اعلانات جوجل – اعلانات النقرة

25
دعاية واعلان

محتويات المقال:

ما هي اعلانات جوجل ؟

ما هي طريقة عمل الحملات الاعلانية على جوجل ؟

ما هي انواع اعلانات جوجل ؟

ما هو سعر الاعلان على جوجل ؟

ما هي الكلمات الدلالية او المفتاحية في اعلان جوجل ؟

كيف يمكن انشاء حملة اعلانية ناجحة على جوجل ؟

معلومات هامة للمعلنين على برنامج جوجل الاعلاني

—————————————–

ما هي اعلانات جوجل ؟

عندما يتم البحث عن اي منتج او خدمة على محرك البحث العالمي جوجل Google يظهر نوعين من النتائج ، اولهما النتائج المجانية ولظهور موقع العلامة التجارية في مركز متقدم فيها يجب العمل على الموقع الالكترونى ذاته من خلال تحسين المحتوى والعمل على الكلمات الدلالية أو كما تعرف بالكلمات المفتاحية وكل ذلك يندرج تحت مصطلح خدمات الـ SEO.

والنوع الثاني من النتائج هو النتائج المدفوعة او الاعلانات الممولة، وهذا النوع من النتائج هو ما نحن بصدد الحديث عنه في هذا المقال باذن الله تعالى.

يتم ظهور اعلانات جوجل الممولة في الجزء العلوي من صفحة البحث، وكذلك في الجزء السفلي من صفحة البحث وتتوسط الاعلانات الممولة نتائج البحث المجانية ( الغير مدفوعة )، كما يتم اضافة كلمة اعلان بحجم صغير على يمين الاعلان الممول وذلك لتميز الاعلانات المدفوعة عن النتائج المجانية.

—————————————–

ما هي طريقة عمل الحملات الاعلانية على جوجل ؟

عند بدء اعلان جوجل ممول يقوم صاحب الاعلان سواء كانت الوكالة الاعلانية او صاحب العلامة التجارية بتحديد الكلمات الدلالية او الكلمات المفتاحية الرئيسية للاعلان، والذي اذا ما تم استخدامها في عمليات البحث يتم ظهور الاعلان الممول في نتائج صفحة البحث.

على سبيل المثال اذا كنت شركة تسويق الكتروني فانه يمكنك تحديد كلمات مفتاحية خاصة باعلانك تستخدم بكثرة في البحث عن هذا المجال مثل ( تسويق / شركة تسويق الكتروني / شركة اعلانات …. وهكذا ).

فاذا ما قام احد مستخدمين محرك البحث جوجل Google بالبحث باستخدام هذه الكلمات الدلالية فان اعلانك بالتاكيد سوف يظهر في صفحة نتائج البحث.

كما يمكنك تحديد الكلمات السلبية التي لا تريد لاعلانك ان يظهر اذا تم استخدامها في عمليات البحث، فعلى سبيل المثال اذا كان اعلانك خاص بشركة امن وحراسات وقمت بتنفيذ الاعلان للحصول على عملاء جدد ولكنك لا تريد تعيين الاشخاص فيمكنك تحديد كلمات سلبية مثل ( وظائف حراسات خاصة / شغل حراسات خاصة … وهكذا ).

في هذه الحالة تضمن لاعلانك الظهور بنسبة كبيرة للعملاء المحتملين دون ان تنشغل بمكالمات لا جدوى منها الا مضيعة الوقت.

أما بخصوص طرق الدفع او المحاسبة في اعلان جوجل فهناك ثلاث طرق هي:

  • اعلان CPC : وهو اختصار لـ Cost Per Click اي يتم محاسبتك مقابل كل نقرة او كل ضغطة على الاعلان.
  • اعلان CPM : وهو اختصار لـ Cost Per Mile اي يتم الدفع مقابل كل الف ظهور لاعلانك بغض النظر اذا تم الضغط على الاعلان ام لا.
  • اعلان CPE : وهو اختصار لـ Cost Per Engagment اي الدفع مقابل ان يقوم المستخدم بتنفيذ اجراء على الاعلان مثل مشاهدة فيديو او مشاركة رابط وهكذا.

بعد تنفيذ الاعلان وتحديد الكلمات الرئيسية او الكلمات المفتاحية وتحديد ايضا طريقة المحاسبة المناسبة لصاحب العلامة التجارية حسب الاستهداف المطلوب، فان جوجل يقوم بتقييم الاعلان من خلال ما يسمى بنقاط الجودة.

نقاط الجودة هو تقييم لـ اعلان جوجل الممول وكلما حصل اعلانك على تقييم مرتفع حسن ذلك من جودة الاعلان وانخفضت تكلفة محاسبتك، وتنحصر نقاط التقييم بين 1 : 10 ، وكلما زادت عدد النقرات وعدد الاجراءات على اعلانك تم تخفيض سعر النقرة عند الضغط على الاعلان للذهاب الى رابط الموقع الالكتروني لـ العلامة التجارية المعلنة .

—————————————–

ما هي انواع اعلانات جوجل ؟

هناك العديد من الاعلانات التي تقدمها شركة جوجل Google يمكنك اختيار الانسب لـ علامتك التجارية منها ونوضحها كالتالي :

  • Search Network وهو اعلان شبكة البحث ويكون عبارة عن اعلان نصي يتم ظهوره في الجزء الاعلى او الجزء الاسفل من صفحة نتائج البحث ويتم كتابة كلمة “اعلان” بجانب الاعلان لتمييزه وعند الضغط على الاعلان يتم تحويل المستخدم الى الموقع الالكتروني لـ العلامة التجارية المعلنة.

او اعلان عبارة عن صورة المنتج مع اسم الموقع اسفل الصورة مثل اعلانات امازون على جوجل.

  • اعلانات Google Shopping وهي اعلانات مصورة يتم عرضها مباشرة من خلال ايقونة Shopping التي توجد اعلى صفحة محرك البحث.
  • اعلانات الشبكات او اعلانات الطرف الثالث وهي عبارة عن مواقع الكترونية مختلفة حول العالم تصل الى 90 % من المواقع الالكترونية قد اجرت شراكة مع شركة جوجل بحيث يتم عرض الاعلانات الخاصة بـ جوجل على صفحات المواقع تلك المواقع .

قد تكون هذه الاعلانات مصورة او مقاطع فيديو او نصية.

ولكن هناك بعض السلبيات التي تخص هذا النوع من الاعلانات سواء لصاحب الموقع الالكتروني الذي سوف يتم عرض الاعلان عليه او بالنسبة للمعلن نفسه.

حيث انه لا يمكن لصاحب الموقع الالكتروني التحكم في نوع ومحتوى الاعلان الذي سوف يتم عرضه على الموقع وكذلك بالنسبة للشخص المعلن حيث لا يمكنه تحديد المواقع الالكترونية التي سوف يتم عرض اعلانه عليها حيث يمكن ان يكون محتوى الموقع المستضيف للاعلان غير مناسب لمحتوى الاعلان نفسه.

—————————————–

ما هو سعر الاعلان على جوجل ؟

ليس هناك تكلفة او سعر محدد وثابت للنقرة على اعلان جوجل حيث ان هناك العديد من العوامل المختلفة التي تحدد سعر اعلانات جوجل نذكر منها :

الكلمات المفتاحية او الكلمات الدلالية التي تم تحديدها في اعلان جوجل ، مدى قوة الكلمة الرئيسية وهل تستعمل بكثرة في عمليات البحث على محرك البحث جوجل Google  ام لا ، ومدى قوة المنافسة على هذه الكلمة بالتحديد بمعنى هل اعلانات المنافسين من اصحاب العلامات التجارية التي تعمل في نفس المجال يستهدفون نفس الكلمات ام لا.

كل هذا يحدد سعر النقرة على اعلان جوجل حيث كلما كانت المنافسة قوية على الكلمات المفتاحية كلما زاد سعر النقرة وكلما قلت المنافسة كلما انخفض سعر اعلان جوجل.

ايضا يتحدد سعر اعلانات جوجل بحسب قوة الاعلان نفسه وفترة تفعيله بمعنى اوضح هل الاعلان جديد على جوجل ام ان صاحب العلامة التجارية قد فعل الاعلان عدة مرات من قبل واعتاد على نشره.

وكذلك هل صاحب اعلان جوجل يقوم بتجديده بصورة مستمرة قبل ان يتوقف الاعلان ام يجعل الاعلان يتوقف لفترة قبل اعادة نشره من جديد.

بالاضافة الى وضع اعلان المنافسين ومدى قوتهم وهل الاعلان مرتبط بموقع الكتروني قوى ذات ترتيب جيد على النتائج المجانية ام لا.

ايضا اذا لاقى الاعلان استحسان المستخدمين لمحرك البحث وزاد التفاعل معه والضغط عليه والتحول الى موقع او صفحة العلامة التجارية واتخاذ اجراء ما فان سعر النقره في هذه الحالة ينخفض.

اما اذا كان هناك تجاهل من مستخدمين محرك البحث للاعلان ونسبة النقر على الاعلان ضعيفة فانه في هذه الحالة يرتفع سعر النقره على الاعلان.

—————————————–

ما هي الكلمات الدلالية او المفتاحية في اعلان جوجل ؟

الكلمات المفتاحية او الكلمات الدلالية او الكلمات الرئيسة كلها مصطلحات تدل على نفس الشيء وهي كما ذكرنا سابقا الكلمات التي يقوم اعلان جوجل باستهدافها وتستخدم في عمليات البحث.

ويتيح جوجل للمعلنين على برنامج جوجل الاعلاني اداه تمكن صاحب العلامة التجارية من تحديد واستهداف الكلمات المفتاحية Key Words الصحيحة بدقة لضمان افضل اداء للاعلان.

وبشرح بسيط فان هذه الاداة يستطيع المعلن من خلالها البحث عن الكلمات الهامة في مجال عمله وبعد ذلك يظهر لصاحب الاعلان رؤية تفصيلية عن الكلمات المفتاحية وعدد مرات البحث عن كل كلمة ومدى قوتها.

ومدى قوة التنافس عليها كما يمكن ان تعطي لصاحب الاعلان رؤية مبدئية لتكلفة الاعلان والميزانية التي يمكن تخصيصها للاعلان.

ولاستخدام هذه الاداه يمكنك الضغط هنا.

—————————————–

كيف يمكن انشاء حملة اعلانية ناجحة على جوجل ؟

لانشاء حملة اعلانية على برنامج جوجل الاعلاني يجب عليك انشاء حساب اولا ويمكنك الضغط هنا للتعرف على خطوات انشاء الحساب الصحيحة.

بعد انشاء الحساب قم بالضغط على الصفحة الرئيسية ثم بعد ذلك اضغط على حملة جديدة، ثم عليك بعد ذلك تحديد الهدف من الحملة الاعلانية وتحديد نوع الاعلان المطلوب.

وتاليا يكون عليك تحديد اللغة والموقع او النطاق الجغرافي التي تريد ان يظهر اعلانك عليه.

بعد ذلك يتعين على المعلن تخصيص ميزانية الاعلان ثم الضغط على زر (حفظ ومتابعة)، ومن ثَم تحديد الكلمات المفتاحية ثم الضغط على زر (المراجعة والنشر) .

واليك عزيزي القارئ هذا الفيديو لاعطائك نبذة مختصرة عن اعلانات جوجل:

—————————————–

معلومات هامة للمعلنين على برنامج جوجل الاعلاني :

هناك بعض الملاحظات الهامة التي يجب على كل صاحب علامة تجارية يقوم بالاعلان على برنامج جوجل الاعلاني ان يكون على دراية كاملة بها وهي كالتالي:

1- اعلان جوجل يكون غير ثابت ولا يظهر في مكان ثابت على صفحة البحث وذلك حتى تكون هناك فرص متعادلة في الظهور لجميع المعلنين.

2- اعلان جوجل لا يظهر على جميع الاجهزة التي تستخدم في البحث فيمكن ان يظهر الاعلان على جهاز ولا يظهر على الاخر ، واذا تمت اعادة عملية البحث بعد لحظة يمكن ان يختفي الاعلان من الجهاز الاول ويظهر على الجهاز الاخر وملخص ذلك ان عدم رؤيتك لاعلانك لا يعني انه متوقف عن العمل بل على العكس تماما.

كما انه اذا ظهر اعلانك في اسفل الصفحة مرة لا يعني ذلك انه سوف يظل هكذا بل يتغير مكانه مع كل عملية بحث يقوم بها المستخدم.

3- يمكن لاعلان جوجل ان يتوقف عن الظهور في بعض فترات اليوم ويعد ذلك نتيجة لـ الميزانية التي تم تخصيصها وايضا الفئة المستهدفة من الاعلان … الخ ثم يعود للعمل مرة اخرى.

فعلى سبيل المثال اذا تم تحديد مبلغ دولار واحد يوميا للاعلان فانه لا يمكن تخطي هذه الميزانية بمعنى انه اذا تم استهلاك كامل الميزانية اليومية في الساعات الاولى من اليوم فإن الاعلان سوف يتوقف عن العمل حتى اليوم التالي وهكذا.

4- بعض المعلنين يقومون بالضغط على اعلانهم اكثر من مرة مما يؤدي الى ضعف الاعلان واستهلاك الميزانية المخصصة له دون جدوى.

5- الاعلان الذي يستخدم به السماعة الرصاصي تكون اكثر فاعلية بالاضافة الى السماعة الزرقاء.

6- اعلانات جوجل هي مجرد جزء بسيط من المزيج التسويقي ويتحكم في عملية زيادة المبيعات وبالتالي زيادة الارباح عدة عوامل بالاضافة الى الاعلانات مثل جودة المنتج ووضعه في السوق مقارنة بالمنافسين في نفس المجال

7- نسبة الاتصالات التي ترد لـ صاحب العلامة التجارية من الاعلان تتغير وفقا للعديد من المتغيرات مثل الوضع العام للسوق والموسم والفترة الزمنية التي تم نشر الاعلان بها.

8- عند انشاء الاعلان يكون المردود منه ضعيف في الايام الاولى ويتحسن اداء الاعلان تباعا في الايام التالية، لذلك يفضل الا يتوقف الاعلان اذا كان صاحب العلامة التجارية يريد التجديد مرة اخرى حيث انه مع كل مرة يتوقف بها الاعلان يكون ذات اداء ضعيف في الايام الاولى ويسمى ذلك بـ ( فترة التعلم ).

9- يمكن ان يتم تثبيت اعلانك في النتائج الثلاث الاولى ولكن لا ننصح بهذا الاختيار وذلك لانه سوف يكلف صاحب العلامة التجارية 4 اضعاف الميزانية دون مردود فعلي على نسبة الاتصالات والمبيعات، اي انك تقوم بشراء موقع مميز دون زيادة نسبة الظهور لاعلانك.

—————————————-

التسويق عبر اليوتيوب

التسويق عبر الفيس بوك

اعلانات الدفع بالنقرة

التسويق عبر تويتر

التسويق بالبريد الالكتروني

التسويق الالكتروني او التسويق الرقمي

تحسين ترتيب موقعك 

استراتيجيات التسويق وقت الازمات

[Total: 0 Average: 0]