اساليب التسويق الحديثة

5

اساليب التسويق الحديثة

محتويات المقال:

المقدمة.

تحسين محركات البحث .

تسويق المحتوى .

التسويق عبرالبريد الالكتروني .

التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي .

تطوير خدمة العملاء .

شاشات العرض .

 

————————————————————-

1- المقدمة :

احدث التقدم والتطور التكنولوجي الهائل الذي وصلت اليه البشريه حتى يومنا هذا في خلق ثورة تقنية في مجال الدعاية والاعلان والتسويق ادت الى تغيير المفاهيم والتخلي عن الطرق التقليدية للترويج والتسويق.

اصبحت تستخدم هذه التقنيات والادوات الحديثة بهدف جعل عملية الترويج والتسويق لمنتج او خدمة ما اسهل واسرع من حيث الانتشار والوصول الى الفئات المستهدفة .

واصبحت هذه الوسائل والادوات الحديثة لا تستخدم فقط بهدف تعظيم المبيعات ومن ثَم زيادة الربح فقط وانما اصبحت تستخدم ايضا في رفع وعي الجمهور بالشركات والمؤسسات والعلامات التجارية.

بالاضافة الى استهداف المزيد من العملاء والمستخدمين وصولا الى الدخول بقوة في مجال خدمة العملاء من خلال ربوتات الدردشة.

ويضاف الى ذلك ايضا دراسة السوق واستراتيجيات تحسين الاداء ، كذلك تحليل البيانات المتاحة ووضع رؤية شاملة حول الوضع الحالي للسوق والتحديات التي قد تواجه العلامة التجارية .

————————————————————-

تحسين محركات البحث : 

تعتبر محركات البحث هي الحل الاول الذي يتبادر الى ذهن المستخدم او العميل عند اتخاذه القرار لشراء منتج ما او الاستفادة من خدمة ما، حيث ان الشيء الاول الذي نفعله جميعا هو فتح محركات البحث العالمية مثل محرك البحث جوجل.

ومن ثَم نبدأ في البحث عن المنتج او الخدمة التي نريدها ونبدا في المقارنة بين العلامات التجارية المختلفة التي تقوم بعرض هذا المنتج او تقديم الخدمة المطلوبة من حيث السعر والجودة واراء العملاء الذين قد استفادو من هذه الخدمة او قاموا بشراء هذا المنتج بالفعل .

بعد ذلك نبدا في اتخاذ القرار بالشراء من علامة تجارية بعينها دون الاخرى، وبناء على ذلك فان تواجد اي علامة تجارية في النتائج المجانية الاولى هى فرصة عظيمة لزيادة درجة وعي المستخدم بالعلامة التجارية وتعظيم المبيعات وزيادة الارباح ، وهذا هو ما نطلق عليه تحسين محركات البحث .

وهناك العديد من الشركات في مصر  المتخصصة في مجال التسويق الالكتروني وتحسين محركات البحث مثل شركة ناب للدعاية والاعلان والتي لها خبرة تزيد عن 10 سنوات في هذا المجال مع علامات تجارية داخل مصر وخارجها .

تحسين محركات البحث والظهور في نتائج مجانية متقدمة يكون من خلال العمل على عدة محاور في ان واحد مثل :

1- المحتوى:

ويتم العمل على المحتوى من خلال تحديث محتوى الموقع الالكتروني بصفة دورية والحرص على تقديم محتوى جديد غير متكرر او مقتبس من مواقع اخرى وغير مكتوب من خلال الذكاء الاصطناعي (AI) .

بالاضافة الى كتابة محتوى جيد وبه العديد من المعلومات الهامة والمفيدة لضمان بقاء المستخدم فترة طويلة تصفح موقعك الالكتروني مما يحسن من ظهور موقعك الالكتروني في النتائج المجانية التي تظهر على محركات البحث .

هذا كما يجب ان يكون المحتوى يهتم بالكلمات المفتاحية او الكلمات الرئيسية الهامة والتي تستخدم بكثرة في عمليات البحث على محركات البحث العالمية مثل جوجل .

وهناك العديد من المواقع والادوات المجانية والغير مجانية التي يمكن ان تساعد في تحديد الكلمات الدلالية الفعالة مثل :

Googel Keyword

Moz Keyword explorer

بالاضافة الى تنفيذ الحملات الاعلانية الممولة وربطها بالموقع الالكتروني الخاص بالعلامة التجارية .

وايضا نشر الروابط الخارجية  (باك لينك ) الاف المواقع الالكترونية الاخرى سواء المواقع الالكترونية العربية او المواقع الالكترونية الاجنبية.

————————————————————-

تسويق المحتوى : 

تسويق المحتوى يرتبط ارتباطا وثيقا بتحسين وتطوير تجربة المستخدم ، وذلك حيث انه عندما يكون الموقع الالكتروني الخاص بالعلامة التجارية ذات واجهة مستخدم سلسلة وجذابة وفي نفس الوقت يكون استخدام الموقع من قبل المستخدم سهل وسريع.

يقوم ذلك بجعل المستخدم يشعر براحة اثناء تصفح الموقع الالكتروني وعندما نضيف الى ذلك محتوى هادف ومفيد وفي نفس ذات الوقت محتوى جديد يتم بناء جسور من الثقة بين العميل او المستخدم وبين العلامة التجارية.

مما يزيد من فرصة رجوع العميل او المستخدم مرة اخرى الى الموقع الالكتروني او الافضل من ذلك وهو قيام العميل او المستخدم بالتوصية بهذا الموقع الالكتروني الى عملاء ومستخدمين اخرين .

كل ذلك بالطبع يصب في مصلحة زيادة المبيعات وتعظيم الارباح الخاصة بالعلامة التجارية .

فعلى سبيل المثال يجب ان يكون تصميم الموقع الالكتروني الخاص بالعلامة التجارية مناسب للعرض على جميع الاجهزة باختلاف انواعها ( موبايل ، تابلت ، جهاز كمبيوتر … الخ . ) .

كما يفضل استخدام المواقع الالكترونية التفاعلية التي تتيح للعميل او المستخدم التفاعل مع محتوى الموقع الالكتروني الخاص بالعلامة التجارية من خلال اتخاذ اجراءات معينة مثل تجربة المنتج قبل الشراء او ميزة التعليقات وروبوتات الدردشة التي تساعد العملاء والمستخدمين بالاضافة الى امكانية الشراء من الموقع الالكتروني .

اما عن تحسين تجربة المستخدم او العميل من خلال التسويق بالمحتوى فيتم  ذلك من خلال تحليل البيانات والدراسة الجادة والفهم العميق لطبيعة الجمهور المستهدف والعملاء الحاليين وكذلك العملاء الجدد والعملاء المحتملين.

وبناء على هذه الدراسة وهذا الفهم لطبيعة العملاء والمستخدمين يساعد ذلك على تقديم محتوى مناسب لاحتياجاتهم ويلبي طلباتهم ويعمل على جذب اهتمامهم وزيادة احتياجهم للمنتج او الخدمة التي تقوم العالمة التجارية بتقديمها او عرضها من خلال الموقع الالكتروني الخاص بها .

كما يمكن من خلال محتوى الموقع الالكتروني عرض بعض قصص شركاء النجاح وشهادات النجاح من قبل بعض العملاء الحاليين والتي من شانها العمل على دعم جسور  الثقة بين المستخدم او العميل وبين العلامة التجارية .

————————————————————-

التسويق عبر البريد الالكتروني 

من الادوات الحديثة التي يتم استخدامها بكثرة في الترويج والتسويق للعلامات التجارية حيث يمكن الاستفادة من البريد الالكتروني للتسويق للحملات الترويجية والعروض التي تقدمها العلامات التجارية.

حيث يساعد البريد الالكتروني العلامة التجارية على الوصول لمئات الالاف من المستخدمين والعملاء المحتملين بضغطة زر واحدة .

كما يمكن قياس نتائج الحملات التسويقية عبر البريد الالكتروني والوقوف على درجة قبول وتفاعل المستخدمين والعملاء مع العروض الترويجية التي لايتم ارسالها عبر البريد الالكتروني وذلك من خلال تحديد معدل فتح الرسائل الالكترونية ومدى تفاعل المستخدمين معها .

كما يساعد التسويق عبر البريد الالكتروني على جمع بيانات المستخدمين والعملاء المحتملين ودراستهم وتحليل بياناتهم لارسال ما يتوافق مع احتياجاتهم وما يناسبهم .

كما يساعد التسويق عبر الحملات الاعلانية من خلال البريد الالكتروني على توفير الكثير والكثير من المال والوقت .

كما تتيح الحملات الاعلانية عبر البريد الالكتروني التواصل المباشر مع كل مستخدم او عميل محتمل وتخصيص رسالة لكل مستخدم .

————————————————————-

التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي :

في يومنا الحاضر تقوم مننصات التواصل الاجتماعي باختلاف اشكالها وتخصصاتها بدور واسع وفعال جدا في عملية التسويق للعلامات التجارية . حيث ان هناك ملايين المستخدمين الذين يسجلون الدخول يوميا على منصات التواصل الاجتماعي ( سوشيال ميديا ) من جميع انحاء العالم.

كما ان تنوع منصات التواصل الاجتماعي ( سوشيال ميديا ) اتاح فرصة كبيرة للعلامات التجارية بان تقوم باستهداف صحيح لفئة العملاء المحتملين التي تتناسب مع طبيعة مجال عمل العلامة التجارية .

فعلى سبيل المثال هناك موقع لينكيد إن (  linkedin ) الذي يتخصص في المجال المهني وخلق مجتمعات صغيرة لكل مهنة ومجال عمل سواء كنت باحث عن عمل او باحث عن فريق عمل .

وكذلك هناك موقع تويتر او كما يسمى حاليا منصة (X) والتي تجد رواجا واسعا في البلاد العربية وخاصة دول الخليج، ومنصة اليوتيوب التي تخصصت في الفيديوهات وحملات التسويق المرئية والمصورة .

اتاحت منصات التواصل الاجتماعي للعلامات التجارية التسويق من خلالها بواسطة انشاء محتوى جاذب ومثير لاهتمام العملاء المحتملين والمستخدمين ، كما اتاح التفاعل مع المستخدمين مما يؤدي الى رفع الوعي بالعلامة التجارية.

كما اصبح اليوم من الشائع استخدام المؤثرين والشخصيات العامة والبلوجر في الحملات الاعلانية او الحملات الترويجية مما يزيد الثقة بين العلامة التجارية وبين العميل او المستخدم سواء كان هذا الاعلان بصورة مباشرة ومعلنة او كان بصورة غير مباشرة وغير معلنة .

————————————————————-

تطوير خدمة العملاء :

من اهم اليات تطوير خدمة العملاء ان يشعر المستخدم او العميل ان العلامة التجارية تعمل من اجل تلبية احتياجاته والحصول على الرضا الكامل من المستخدم او  العميل تجاه العلامة التجارية ، ويتم ذلك من خلال فهم طبيعة العميل الحالي او العميل المستهدف فهما دقيقا مما يتيح للعلامة التجارية توفير تجربة فريدة وشخصية لكل عميل كانها صممت خصيصا له فقط .

ويتم ذلك الفهم من خلال تحليل تفاعل العملاء على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة ، كما يجب ان تكون خدمة العملاء سريعه وسهل ان يصل اليها العميل في وقت ويستطيع من خلال خدمة العملاء ان يصل الى هدفه او ما يريد بسرعة دون الدخول في تفاصيل معقدة .

————————————————————-

شاشات العرض :

شاشات العرض الحديثة سواء كانت بتقنية LCD او كانت بتقنية LED  ، صنعت هذه الشاشات مع تطورها التكنولوجي طفرة في مجال عرض الاعلانات والدعاية حيث اختلفت اشكالها وانواعها وكذلط طريقة عرضها للاعلان .

واصبحت العديد من العلامات التجارية والمؤسسات تلجا لمثل هذه الشاشات في كافة فاعلياتها من معارض ومؤتمرات … الخ ، لعرض منتجاتها وعروضها المميزة والحديثة او اطلاق فاعليات تدشين العلامات التجارية او المؤسسات.

كذلك اصبحث مثل هذه الشاشات تستخدم بكثرة في يومنا هذا في مجال اعلانات الطرق حيث اثبتت فاعليتها في جذب انتباه المارة سواء كان هؤلاء يسيرون على الاقدام او يقودون السيارات..

وخاصة في الاماكن التي بها ازدحام في السير ويتعرض قادة السيارت الى الوقوف لفترات طويلة وبالتالي تكون هناك فرصة اكبر لمشاهدة المحتوى الاعلاني الذي يتم عرضه على هذه الشاشات الرقمية الحديثة .

والمميز في مثل هذه الشاشات الرقمية انها تتيح للعلامات التجارية والمؤسسات ان تقوم بتنفيذ هذه الشاشات بالمقاسات التي تناسبها تماما فهي مرنة في تنفيذ مقاساتها وكذلك اشكالها ، بحيث تتناس مع المساحة التي سوف يتم العرض بها بهدف اعطاء افضل زاوية رؤية وحجم مناسب للعين للظهور بوضوح اما العميل او الحضور .

بالاضافة انه يمكن العرض على هذه الشاشات الرقمية من خلال بث عرض مباشر على الجمهور او الحضور ويتم ذلك من خلال ربط الشاشة الرقمية باحد الاجهزة الذكية مثل اجهزة الكمبيوتر او الهواتف المحمولة  وكذل الاجهزة اللوحية مثل التابلت .

او يتم بث عرض مسجل مسبقا من خلال القيام بتسجيل الاعلان او الخطاب لااو العرض الذي تريده العلامة التجارية ومن ثم تشغيله من خلال الشاشة الرقمية امام الجمهور .

والجميل ايضا هو مدى سهولة التعامل مع هذه الشاشات الرقمية وتعديل المحتوى الذي تعرضه في اي وقت وبشكل مباشر بكل سهولة ويسر دون عناء .

وتستخدم مثل هذه الشاشات الرقمية في المطارات الجوية والمواني البرية والبحرية ، وكذلك في البنوك والمؤتمرات والمعارض واعلانات الطرق ولها العديد والعديد من الاستخدامات الاخرى التي لا حصر لها .

 

 

———————————

اقرأ ايضا:

 

التسويق بين الماضي والحاضر

غوريلا ماركتينج

اعلانات الفيديو واثرها على التسويق

استراتيجيات التسعير في التسويق

التسويق عبر محركات البحث

[Total: 0 Average: 0]