الاعلانات الغير مباشرة

71
دعاية واعلان

الاعلانات الغير مباشرة

محتويات المقال:

المقدمة.

مميزات الاعلانات الغير مباشرة.

انواع الاعلانات الغير مباشرة.

اخطاء اثناء التسويق عن طريق المؤثرين.

لماذا الاعلانات الغير مباشرة افضل.

المصادر.

—————————————–

المقدمة :

الاعلانات الغير مباشرة هي الاعلانات المخفية او الغير معلنة، التي يتم دمجها مع المحتوى الاصلي فيظن القارئ او المشاهد انها ضمن المحتوى دون ان يدرك عقله انها اعلان مدفوع الاجر.

تلجأ العلامات التجارية الى هذا النوع من الاعلانات حيث ان المستهلك في بعض الاوقات يرفض الاعلانات المدفوعة الاجر ويشعر احيانا انه يتعرض للخداع وان الاعلانات المدفوعة الاجر تتلاعب به وتجبره نوعا ما على اقتناء المنتج او الاستفادة من الخدمة التي تقدمها العلامة التجارية.

في حين ان الاعلانات الغير مباشرة او الاعلانات المخفية تؤثر في عقل المشاهد او المستهلك دون ادراك حقيقة انه وقع تحت سيطرة اعلان مدفوع الاجر.

—————————————–

مميزات الاعلانات الغير مباشرة:

1- دمج الاعلان مع المحتوى الاصلي يجعل الاعلان جاذب اكثر ويثير فضول المستهلك حول المنتج او الخدمة.

2- استهداف الشريحة المراد استهدافها بدقة مثل دمج منتج غذائي في برنامج طبخ شهير ويقوم الشيف باستخدام هذا المنتج في الطبخ مع ذكر اسمه ومميزاته باستمرار، الفئة المستهدفة هنا هي ربات المنزل وهم يشاهدون هذه البرامج بكثرة.

3- اثبتت الدراسات ان تفاعل المستهلكين مع المحتوى الذي تم دمج اعلانات غير مباشرة فيه يكون اكبر من تفاعلهم مع الاعلانات المباشرة.

—————————————–

انواع الاعلانات الغير مباشرة:

1- الاعلان على المدونات حيث يقوم اصحاب العلامات التجارية بالدفع لاصحاب المدونات الشهيرة لكتابة مواضيع تتضمن منتجاتهم وخدماتهم التي يقدمونها.

2- اعلانات Meta ومنصات التواصل الاجتماعي حيث تظهر بين المنشورات المقترحة بصورة طبيعية دون اي شيء يوضح انها اعلان مدفوع الاجر.

3- الدفع للـ المؤثرين والانفلونسر والبلوجر للاعلان عن المنتجات في فيديوهاتهم دون الافصاح بوضوح ان هذا اعلان مدفوع الاجر مثل تحديات الاكل، وتصوير روتين يومهم وفي خضم الاحداث يبدأون بزيارة مطعم او كافيه ما ويبدأون بالمدح كثيرا في المكان والخدمة والاسعار.

او  استغلال فيديوهات الاطفال التعليمية والترفيهية للاعلان عن مطاعم الوجبات السريعة التي تقدم هدايا للاطفال مع الوجبات او الاعلان عن محلات لعب الاطفال.

4- اعلانات فقرات البرامج التلفزيونية والراديو المدفوعة الاجر حيث يقوم المعلنين بالدفع مقابل الظهور في برنامج ما للتحدث عن منتجاتهم وكانهم ضيوف في البرنامج وليسوا معلنين مثلما يحدث في برنامج الحكاية لعمرو اديب وبرنامج صاحبة السعادة لاسعاد يونس.

5- اعلانات السينما والدراما حيث يتم دمج الاعلان ضمن احداث الفيلم او المسلسل دون الافصاح عن انه اعلان مدفوع الاجر، مثل ظهور ابطال العمل وهم يتناقشون حول المكان الذي سوف يقيمون فيه حفل الزفاف ثم يختارون فندق ما او قاعة ما مع بيان كافة التفاصيل والبيانات عن هذه القاعة او الفندق.

او نجد ابطال العمل في اجتماع وبدأو في طلب الطعام من احد المطاعم ثم نجد الكاميرا تركز على تغليف الطعام الذي يوجد عليه اسم ولوجو المطعم.

—————————————–

اخطاء شائعة اثناء التسويق من خلال المؤثرين :

1- اختيار المؤثر بناءا على عدد المتابعين فقط دون النظر مدى تفاعل المتابعين مع فيديوهاته من خلال المشاهدة والتعليقات الايجابية.

2- اختيار مؤثر بعيد عن مجال المنتج او الخدمة التي تقدمها فلا يمكن الاعلان عن منتج خاص بالتقنية او التكنولوجيا مع مؤثر محتواه يختص بالموضة والفاشون حيث يجب الاعلان بلغة العملاء المستهدفين.

3- ترك سكريبت الاعلان للمؤثر بشكل كامل دون توجيه من صاحب العلامة التجارية.

4- الاكتفاء بنشر الفيديو على حسابات المؤثر دون الاستفادة من الفيديو على حسابات ومواقع الشركة المعلنة.

5- عدم تقييم قدرة المؤثر على اقناع متابعينه بافكاره.

6- الاعتماد على مؤثر واحد فقط دون غيره.

—————————————–

لماذا الاعلانات الغير مباشرة افضل:

لان المستهلكين اليوم اصبح لديهم قلق من فكرة الاعلانات الممولة خاصة مع انتشار الشراء من خلال شبكة الانترنت ( الاون لاين ).

كمان ان المستهلكين اصبحوا يعرفون جيدا غالبية المؤثرين الذين يقومون باعلانات صريحة وواضحة، ومن مبدأ التجربة خير دليل فإن ظهور المؤثرين وهم يجربون مطعم ما او منتج ما بشكل مباشر اما المتابعين مع ذكر مميزات المنتج يجل الاعلان جذاب اكثر للمتابع وسهل في الاقناع اكثر خاصة عندما يتم الاعتماد على اكثر من شخص لتجربة نفس المنتج.

الفيديو التالي يوضح مثال لتقريب الفكرة فاذا كنت تريد الاعلان عن خاتم معين يمكنك انا تاتي بفتاة وتقوم بتصويرها وهي تدخل الى المحل وتقوم بتجربة العديد من الخواتم الاخرى والتي من بينها الخاتم المراد الاعلان عنه ثم في النهاية تقوم باختيار الخاتم المحدد مع ذكر لماذا قامت باختياره مثل انه رقيق الشكل او خفيف الوزن وهكذا.

لمشاهدة الفيديو يرجى الضغط هنا

—————————————–

المصادر:

1- https://www.facebook.com/reel/896877308723577?s=yWDuG2&fs=e&mibextid=Nif5oz

2- Dale Lovell: Native Advertising: The Essential Guide.
3- Massimo Moruzzi: 15 Questions About Native Advertising.

—————————————–

 اعلانات الراديو   

 اعلانات التلفزيون  

الشاشات الرقمية واستخدامها في الاعلان  

التعليق الصوتي 

القنوات التلفزيونية في مصر 

اثر الاعلانات على سلوك المستهلك   

اعلانات الراديو الصوتية

اعلانات التليفزيون

radio ad

tv ad

 

[Total: 0 Average: 0]