اعلانات التلفزيون ومدى تاثيرها على المستهلك

24
اعلانات التلفزيون

اعلانات التلفزيون ومدى تاثيرها على المستهلك

محتويات المقال:

مفهوم الاعلان التلفزيوني.

خصائص الاعلان التلفزيوني.

اهداف الاعلان التلفزيوني.

صناعة اعلانات التلفزيون الناجحة.

الوسائل الحديثة المستخدمة في تصوير اعلانات التلفزيون.

تاثير الاعلان على سلوك المُشاهِد

المصادر

——————————————

مفهوم اعلانات التلفزيون :

اعلانات التلفزيون هي حملات موجهة ممولة من جهة ما، تهدف إلى نشر فكرة او خدمة او منتج ما، واليوم اصبحت الاعلانات التلفزيونية تمثل عامل اساسي من ايرادات اي شبكة تلفزيونية.

ويعرف الباحثون الاعلان التلفزيوني على انه وسيلة جذب المستهلك للتعرف على مميزات الخدمة او المنتج المعروض، بحيث تقوم بتحفيز المستهلك على الشراء او الاستفادة من الخدمة المقدمة.

ويقوم اخرون بتعريف الاعلان التلفزيوني على انه مجموعة من الرسائل التجارية مدفوعة الاجر يتم بثها بهدف بناء خلفية شاملة عند المستهلك عن المنتج او السلعة المقدمة من حيث الشكل والمضمون، بغرض التاثير على سلوك المستهلك والتاثير في قراراته الشرائية.

وبالرغم من تطور التكنولوجيا وانخفاض نسبة المشاهدة للتلفزيون واستبداله بوسائل اخرى مثل  الهاتف المحمول والتابلت، إلا أن اعلانات التلفزيون اليوم تقدر قيمتها 75 مليار دولار سنويًا.

وتحدد قيمة وسعر الاعلان وفقًا لاحصائيات المشاهدة الخاصة بكل برنامج، فالبرامج التي لها شعبية ونسبة مشاهدة عالية تكون سعر دقيقة البث اغلى سعرًا من البرامج منخفضة المشاهدات.

وهناك شركات متخصصة في تحديد واحصاء نسبة المشاهدة لكل شبكة تلفزيونية وكل برنامج مثل شركة  Nielsen media للابحاث.

اول اعلان تلفزيوني في التاريخ

——————————————

خصائص الاعلان التلفزيوني :

1- الابداع والتاثير:

ان تكامل كافة عناصر تصميم الاعلان من مؤثرات صوتية وصورة والوان وكلمات الاعلان مع القائمين بالتمثيل في الاعلان يمكن ان يكون اداة سحرية لتحويل اي منتج او خدمة او سلعة ليست على المستوى والجودة المطلوبة الى منتج عالى الجودة مرغوب فيه من قبل المستهلكين، اذا اتسمت عناصر الاعلان بالابداع والابتكار والتفكير خارج الصندوق وتم تقديمها بطريقة غير مالوفة للمشاهدين.

2- يتميز بانه له تغطية بلا حدود:

فالاعلان التلفزيوني له القدرة على تغطية شريحة كبيرة جدا في المجتمع من جميع الفئات باختلاف المستوى الثقافي والمستوى الاجتماعي وكذلك المستوى المادي، فبلا شك انه لا يوجد اليوم منزل يخلو من جهاز التلفاز وطبق استقبال للقنوات الفضائية التي يتم بثها، لذلك فالاعلان التلفزيوني واسع الانتشار بشكل كبير.

3- الجذب والانتباه:

ان التنوع الاعلاني الذي يقدمه الاعلان على الشبكات التلفزيونية يتيح مساحة كبيرة للعلامات التجارية لاختيار التوقيت والمكان الامثل لبث اعلاناتهم التجارية بما يتوافق مع شريحة المستهلكين المراد التاثير فيهم ومخاطبتهم.

فعلى سبيل المثال يمكنك اختيار توقيت البث وكذلك يمكنك اختيار البرنامج او العمل التجاري الذي تريد البث اثناء عرضه وكذلك يمكنك اختيار القناة المناسبة فمثلا اذا كنت صاحب نشاط تجاري رياضي فهنا يمكنك بث اعلانك من خلال القنوات الفضائية الرياضية وهكذا.

——————————————

اهداف الاعلان التلفزيوني :

فيما يخص اهداف الاعلانات التلفزيونية فانقسم الباحثين الى ثلاثة اقسام في هذا المحور القسم الاول يرى ان الهدف الرئيسي من الاعلانات التلفزيونية هو تغير حالة وتفكير عقل المستهلك تجاه منتج او خدمة ما من خلال عدة محاور اهمها ( الدراية والادراك ثم الفهم ثم الاقناع ثم الاستجابة من قبل المستهلك ).

أما عن القسم الثاني فيري ان الاعلانات التلفزيونية هو دعم فكر معين عند اغلبية المستهلكين وحثهم على اتخاذ مواقف ايجابية تجاه المنتج او الخدمة المعلن.

وفيما يخص القسم الثالث من الباحثين فقد قام بدارسة حول الاعلانات التلفزيونية وانتهت الداسة بوضع اكثر من واحد وتسعون هدفا للاعلان كان من ابرزها:

1- تكوين صورة ايجابية شاملة عن العلامة التجارية والمنتجات التي تقوم بتقديمها.

2- خلق فرص لفتح المجال امام اسواق جديدة.

3- زيادة الوعي بالمنتج او الخدمة المقدمة من طرف العلامة التجارية وبالتالي زيادة الارباح.

4- التواجد في ساحة واحدة مع العلامات التجارية المنافسة.

5- الحد من الخوف او الرهبة لدى المستهلك من شراء السلعة او المنتج المقدم.

6- رفع درجة الوعي لدى المستهلك بالعلامة التجارية ذاتها.

——————————————

صناعة اعلانات التلفزيون  الناجحة :

إن إنشاء إعلانات التلفزيون الناجحة يعتمد على عدة نقاط:

الذاكرة:

يجب ان تكون الرسالة الاعلانية واضحة وتتسم بالابداع والابتكار لضمان ترسيخها في الذاكرة دون نسيانها، على سبيل المثال إذا كان الاعلان غنائي وكان المستهلكين يرددون ااغنية الاعلان باستمرار فهذا يؤكد نجاح الاعلان.

الوضوح:

يجب ان تكون الرسالة الاعلانية واضحة خالية من الغموض سهلة الفهم على المشاهد.

قيمة المنتج:

يجب على الاعلان ان يركز على قيمة ومميزات المنتج التي تميزه عن باقي العلامات التجارية المشايهة.

سد حاجة المستهلك:

يجب على الاعلان ان يعمل على سد حاجة المستهلك الشرائية حتى لا يلتفت الى الماركات المشابهة الاخرى.

——————————————

الوسائل الحديثة المستخدمة في تصوير اعلانات التلفزيون :

التكنولوجيا الحديثة أدخلت العديد من الابتكارات في تصوير الإعلانات التلفزيونية. بعض هذه الوسائل تشمل:

الواقع المعزز:

هناك برامج مثل Layar و Augment و Po-motion تستخدم في صناعة إعلانات ثلاثية الأبعاد ، هذه البرامج  تحول الاعلان من  ثنائي الأبعاد (2D) إلى إعلان تفاعلي ثلاثي الأبعاد (3D).

الشاشات التفاعلية:  تعمل هذه الشاشات على ترسيخ التواصل بين المستخدم والمنتج.

الكاميرات الحديثة:

مثل Sony A7R III / Nikon D850 / Canon EOS 5D Mark IV / Fujifilm X-T3 / Fujifilm GFX 50S.

——————————————

تاثير الاعلان على سلوك المُشاهِد :

اعلانات التلفزيون تؤثر بشكل كبير على سلوك المُشاهِد، وقد يصل هذا التاثير في بعض الاحيان الى تغيير جذري في سلوك المستهلك وعاداته الشرائية.

ولكن اي اعلان هو الذ يؤثر بشكل فعلي على المُشاهِد وعاداته الشرائية ، بالتاكديد هناك بعض العوامل التي اذا توافرت في الاعلان ستكون عامل جذب للمستهلك منها على سبيل المثال لا الحصر:

1- تصوير بعض المشاهير على منصات التواصل الاجتماعي وابداء اعجابهم بالمنتج او الخدمة مثل الفيديو التالي:

2- جودة المنتج المعلن عنه.

3- تصوير الاعلان بطريقة مميزة ومبتكرة.

4- يجب ان تكون الرسالة الاعلانية قادرة على اقناع المستهلك بالمنتج دون غيره.

كما انه هناك تاثيرات نفسية على المستهلك تؤثر به من خلال الرسائل الاعلانية حيث ان الاعلانات تتحكم بالعقل الباطن للمستهلك دون ادراك منه لذلك، فاذا كانت الرسالة الاعلانية قادرة على اقناع المستهلك بانها تسد اكثر من حاجة شرائية لديه فتاكد عزيزي صاحب العلامة التجارية المعلنة انك قد وصلت الى هدفك في اقناع المستهلك باقتناء المنتج او السلعة.

كما ان الاعلانات لها تاثيرات اجتماعية من شأنها تغيير اولية المستهلك الشرائية، حيث نرى اليوم ان هناك بعض السلع والمنتجات كانت في الماضي سلع ومنتجات ترفيهية بينما اليوم اصبحت لها اولية شرائية قصوى مثل تبديل السيارة القديمة باخرى جديدة للوصول الى اقصى درجة من الرفاهية التي يحققها ذلك مثلما نرى في اعلانات الموديلات الجديدة للسيارات من فخامة ورقي ورفاهية، حتى وان كان لا يملك ثمنها فنراه يلجأ الى الاستدانة وسحب القروض البنكية ليقوم بذلك وما يترتب على ذلك من ازمات اقتصادية تبدأ فردية خاصة بالفرد المستهلك وتتجه رويدا رويدا الى المجتمع والوطن الذي يعيش فيه.

——————————————

المصادر :

1- سعد سليمان: الإعلان التلفزيوني وتأثيره في الجمهور.
2- طروش نورالهدى: تصميم الإعلان في مختلف الوسائل الإعلام.
3 – رانيا صادق: الإعلان التلفزيوني التصميم والإنتاج.

4- شدوان علي شيبة: الاعلان المدخل والنظرية، دار المعرفة الجامعية 2005.

5- حنان شعبان: اثر الفواصل الاشهارية التلفزيونية على عملية التلقي، مذكرة مكملة لنيل شهادة الماجستير في علوم الاعلام والاتصال، جامعة الجزائر 2008م.

6- سفيان تقية: الاعلان التلفزيوني وتاثيره على سلوك المستهلك (دراسة ميدانية على عينة من طلبة الاعلام والاتصال جامعة المسيلة، مذكرة مكملة لنيل درجة الماجستير في علوم الاعلام والاتصال، جامعة المسيلة 2014م.

—————————————–

التسويق عبر اليوتيوب  /   تحسين ترتيب موقعك   /   التسويق عبر الفيس بوك   /   اعلانات الدفع بالنقرة   /   الطباعة وتطورها   /  التسويق عبر تويتر     /   افضل شركات تصميم مواقع في مصر   /    التسويق بالبريد الالكتروني   /   شركات الابحاث التسويقية   /  الفرق بين اعلانات CPC و CPM    /    التسويق الالكتروني او التسويق الرقمي   /   تصميم شعار   /   دعاية واعلان   /   ستاندات الدعاية وانواعها   / اعلانات الراديو   / مقاسات ستاندات الدعاية   /   تصميم ستاندات الدعاية   /   الاعلانات على الطريق  /     سيناء خط احمر   / جرائم حرب جيش الاحتلال   /   الوطن العربي وسلاح المقاطعة

 

[Total: 0 Average: 0]