الهوية البصرية للشركات

35
الهوية البصرية

الهوية البصرية للشركات

محتويات المقال:

المقدمة.

مكونات الهوية البصرية.

ادوات تصميم الهوية.

نماذج لتصميم الهوية.

المصادر.

—————————————–

المقدمة :

الهوية البصرية للعلامات التجارية هي مجموعة من العناصر التي تمثل الصورة العامة للشركات والشكل الذي يتبادر الى ذهن العميل بمجرد ذكر اسم العلامة التجارية.

كما يجب ان تنقل بالضرورة رسالة واهداف وقيم الشركة الى جمهور العملاء.

تتكون الهوية من الشعار ويكون مصحوب بدليل الكتروني يحتوي على التحليل الهندسي للشعار بالاضافة الى جميع تطبيقاته من مطبوعات ورقية وهدايا دعائية وسيارات … الخ.

—————————————–

مكونات الهوية البصرية :

1- الشعار:

الشعار او اللوجو وهو الشكل الذي يكون راسخا في الاذهان عند تذكر العلامة التجارية وياتي مع الشعار او اللوجو LOGO دليل الكتروني يشرح التحليل الهندسي لابعاد الشعار او اللوجو مع استخدام الشعار الصحيح على مختلف الابعاد والمساحات.

كذلك يحتوي الدليل على درجات الالوان المستخدمة في تصميم الشعار او اللوجو LOGO وذلك لضمان انه في كل مرة يتم استخدام الشعار او طباعته يظهر بنفس الدرجة مثلما نرى في شركة فودافون واستخدامها لدرجة ثابتة من اللون الاحمر لا تتغير.

يقول “بول راند في كتابه ( التصميم بين النمذجة والفوضى ) : ان الشعار او Logo الشركة او المؤسسة يجب ان يظهر في افضل حالاته  وذلك لان الشعار أو Logo هو بمثابة توقيع او عَلَم للشركة او المؤسسة.

وأن الشعار  او الـ logo يستمد قيمته من قيمة وجودة الشيء الذي يقوم بتمثيله ويرمز إليه، لذلك وجب أن يكون الـ شعار بسيطاً بعيدا عن الغموض والتعقيد قادرا على ايصال الفكرة بسرعة وسلاسة.

ولتنفيذ شعار او Logo ما هناك عدة خطوات يجب الحرص على اتباعها وهي كالتالي:

اولا يجب على المصمم قبل الشروع في تصميم الشعار او Logo ان يقوم بالبحث عن الكيان او الشركة او المؤسسة المطلوب تصميم الشعار لها ومحاولة فهم هذا الكيان جيدا والالمام بجميع جوانبه حتى يتسنى للمصمم تصميم شعار او logo يتناسب ويتماشى مع طبيعة الشركة او المؤسسة.

ثانيا بعد الالمام بجميع جوانب الشركة او المؤسسة يعمل المصمم على تكوين صورة مبدئية قائمة على فكرة اساسية واضحة لشكل وصورة الشعار او Logo.

ثالثا بعد الانتها من تكوين الفكرة المبدئية للشعار في خيال المصمم تاتي مرحلة الرسم فيقوم المصمم برسم فكرته سواء على الورق او باستخدام احدى برامج التصميم، ومن ثَم يبدا المصمم العمل على الفكرة التي قام برسمها والعمل على تطويرها وتحسينها للخروج بافضل شكل ممكن.

رابعا احرص على تسليم ملف تصميم الشعار بصيغ ممختلفة حتى يستطيع العميل ان يستخدم الملفات في جميع المجالات سواء الطباعة او العرض الرقمي على شبكة المعلومات الدولية الانترنت او الجهزة الحاسوب او حتى الهواتف المحمولة ، فعلى سبيل المثال يمكنك تجهيز ملفات بالصيغ التالية:

1- ملف بصيغة الوان CMYK.

2- ملف بصيغة الوان RGB.

3- ملف بصيغة Jpg.

4- ملف بصيغة Png.

2- المطبوعات الورقية:

تحتوي الهوية البصرية للعلامة التجارية على تطبيقات كاملة للشعار على المطبوعات الورقية مثل الليترهيد والدفاتر والكروت الشخصية والفواتير اوامر التوريد واذونات الاستلام وكذلك اذونات الصرف … الخ.

3- الهدايا الترويجية:

تقدم تصاميم كاملة لتطبيقات الشعار على الانواع المختلفة من الهدايا الترويجية مثل الاقلام والبلوك نوت والنتائج الورقية والشنط والفلاشات والمواد الالكترونية.

4- تصاميم كروت ID للموظفين.

5- تصاميم الطباعة على السيارات.

6- تصميم الموقع الالكتروني او المتجر الالكتروني الخاص بالعلامة التجارية.

—————————————–

ادوات تصميم الهوية :

1- برامج Adope:

والتي تتكون من مجموعة من البرامج مثل PHOTOHOP و  ILLUSTRATOR و INDESIGN و PREMIERE PRO و AFTER EFFECTS  وكل هذه البرامج تغطي كل احتياجات المصمم من تعديل للصور وبرامج الرسم وبرامج اضافة المؤثرات الخاصة.

2- CANVA:

توفر لك قوالب جاهزة مجانية لتصميم الشعارات والمطبوعات.

3- LOGO MAKER:

وهو برنامج يساعد في تصميم الشعار واختيار الخطوط والالوان مع اتاحة امكانية تحميل التصميم بصيغ متعددة.

—————————————–

نماذج للهوية البصرية :

يمكنكم مشاهدة نماذج من تصاميم الهوية البصرية لبعض العلامات التجارية من خلال الضغط على الرابط التالي LINK

—————————————–

المصادر:

ايان باجيت: 50 نصيحة من المحترفين لتصميم الشعارات، ترجمة عبد القادر أ مكناس و عبدو السمين، مجلة المصمم.

—————————————–

 تصميم شعار     

فن التصميم  

تصميم الشعار

تصميم شعارات

الهوية البصرية للشركات

اشهر الشعارات

 

 

 

 

[Total: 0 Average: 0]