اعلانات الفيديو واثرها على التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

16
دعاية واعلان

اعلانات الفيديو 

محتويات المقال:

المقدمة .

ما هي شبكات التواصل الاجتماعي ؟

الاعلان على منصات التواصل الاجتماعي .

توجه المستهلك الى العلامة التجارية .

اثر المحتوى الاعلاني على اتجاهات المستهلكين.

اعلانات الفيديو الرقمية.

المصادر.

—————————————–

المقدمة :

اصبح التسويق الالكتروني الان جزء لا يتجزء من حياتنا اليومية ، فـ بالنسبة لاي شخص عادي عندما يريد بيع شيء ما فان اول ما يتبادر الى ذهنه هو عمل اعلان الكتروني على الانترنت.

سواء كان هذا الاعلان مجاني على منصات الاعلانات المبوبة المجانية او اعلان ممول من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

هذا فيما يخص طرف البائع اما فيما يخص طرف المشتري فإنه نفس الحال لان اول ما يتبادر الى ذهنك عندما تريد شراء شيء ما هو الدخول الى شبكة الانترنت والبحث عن هذا الشيء وعن العلامات التجارية التي توفر هذا المنتج او هذه الخدمة وما هو متوسط سعر السوق … الخ .

اذن فـ التسويق الالكتروني اصبح يمثل محور اساسي في حياتنا حيث يوفر لنا الكثير من الوقت والمجهود والمال في عملية البيع والشراء.

زادت اهمية التسويق الالكتروني مع ازدياد وانتشار منصات التواصل الاجتماعي التي لاقت رواجا كبيرا في وقتنا الحالي، حيث اصبحت توفر لنا اختيارات كثيرة لتصميم اعلان يتماشى مع احتياجاتنا، سواء كان اعلان نصي او اعلان مصور ( فيديو ).

وبالطبع فان التكلفة على مستوى تصميم وتنفيذ الاعلان او على مستوى ترويج الاعلان على حد السواء تعتبر زهيدة السعر مقارنة بوسائل الاعلان الاخرى فـ على سبيل المثال فان تكلفة تصوير اعلان تلفزيوني يمكن ان يكلف مئات الاف الجنيهات  ( تكلفة انتاج فقط ) وذلك دون احتساب تكلفة البث التلفزيوني التي تكون مكلفة جدا خاصة اذا كنا نريد البث على قنوات التلفزيون فئة A class.

في الوقت الذي يمكن ان تكون تكلفة الاعلان على مواقع التواصل الاجتماعي تبدأ من دولار واحد في اليوم (مثال توضيحي ) .

لذلك سوف نقوم في هذا المقال بالتعرف على منصات التواصل الاجتماعي واثر الاعلان من خلالها على توجيه سلوك المستهلك.

—————————————–

ما هي شبكات التواصل الاجتماعي ؟

هي مجموعة من المواقع الالكترونية التي تتيح للافراد التواصل مع بعضهم البعض بشكل شخصي سواء عن طريق الرسائل النصية او المكالمات المرئية والمسموعة.

وايضا متابعة اخبار بعضهم البعض من خلال نشر اخر الاخبار على صفحاتهم الشخصية مع امكانية التعليق على هذه الاخبار وابداء الاعجاب بها.

ويمكن من خلال هذا المنصات الاجتماعية تكوين مجتمعات افتراضية تضم مجموعة من الاشخاص تجمع بينهم اهتمامات وميول واحدة على سبيل المثال لا الحصر طلاب جامعة ما / او موظفين في شركة ما / او الاهتمام بمجال واحد كـ اقتناء السيارات القديمة مثلا .

ودعونا نستعرض معا اكثر منصات التواصل الاجتماعي رواجا وانتشارا على النحو التالي:

اكبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث بلغ عدد مستخدمين هذه المنصة في عام 2010م ما يقرب من 500 مليون مستخدم حول العالم.

تعتبر منصة لينكيد ان منصة مهنية تختص بالمناقشات الاحترافية والمهنية مع مجموعة من المتخصصين كل في مجاله.

هي منصة اجتماعية تعتمد على التغريدات القصيرة لمتابعة ما يحدث حول العالم.

هي منصة اجتماعية خاصة بالمصورين والمصممين حول العالم سواء الهواة او المحترفين على حد السواء.

هي منصة اجتماعية خاصة بنشر وترويج الفيديوهات المصورة.

هي منصة اجتماعية خاصة بالتصوير ونشر الصور وهي منصة تابعة لمنصة فيس بوك Facebook .

—————————————–

الاعلان على منصات التواصل الاجتماعي :

كما ذكرنا سابقا ان الاعلان الالكتروني اليوم اصبح جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وبما ان مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي اصبحت هي الاخرى جزء لا يتجزأ من حياة كل شخص منا.

اصبح الاعلان والتسويق على هذا المنصات الاجتماعية يلعب دورا هاما وكبيرا في التاثير على اهتمامات الاشخاص وميولهم الشرائية.

كل هذا ادى بـ الباحثين الى اجراء العديد من الدراسات عن التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي ( سوشيال ميديا ) وقد خلصت هذه الدراسات ان هناك العديد من المزايا والعيوب للاعلان على شبكات السوشيال ميديا مثل المرونة في توقيت مشاهدة الاعلانات بالاضافة الى الوصول الى كافة بيانات المنتج او الخدمة المقدمة بسهولة.

بالاضافة الى اختصار الوقت والجهد للوصول الى كافة المعلومات عن المنتج المطلوب وعن العلامات التجارية التي تقدم هذا المنتج.

كما اوصت الدراسات بتنسيق المواد الاعلانية وتنسيق طريقة عرضها، بما يتناسب مع طبيعة الجمهور المستهدف.

وفي النهاية هذه الدراسات قد اوصت بتطوير التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية، حيث انها طريقة فعالة ومضمونة في الترويج والتسويق.

—————————————–

اتجاه المستهلك نحو العلامة التجارية:

الاتجاه بشكل عام هو الحكم الذي يحكم به الشخص على علامة تجارية ما من خلال تقييم المنتجات والخدمات التي تقدمها مقارنة بمثيلاتها من العلامات التجارية المنافسة التي تقدم ذات المنتجات او الخدمات، ويكون هذا الحكم بالسلب واتخاذ قرار بالبعد عن العلامة التجارية او يكون حكما بالايجاب واعتماد التعامل مع العلامة التجارية.

وقد انتهت الدراسات البحثية التي قامت على دراسة اتجاهات المستهلكين في السوق الى وجود ثلاثة عوامل رئيسية تشكل حكم المستهلك على المنتج او الخدمة.

العامل الاول هو المكون المعرفي ويتكون هذا العامل نتيجة استهلاك او تجربة المنتج بصورة شخصية من طرف المستهلك او الحصول على معلومات مؤكدة من اشخاص قد استخدموا هذا المنتج بالفعل.

اما العامل الثاني فهو العامل الوجداني والذي ينتج من خلال تقييم العلامة التجارية ذاتها وما اذا كانت تستحق الثقة ام لا.

وفيما يخص العامل الثالث وهو العامل السلوكي والذي ينتج من اتخاذ قرار المستهلك بالتعامل مع العلامة التجارية او لا.

—————————————–

اثر المحتوى الاعلاني على اتجاهات المستهلكين:

يجب على المحتوى الاعلاني ان يترك انطباعا ايجابيا لدى المستهلك لكي يستطيع الاعلان ان يعزز غريزة الشراء لدى المستهلك واقناعه بشكل لا يضع مجال للشك أن المنتج او الخدمة المقدمة تعمل على سد احتياجاته فعليا وانه بحاجة الى اقتنائها.

وقد حدد الباحثين نوعان من المحتوى الاعلاني النوع الاول هو تلك الاعلانات التي تعمل على مخاطبة العاطفة لتعزيز غريزة الشراء، حيث يخاطب المحتوى الاعلاني في هذا النوع من الاعلانات الوجاهة الاجتماعية للفرد وتعمل على اقناع المستهلك انه بمجرد امتلاك المنتج او الحصول على الخدمة المقدمة من العلامة التجارية سوف يحتل مكانة اجتماعية راقية وتعمل على اشباع الرضا الذاتي للفرد.

أما فيما يخص النوع الثاني من المجتوى الاعلاني فهو تلك الاعلانات التي تخاطب عقل المستهلك، ونجد هذا النوع يعمل على اقناع الشخص بمدى جودة المنتج ومدى الفائدة التي سوف تعود على المستهلك اذا قام بشراء المنتج فعليا بالاضافة الى القيمة التي سوف يحصل عليها.

وقد انتهت كافة الدراسات التي تمت حتى وقتنا الحالي في مدى تاثير الاعلانات بشكل ايجابي على سلوك الفرد الاستهلاكي الى عدة عوامل مؤثرة نذكر منها :

  • مصداقية كافة المعلومات والبيانات الواردة في المحتوى الاعلاني حول المنتج او الخدمة التي تقدمها العلامة التجارية.
  • الحرص دائما على تقديم محتوى اعلاني متناسب ومتوافق مع طبيعة الجمهور المستهدف.
  • الحرص على تقديم محتوى اعلاني ممتع وجذاب لضمان المشاهدة الكاملة للاعلان من طرف الجمهور المستهلك باهتمام كامل دون ملل او رتابة.
  • العمل على اقناع المستهلك بالفائدة التي سوف تعود عليه من شراء المنتج او الاستفادة من الخدمة التي تقدمها العلامة التجارية.

اما فيما يخص الاعلان على منصات التواصل الاجتماعي بشكل خاص فقد خلصت بعض الدراسات التي قام بها الدارسون الى أن الاعلان على منصات التواصل الاجتماعي يؤثر تاثيرا كبيرا على المستهلك منذ اللحظة الاولى التي يرى فيها المستهلك الاعلان وحتى اتخاذ القرار بالشراء الفعلي واقتناء المنتج وذلك حيث:

  • يستطيع مستخدم منصات التواصل الاجتماعي الحصول على كافة المعلومات المطلوبة حول المنتج او الخدمة المقدمة بسرعة وسهولة مما يوفر الكثير من الوقت.
  • مشاهدة كافة الاعلانات في الوقت المناسب للمستخدم.
  • تقوم منصات التواصل الاجتماعي بعرض نوعية الاعلانات التي تناسب احتياجات وميول المستخدم فقط او الاعلانات التي تخص عمليات البحث التي قام المستخدم بالبحث عنها مما يوفر للمستهلك تجربة خالية من الازعاج وعرض الاعلانات التي لا يهتم بها.
  • الاعلان على منصات التواصل الاجتماعي يوفر للمستهلك بسهولة رؤية المنتج الذي يبحث عنه من كافة العلامات التجارية المشابهة التي تقدم نفس المنتج مما يتيح للمستخدم اجراء مقارنة موضوعية وتحديد انسب العلامات التجارية للتعامل معها والتي تقدم جودة مقابل قيمة.

—————————————–

اعلانات الفيديو الرقمية :

        اعلانات الفيديو الرقمية على الانترنت ذات الوسائط المتعددة تعمل على جذب الانتباه وبناء ارتباط وعلاقة قوية بين المستهلك والعلامة التجارية.

وبناءا على هذا وجب على مصمم الفيديو ان يكون ملم باحدث الاساليب التقنية لتصميم وتنفيذ الفيديوهات، فـ الفيديوهات الرقمية اليوم اصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية لا تستخدم في الاعلان فقط ولكن تستخدم ايضا في الترفيه وحملات التوعية والتعليم … الخ.

اصبحت اعلانات الفيديو اليوم توفر لـ اصحاب العلامات التجارية الولوج الى الاسواق العالمية باقل وقت وجهد.

كما يجب ان تكون اعلانات الفيديو تعمل على ايصال رسالة قوية الى المستهلك في غضون الثوان الخمس الاولى من مدة الفيديو وذلك لـ حث المستخدم على اجراء تفاعل مع الفيديو مثل الضغط على الرابط الخاص بالعلامة التجارية او استكمال مشاهدة اعلان الفيديو الى النهاية.

وليس بالضرورة ان يقوم المستخدم باتمام عملية الشراء فعليا ولكن يمكن ان يقوم بالمشاركة والتفاعل مع اعلانات الفيديو الرقمية مما يفيد العلامة التجارية ويرفع من درجة الوعي بها لدى جمهور المستهلكين والمستخدمين.

كما اثبتت اعلانات الفيديو قصيرة المدة واعلانات الفيديو الفكاهية مدى فاعليتها في جذب انتباه المستخدم وحثه على التفاعل مع الاعلان.

اين يتم عرض اعلانات الفيديو:

  • هناك اعلانات فيديو تظهر اثناء مشاهدة محتوى فيديو اخر كما يحدث في منصة يوتيوب youtube.
  • اعلانات الفيديو التي تظهر بشكل تلقائي عند الولوج الى مواقع الانترنت والمدونات.
  • اعلانات منصات مواقع التواصل الاجتماعي.
  • اعلانات فيديو داخل تطبيقات الموبايل.

وتنقسم اعلانات الفيديو الى ثلاثة انواع هي:

  • اعلانات لا يمكن استكمال مشاهدة الفيديو الاساسي او استكمال التصفح دون الانتهاء من مشاهدة اعلان الفيديو كاملا.
  • اعلانات فيديو يمكن تخطيها بعد مرور بضع ثواني من تشغيل الاعلان.
  • اعلان يتم تشغيله بشكل مصغر طوال فترة التصفح.

اما عن صناعة الفيديوهات فهناك العديد من الانواع المختلفة يمكن عرضها بشكل مختصر على النحو التالي:

فيديو موشن جرافيك:

وهو تصوير حركي للرسومات ثنائية وثلاثية الابعاد، مع اضافة خلفيات موسيقية مع الاداء الصوتي والمؤثرات.

وهنا عزيزي القارئ نموذج لـ بعض فيديوهات الـ موشن جرافيك:

فيديو رسوم متحركة:

Animation او الرسوم المتحركة هو عبار عن تصوير حركي متتابع لصور ثنائية او ثلاثية الابعاد بهدف خلق نوع من انواع الايحاء بالحركة.

انواع الرسوم المتحركة:

  • الرسوم المتحركة التقليدية.
  • الرسوم المتحركة ثنائية الابعاد 2D Animation.
  • الرسوم المتحركة ثلاثية الابعاد 3D Animation.
  • موشن جرافيك Motion Graphic .
  • ايقاف الحركة Stop Motion .

وهنا نعرض نماذج من فيديوهات الرسوم المتحركة:

فيديو مصور:

وهي الفيديوهات التي يتم تصويرها في مواقع واستديوهات التصوير يتم الاعتماد فيها على موديل او مؤثرين يلعبون دور البطولة في الاعلان ولكن نظرا لارتفاع تكلفة انتاج هذا النوع من الاعلانات فان الكثير من العلامات التجارية تلجا الى النوعين الاول والثاني عندما يتعلق الامر بالترويج والتسويق على مواقع التواصل الاجتماعي ( سوشيال ميديا ).

بعض النماذج الخاصة بالفيديوهات المصورة:

—————————————–

المصادر:

  • بسمة اللدعة وندى الخزندار: استخدام الشبكات الاجتماعية في الاعلان، الجامعة الاسلامية بغزة، يونية 2011م.
  • محمود عبد الحميد محمود صالح واخرون: اثر المحتوى الاعلاني في مواقع الشبكات الاجتماعية على اتجاهات المستهلكين نحو العلامة التجارية – حالة شركة الاتصالات السعودية، مجلة جامعة الملك سعود، الرياض 2013م ــ 1434هـ.

 

  • Dina G. Abboud: Factors driving higher engagement rates of digital video advertising, July 2021.

—————————————–

موشن جرافيك

التسويق عبر اليوتيوب

التسويق عبر الفيس بوك

اعلانات الدفع بالنقرة 

التسويق عبر تويتر   

التسويق بالبريد الالكتروني 

التسويق الالكتروني او التسويق الرقمي 

تحسين ترتيب موقعك 

استراتيجيات التسويق وقت الازمات 

 

 

[Total: 0 Average: 0]