شركات الابحاث التسويقية – اهميتها وآليات عملها

45
شركات الابحاث التسويقية

شركات الابحاث التسويقية تعد ركيزة اساسية وآلية هامة لنجاح الشركات في كافة التخصصات والمجالات، حيث تقدم هذه الشركات بيانات من شأنها مساعدة العلامات التجارية على فهم السوق المحلي والدولي وتحديد الانماط المؤثرة على السلوك التسويقي.

محتويات المقال:

ما هي الابحاث التسويقية؟

ما هي آليات عمل شركات الابحاث التسويقية؟

ما هي أهمية الأبحاث التسويقية؟

ما هي انواع الابحاث التسويقية؟

ما هي انواع شركات الابحاث التسويقية؟

ما هو دور شركات الابحاث التسويقية في البيئة التجارية؟

اهم الكتب والمصادر التي يمكن للباحثين الاستعانة بها.

المصادر.

——————————————

ما هي الابحاث التسويقية : 

اتفق اهل الاصطلاح على أن الابحاث التسويقية ما هي إلا مجموعة من الخطوات تستخدم لدراسة وفهم العملاء المستهدفين من قبل خدمة او منتج ما بهدف  تحسين خدمات الشركة ومنتجاتها من أجل زيادة المبيعات وبالتالي زيادة الارباح.

هذا وتستخدم كذلك الابحاث التسويقية من أجل قياس مدى اقبال العملاء على المنتج أو الخدمة المقدمة، وفي بعض الاحيان لفهم مميزات وعيوب المنتج من خلال تجارب العملاء الفعلية.
——————————————

كيف تعمل شركات أبحاث التسويق:

تعتمد شركات الابحاث التسويقية في ابحاثها على عدة محاور رئيسة بيانها على النحو التالي:
1. تحديد الغرض من البحث: أي تحديد ما إذا كان الهدف من البحث التسويقي هو ايجاد حل لمشكلة ما في الخدمة المقدمة أو المنتج، أم أن الهدف هو دراسة السوق ودراسة وضع المنافسين.
2. تحديد طرق البحث المستخدمة : أي الوقوف على الطريقة المثلى للبحث هل هي الدراسة الميدانية أم الاستبيانات النظرية.
3- تحديد الفئة المستهدفة من العملاء بدقة لضمان نجاح الابحاث التسويقية.
4- تحديد النطاق الزمني والنطاق المكاني للدراسة بما يتلائم مع طبيعة المنتج أو الخدمة المقدمة.

يتحدث دكتور ايهاب مسلم عن شركات الابحاث التسويقية قائلا أن هناك نوعان من البيانات التي تقوم شركات الابحاث التسويقية بجمعها الاولى هي بيانات Primary  والنوع الثاني هو secondary .

فيما يخص النوع الاول Primary هي بيانات يؤيد العميل الحصول عليها بشكل لخاص للمساعدة في اتخاذ قرار ما وهذه البيانات تكون غير منشورة او لم يسبق لجهة الحصول عليها سابقا.

ويمكن الحصول على هذه لمعلومات من خلال طريقيتين:

الطريقة الأولى هي الابحاث الكمية Quantitative research وهي عبارة عن سؤال مجموعة من العملاء المستهدفين بشكل مباشر عن شيء معين على سبيل المثال مكالمة بين خدمة العملاء والعميل وسؤاله عن المنتج او الخدمة المقدمة وهل واجهته مشاكل او صعوبات مع المنتج او الخدمة المقدمة، ووضع البيانات التي تم جمعها على برامج احصائية للحصول على المعلومة التي يتم من خلال اتخاذ القرار اللازم

الطريقة الثانية هي الابحاث  الكيفية qualitative مثل قياس رضا العميل عن خدمة العملاء ومدى نجاحها في تقديم الخدمة للعميل، او مثلا سؤال العملاء عن اذا ما كانوا سوف يرشحون الشركة الى عملاء اخرين او لا.

والنوع الثاني secondary هي بيانات موجودة بالفعل قامت بها جهة اخرى لهدف ما وقامت بنشرها على سبيل المثال البيانات التي تنشر على موقع جهاز التعبئة والاحصاء، فتقوم شركات الابحاث التسويقية باخذ هذه البيانات والاستعانة بها في ابحاثها الخاصة.

وللمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يمكنكم مشاهدة الحلقة كاملة من هنا

 

——————————————

ما هي أهمية الابحاث التسويقية:

للابحاث التسويقية أهمية كبيرة في فهم المنتج او الخدمة المقدمة ودراسة السوق المحلي والعالمي، هذا بالاضافة إلى تحديد العملاء المستهدفين ودراسة موقف المنافسين في السوق مما يؤدي بالتبعية لزيادة المبيعات وبالتالي زيادة الارباح، وبشكل عام تتلخص اهمية الابحاث التسويقيةفي عدة نقاط اهمها:

تحديد مدى نجاح أو فشل الشركة:
يساعد البحث التسويقي في تحديد مدى نجاح أو فشل الشركة في تحقيق الأرباح من بيع سلعها أو تقديم خدماتها.
تقليل احتمالات التعرض للخسائر:

حيث أن جميع القرارات التي تتخذها الشركة تكون ناتجة عن دراسة واعية للسوق وتداعياته مما يؤدي الى تقليل نسبة الخسائر.

تحديدالعملاء المستهدفين بدقة:

يساهم البحث التسويقي في تحديد العملاء المستهدفين من منتجات الشركة وخدماتها.

دراسة موقف المنافسين في السوق:

تساعد الابحاث التسويقية في دراسة موقف الشركات المنافسة والوقوف على نقاط القوة والضعف لديها مما يساعد الشركة على تحديد موقفها في السوق وبالتالي العمل على زيادة نقاط قوتها ومحاولة تجنب نقاط ضعفها مما يؤدي إلى تحسين وضعها في السوق المحلي والعالمي.

——————————————

ما هي انواع الابحاث التسويقية:

هناك العديد من أنواع الابحاث التسويقية مثل:

1. *الأبحاث الاستكشافية  أو الاستطلاعية: يستخدم هذا النوع من الأبحاث التسويقية عندما لا يتوفر لدى القائم بالدراسة البيانات اللازمة حول المشكلة التي هو بصدد القيام بحلها.
2. الأبحاث الاستنباطية: وهنا نجد أن الباحث يقوم بوضع فرضية ما حول المنتج أو الخدمة محل الدراسة ومن ثَم  اختبار هذه الفرضية لاثبات صحتها من عدمه بهدف التوصل لحل المشكلة.
3. الأبحاث الكيفية: تركز على فهم السبب والتأثير والعلاقات بين المتغيرات.
4. الأبحاث الكمية: تركز على قياس مدى انتشار الخدمة أو المنتج المقدم من قبل الشركة.
5. الأبحاث الميدانية: تجمع المعلومات من خلال ملاحظة السلوك في بيئته الطبيعية من خلال عدد من العملاء المستهدفين ودراستهم.
إويمكن تحديد أي من هذه الانواع التي سوف تستخدم   بناءً على أهداف واحتياجات الشركة.

——————————————

ما هي انواع شركات الابحاث التسويقية:

شركات الأبحاث التسويقية يمكن تصنيفها بناءً على عدة معايير كالتالي:

حسب نوع البحث: بعض الشركات قد تتخصص في أبحاث الرأي العام، بينما قد تتخصص شركات أخرى في أبحاث العلامات التجارية.
حسب خدمات التسويق التي تقدمها الشركات: بعض الشركات قد تقدم خدمات متكاملة شاملة وشركات أخرى تتخصص في جانب معين. ويتم تحديد الاختيار الافضل لك  بالنسبة لك بناءا على ميزانيتك وأهدافك التسويقية.

——————————————

ما هو دور شركات الابحاث التسويقية في البيئة التجارية:

تلعب شركات الأبحاث التسويقية دوراً هاما في دراسة السوق والعملاء المستهدفين للشركة أو العلامة التجارية. كما تعمل هذه الشركات على جمع البيانات اللازمة والتي تساعد في تحسين الخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركة لعملائها.

تعمل الأبحاث التسويقية على دراسة العوامل والقوى الخارجية التي تؤثر على قدرة الشركة على الاستمرار في السوق  واقامة العلاقات الناجحة مع عملائها.

يتضمن ذلك فهم التغيرات في ذوق العملاء واختياراتهم، وكذلك المنتجات الجديدة التي تم إطلاقها في السوق، ودراسة وضع المنافسين.

أهمية هذه الأبحاث تكمن في قدرتها على مساعدة الشركات على استغلال الفرص لصالحها، وإعطاء إشارات تحذير للشركات لاتخاذ الخطوات المطلوبة قبل فوات الأوان.

——————————————

اهم الكتب والمصادر التي يمكن للباحثين الاستعانة بها:

هناك العديد من الكتب والمصادر الإنجليزية التي توثق دور وأهمية شركات الأبحاث التسويقية في البيئة التجارية الحالية:

1. كتاب “The Role of Marketing Research” من إصدارات SAGE. يناقش هذا الكتاب أنواع ووظائف الأبحاث التسويقية الأساسية، وكيف تطورت الأبحاث التسويقية منذ عام 1879، ويصف صناعة الأبحاث التسويقية كما هي اليوم.
2. مقالة “The Importance of Market Research For New Business Ideas” من The British Library. تشدد هذه المقالة على أهمية الأبحاث التسويقية للأفكار التجارية الجديدة.
3. مقالة “The purpose of market research” من BBC Bitesize. تشرح هذه المقالة كيف يمكن للأبحاث التسويقية أن تساعد الشركات على تقليل مستوى المخاطر واتخاذ قرارات تجارية ناجحة.
4. مدونة “5 Must-Read Market Research Books for 2022” من Qualtrics. تقدم هذه المدونة قائمة بأفضل الكتب للباحثين في السوق وقادة الأعمال.

——————————————

المصادر:

1-  اب سعيد الديوجي ( بحوث التسويق )

2- حافظ محمد حسن / محمد الفاتح محمود (بحوث التسويق ) 2009م.

3- ناجي معلا ( بحوث التسويق ـ مدخل منهجي تحليلي ) 2006م.

4- Allenby, Greg M & Brazell,jeff D. (seven sammits of marketing research: decision – based analytics for marketing toughest problems ) 2016

5- Malhotra, Naresh K & Baalbaki, Imad B & Bechwati, Nada Nasr ( Marketing research ) pearson education inc., 2013

—————————————–

التسويق عبر اليوتيوب  /   تحسين ترتيب موقعك   /   التسويق عبر الفيس بوك   /   اعلانات الدفع بالنقرة   /   الطباعة وتطورها   /  التسويق عبر تويتر     /   افضل شركات تصميم مواقع في مصر   /    التسويق بالبريد الالكتروني   /     الفرق بين اعلانات CPC و CPM    /    التسويق الالكتروني او التسويق الرقمي   /   تصميم شعار   /   دعاية واعلان   /   ستاندات الدعاية وانواعها   / اعلانات الراديو   / مقاسات ستاندات الدعاية   /   تصميم ستاندات الدعاية   /   الاعلانات على الطريق  /   اعلانات التلفزيون   /   سيناء خط احمر   / جرائم حرب جيش الاحتلال   /   الوطن العربي وسلاح المقاطعة

 

[Total: 0 Average: 0]