجبات لتظهر بحجم عملاق وهي في الحقيقة حجمها اصغر بكثير من المفروض.

—————————————–

 اعلانات الراديو   

 اعلانات التلفزيون  

الشاشات الرقمية واستخدامها في الاعلان  

التعليق الصوتي 

القنوات التلفزيونية في مصر 

اثر الاعلانات على سلوك المستهلك   

اعلانات الراديو الصوتية

اعلانات التليفزيون

radio ad

tv ad

 

[Total: 0 Average: 0]