دراسه متكامله عن التسويق والدعاية والاعلان

666
دعاية واعلان

دراسه اكاديمية عن الدعاية والاعلان وخطط التسويق

إن خطة التسويق والدعاية يجب أن تجعل الاشياء تحدث ! وبوجود خطة تسويق معدة جيدا , فأن هدف الشركة يصبح جعل الاشياء تحدث بدلا من التعجب مما حدث ! وتعتبر خطة التسويق أحد أهم المدخلات لعملية التسويق الكلية

إستراتيجية التسويق

 

اتصل الان – مصر :  01228535118

 

يوضح هذا الجزء الإستراتيجيات اللازمة لتحقيق أهداف الشركات والمؤسسات ويفضل قطاعات السوق المستهدفة التى ستركز عليها الشركة .

إن تطوير إستراتيجية التسويق بأهداف محددة يبدأ بدراسة السوق المستهدفة

و لدراسة السوق المستهدفة , يجب أن تنظر على العملاء المحتملين من النواحى الآتية :

الخصائص السكانية : تشمل البيانات التى يجمعها مكتب الإحصاء : السن والجنس والدخل ومستوى التعليم  والحالة الاجتماعية وحجم الاسرة وملكية المنزل والمهن والخصائص المتشابهة .
أسلوب الحياة : وهذا يتضمن القيم والمواقف التى تؤثر على إحتياجات العملاء وقراراتهم الشرائية
استخدام وسائل الإعلام : الانماط التى قد تساعدك على إيجاد العملاء المستهدفين من خلال وسائل الإعلام .
خصائص الشراء : يشترى أفضل عملائك ما تبيعه بالفعل أم أنها تصل للعميل بطريق غير مباشر مثل الطفل الذى يشترى له الاباء الحلوى .
الموقع الجغرافى : المكان الذى يقطن فيه العملاء المدينة , الضاحية .

عناصر التسويق الاربعة 4P.s

تعتبر ال (4P.s)المنتج والسعر والمكان والترويج , من اهم اللبنات الآساسية للتسويق .

المنتجات : Products حدد من خلال العصف الذهنى المنتجات والخدمات التى تقدمها المؤسسة , ثم صنفها فى قوائم خاصة .
السعر Price : ناقش السياسات التسعرية فى مؤسسات الاتصالات .
المكان Place : يتعامل هذا العنصر مع الاسئلة: أين وكيف يمكنك جعل المنتجات والخدمات المتاحة للزبائن ( التوزيع ) .
الترويج promotion  : ويحلل هذا العنصر كيفية إيصال مزايا المنتجات والخدمات وكيف يتم استقطاب الزبائن لشرائها .

ترويج المبيعات :

يتضمن هذا المصطلح جوانب عديدة تركز أساسا على تنشيط عملية المبيعات , بما فى ذلك عرض تخفيضات فى أسعار سواء كانت تخفيضات صريحة أو ضمنية , ويمكن لنا أن نلاحظ هنا عرض إعلان اقراص كيتو لطرد الناموس , بيع عبوة بها 36 قرص بنفس السعر الذى كانت تباع يه العبوة ذات الثلاثين قرصا . وكذلك إعلانات اريال وشوربة الدجاج ماجى وغيرها .كذلك يتضمن هذا المصطلح أنشطة مثل البيع بالتقسيط , أو ذلك الإعلان الذى يذكر أن خبيرة التجميل سوف تتواجد فى مكان وموعد محددين للرد على أسئلة العميلات

ففى مجال التسويق الصناعى يعنى هذا المصطلح كافة الانشطة الموجهة لدعم جهود رجال البيع

أما فى مجال تسويق سلع المستهلك فقد يتضمن هذا المصطلح كافة الانشطة التى تحفز على الشراء مثل : تخفيضات الآسعار , الهدايا , العبوات الآكبر التى تباع بسعر العبوات الآصغر , وكافة الآنشطة التى تدفع المستهلك إلى المزيد من الشراء , أو تشجيع رجال البيع أو الوسطاء على إجراء المزيد من عمليات البيع

يعتبر الترويج من أهم عناصر التسويق المحددة لنجاحة فهو عنصر الإتصال بالمستهلكين والوسطاء لتعريفهم بالشركة ومنجاتها , بغرض تنشيط الطلب على السلعة وخلق طلب جديد مع ضمان إستمرار الطلب الحالى

 

تعريف النشاط الترويجى Promotion Defined :

يعرف النشاط الترويجى على أنه ( نشاط الاتصال التسويقى الذى يهدف إلى إخبار , أو إقناع أو تذكير الأفراد بقبول , أو بإعادة الشراء أو بالتوصية أو باستخدام منتجا أ, خدمة , أو فكرة أو حتى مؤسسة )

النماذج التى يمكن الاستعانة بها فى تحديد مراحل التأثير على مستوى الفرد : قلنا أن هناك نموذجان يشرحان المراحل التى يمر بها الفرد فى عملية الاستجابة لنشاط الترويج , ويطلق على النموذج الاول اسم نموذج  AIDA

, أما النموذج الثانى فيطلق عليه اسم نموذج التأثير المتدرج Hierachy- of – Effect

أولا نموذج AIDA :

هذا النموذج قد أعطى أسمه من الاختصارات الأولى التى تعبر عن مراحل الاستجابة . ووفقا لهذا النموذج فإن الفرد يمر بأربعة مراحل أساسية وهى

إثارة إنتباه الفرد إلى الشى موضع الترويج Attention
خلق درجة عالية من اهتمام الفرد بالشئ موضع الترويج Interest  .
خلق الرغبة لدى الفرد للحصول على الشئ موضع الترويج Desire .
قيام الفرد بالتصرف تجاه الشئ موضع الترويج Action .

ثانيا نموذج التأثير المتدرج   Hierarchy- of – Effect    :

يعد هذا النموذج الذى قدمه كل من ستينر ولافيدج فى عام 1961 أكثر تفصيلا وتوضيحا للمراحل التى يمر بها الفرد خلال عمليات الإستجابة لنشاط الترويج من نموذج AIDA( Lavidge and steiner ) ووفقا لهذا النموذج فإن الفرد يمر بستة مراحل أساسية وهى :

مرحلة تعريف الفرد على وجود الشئ موضوع الترويج Awareness
مرحلة المعرفة بالشئ موضوع الترويج Knowledge  .
مرحلة إعجاب الفرد بالشئ موضوع الترويج Liking .
مرحلة تفضيل الفرد بالشئ موضوع الترويج Preference .
مرحلة ميل الفرد واستعداده لقبول الشئ موضوع الترويج Convication  .
مرحلة القيام بالتصرف وقبول ( شراء ) الشئ موضوع الترويج Purchase .

ووفقا لهذا النموذج الذى قدمه روجرز ( 1983  Rogers ,) فإن عملية قبول المنتجات الجديدة لاتتم فى نفس الوقت بواسطة كل الآفراد فى المجتمع . فبعض الآفراد يقبل هذه المنتجات فور ظهورها فى الآسواق ويعمل على التأثير مع الاخرين , بينما يوجد على النقيض من ذلك أولئك الذى يرفضون  فكرة قبول المنتجات الجديدة مطلقا , ويتم التعبير عن هذا التباين فى زمن قبول المنتجات الجديدة باستخدام منحنى القبول Adoption Curve  , وينقسم الآفراد وفقا لزمن قبولهم للمنتج الجديد إلى خمسة مجموعات أساسية وهى :

المجددون ( 2.5 % ) Innovators  : هم أول من يشترى ويقتنى المنتجات الجديدة فى المجتمع .وهم يرغبون دائما فى تجربة الآفكار الجيدة ويتحملون درجة عالية من المخاطرة .
المتقبلون مبكرا ( 13.5%) Early Adopters  : هذه المجموعة من الآفراد هم الذين يعتبرون قادة الرأى Opinion Leaders  ويكون هؤلاء الآفراد عادة من صغار السن , ودائمى الحركة والانتقال من مكان لآخر , واكثر قدرة على التحليل النظرى والتخيل من المجموعات الآخرى بعدهم على المنحى .
الآغلبية المبكرة ( 34%) Early Majority  : تمثل هذه المجموعة أولئك الآفراد الذين يتجنبون التعرض للمخاطر , وينتظرون مجموعة المتقلبون مبكرا , ويقومون بملاحظة تجربتهم مع المنتج أو الخدمة الجديدة , ويتأثر هؤلاء الآفراد بدرجة ملحوظة بقادة الرأى الذين يوجدون فى المجموعة السابقة . ويتميز هؤلاء الآفراد بطلبهم لكثير من المعلومات , ويكونوا على صلة مستمرة بوسائل الاتصال الجماهيرية  , ورجال البيع , وقادة الرأى فى المجتمع
الآغلبية المتأخرة ( 34%) Late Majority  : ويتصف هؤلاء الآفراد بالشك والتردد والتحفظ الشديد حول قبول المنتجات الجديدة , وعادة ما يكون هؤلاء الآفراد من كبار السن , وملتزمون بخط فكرى ثابت ولذا فإنهم أقل تأثير بقادة الرأى , ويلزم هؤلاء الآفراد حتى يتقبلوا الآفكار الجديدة ضغطا شديدا من المجتمع ومن المحيطين بهم فى حياتهم الاجتماعية .
المتقاعسون ( 16% ) Laggards  : وهم أولئك الافراد الذين يفضلون أن يستمروا فى التعامل مع الآشياء القديمة ويمتلكهم نوعا شديدا من الشك والريبة حول كل الآفكار الجدية , وعادة ما يكون المستوى التعليمى لهؤلاء الآفراد منخفضا ويعدون من كبار السن , كما أنهم عادة ما ينتمون إلى الطبقات الاجتماعية الدنيا ويكونون ذوى دخل منخفض .

3- شروط أهداف الترويج الجديدة

هناك مجموعة من الشروط التى ينبغى أن تتوافر فى أهداف الترويج حتى تعد أهدافا جيدة , واهم هذه الشروط مايلى

أن يكون الهدف موجها لقطاع سوقى محدد ATarget Market.
أن يعبر الهدف بجمل محددة عن المطلوب تحقيقه من النشاط الترويجى .
أن يتم التعبير عن الهدف بصورة كمية ( مثل نسبة مئوية )
أن يتم تحديد النطاق الزمنى الذى سيتم فيه إنجاز الهدف .
أن توضع الآهداف فى مستوى يمكن للمنظمة أن تحققه .
أن تتكامل هذه الآهداف مع الآهداف الخاصة بعناصر المزيج التسويقى الآخرى كالمنتج , والسعر , والتوزيع .

العوامل المؤثرة على إستراتيجية الترويج :

طبيعة المنتج وسوق هذا المنتج , فعلى سبيل المثال نجد أن أهمية العبوة المناسبة للروائح العطرية لايمكن اعتبارها كذلك بالنسبة للمياه الغازية أو لسلع صناعية . وكذلك فإن الترويج للاثاث أو الترويج للآسلحة أو خدمات الآمن لايتفق والترويج لآعمال البنوك .
مرحلة دورة حياة السلعة , فالإعلان ضرورى جدا وأيضا مكلف جدا إذا  ما كانت السلعة فى مرحلة النشأة أو النمو بهدف تعظيم الحصة السوقية للمنتج فى سوق نامى ومتعاظم , كذلك فإن الإعلان فى بداية ظهور المنتج جديد مكلف للتعريف بهذا المنتج , وعلى المعلن أن ينتظر فترة طويلة قد تمتد لسنوات لكى يحصد نتيجة هذا الإعلان .
طبيعة عملية الشراء , تؤثر الأهمية النسبية للوسطاء والكيفية التى يشترى بها المستهلك السلعة , وكذلك فإن تحديد متى و أين يتم الشراء يتوقف على درجة كبيرة من النموذج الذى يتم طبقا له الشراء .
الآنشطة الترويجية للمنافسين , لابد من مراجعة الأنشطة الترويجية للمنافسين وتقييمها بدلا من اتخاذ قرار بسيط باتباع الشركة المنافسة الرائدة أو اتباع سياسة خاصة .

العوامل التى تؤثر على إختيار المزيج الترويجى :

حجم ميزانية الترويج.
المرحلة التى يوجد بها المنتج فى دورة حياته .
طبيعة المنافسة .
نوع المستهلك .
طبيعة المنتج .
المرحلة المستهدفة فى نموذج AIDA .

الوسائل الترويجية :

إن نوعية الحملة الترويجية التى تختارها – ماتسميه صناعة الإعلانات الوسيلة الترويجية – هى الطريقة التى تستخدمها لتغليف الحوافز , وتتضمن أنواع الوسائل الترويجية :

–  تخفيض أسعار البيع

–  الكوبونات

–  العينات

–  استرداد النقود

–  الجوائز

–  الآلعاب , المسابقات

–  الآحداث

(دعاية واعلان)

الرئيسية

 

توقيت الحوافز :

بمجرد ان تحدد الحافز الذى ستستخدمه , يجب أن تحدد توقيت تقديمه .

إن التوقيت يمكن أن يكون فوريا أو لاحقا , وعند استخدام حوافز يتم تقديمها فى الحال , ليست هناك أى متطلبات لآن يقوم العميل بشراء المنتج أو أى شئ يتعلق بذلك , ليس هناك أى نوع من الالتزامات , ولكن الفائدة التى تكمن فى هذا النوع من الحوافز هى أن العملاء تزداد رغبتهم فى الاشتراك فى الحملات الترويجية , والمخاطرة تكمن فى أنها لن تؤدى إلى الحصول على نسبة المبيعات التى تحتاج على تحقيقها من خلال البرنامج الترويجى .

وبتقديم الحوافز فى وقت لاحق فإن الجمهور المستهدف يجب أن يرتبط بالمنتج بشكل ما ليحصل على الجائزة , الآمر الذى يعد من تطبيقات دراسة السلوك .

أساليب تقديم الحوافز :

إن الوسيلة التى ستستخدمها فى الحملة الترويجية سوف تحدد لك الطريقة المناسبة :

–  وسائل الإعلام الإعلانية . هلى هى مطبوعة أم إذاعية ام الكترونية ؟ هذا سيتوقف على مدى توافر وسائل إعلام جيدة ويمكنك تحديد ذلك من خلال النظر إلى : معدل النفاذ , تعرف على وسائل الإعلام فى المكان الذى تكون فيه الخصائص السكانية متوافقة بشكل معقول مع السوق التى تريد اجتذابها.

–  الآغلفة : قد تريد استخدام الكوبون على غلاف المنتج بدلا من استخدامه فى الإعلان وقد يكون تثبيت أحد إعلانات نقطة الشراء مصحوبا بدفتر كوبونات يخدمك بشكل جيد وهاتان طريقتان لتقديم حافز على الشراء بينما يكون المنتج متاحا للشراء

المبيعات الشخصية إذا كانت تقوم بالبيع من خلال وسطاء – بائع جملة يستخدم موزعين –  يمكن تحويل عروضك التجارية ( من شركة لشركة ) إلى الموزع مباشرة , أو يمكنك مكأفاة الآشخاص الذين يقومون بتمثيلك للقيام بحملات ترويجية للمستهلك النهائى

الآستراتيجية الترويجية Promotional Strategies:

عادة ما يوجد أمام المنظمات أربعة استراتيجيات ترويجية يمكن استخدامها , فهذه الاستراتيجيات الآربعة هى :

استراتيجية الدفع Push Strategy
استراتيجية الجذب Strategy pull.
الاستراتيجية العنيفة فى البيع Hard Sell Strategy .
الاستراتيجية اللينة فى البيع Strategy Soft Sell .

1-      استراتيجية الدفع Push Strategy:

يطلق على هذه الاستراتيجية استراتيجية الدفع لانها تحاول دفع المنتج او الخدمة محل الترويج خلال قنوات التوزيع المستخدمة حتى تصل إلى المستهلك النهائى , ومع إستخدام هذه الاستراتيجية فإن البيع الشخصى يكون هو عنصر التركيز الآساسى فى المزيج الترويجى للمنظمة , وقد تستخدم المنظمة أيضا بعضا من أنشطة الإعلان وتنشيط المبيعات الموجهه على الموزعين والوسطاء , ومعظم منتجات الملابس وبعض السلع الصناعية يتم ترويجها باستخدام هذه الاستراتيجية .

2- استراتيجية الجذب Strategy pull

تهدف هذه الاستراتيجية إلى جذب الوسطاء والموزعين لحمل السلعة  أو الخدمة محل الترويج من خلال خلق الطلب عليها بواسطة المستهلك النهائى , ولذا فإنه فى ظل هذه الاستراتيجية يصبح الاعلان أكثر أهمية من البيع الشخصى , كما يمكن إستخدام بعض نماذج تنشيط المبيعات والموجهة إلى المستهلك النهائى , ويأمل المنتج أنه يخلق الطلب لدى المستهلك النهائى فإنه سوف يسأل عن المنتج لدى الموزع الآمر الذى يجذبه إلى حمل سلعة أو الخدمة المطلوبة .

وما نود أن نؤكده هنا أن المنظمة يمكن أن تستخدم مزيجا من هاتين الإستراتيجيتين معا . فهى تحاول أن توفر المنتج أو الخدمة لدى الوسطاء أو الموزعين قبل أن تقوم بالإعلان عنها للمستهلك النهائى .

3- الاستراتيجية العنيفة فى البيع Hard Sell Strategy .

وتعتمد فكرة الاستراتيجية العنيفة فى الترويج على فكرة تكرار الرسالة الترويجية بصورة دائمة ومستمرة . ومعنى ذلك أن نفس الرسالة الترويجية تستخدم لفترة طويلة . وفى جميع الوسائل الإعلانية ففى هذه الحالة يقوم المنتج باستخدام أسلوب الضغط على المستهلك ويحاصره فى كل مكان برسالته الترويجية . وفى ظل هذه الاستراتيجية لايأخذ رجل البيع رفض المستهلك لشراء السلعة كشئ يمكن أن يقبله , ولكن يقوم بالسعى وراء المستهلك لإقناعه بالعدول عن فكرة رفض الشئ موضوع الترويجى والشركات التى تستخدم هذه الاستراتيجية  قد تستخدم بعض الرسائل الإعلانية مثل إشترى الأن …… والآن فقط , إذا كنت لا تحتاج السلعة الان , فإنك سوف تحتاج إليها قريبا جدا , أو أدفع الآن .. أو ستدفع غدا مبلغا أكبر . وكل هذه الرسائل تنقل على الفرد فكرة واحدة وهى أن عملية الشراء هى عملية ضرورية ولا مفر منها .

4- الاستراتيجية اللينة فى البيع Strategy Soft Sell .

تعتمد هذه الإستراتيجية على إقناع المستهلك بأنه من الآفضل له أن يقوم بشراء السلعة أو الخدمة محل الترويج ,ولا تشير هذه الاستراتيجية إلى عملية الشراء بصورة مباشرة ولكنها تركز على المنافع التى يمكن أن يستفيد بها المستهلك من جراء استخدامه للسلعة , فالاسلوب الضمنى هو الآسلوب الذى يستخدم فى إعداد الرسالة الترويجية فى هذه الاستراتيجية . ويلاحظ أن تكرار الرسالة الترويجية يوجد أيضا فى هذه الاستراتيجية ولكن مع استخدام الآسلوب الضمنى للإقناع بالشراء بدلا من الآسلوب الصريح المستخدم فى الاستراتيجية السابقة .

عناصر المزيج الترويجى Elements Of Promotional Mix  :

لايتفق كتاب التسويق على العناصر التى يحتويها المزيج الترويجى , والواقع أنه لايوجد خلافا بين كتاب التسويق حول أربعة عناصر أساسية لهذا المزيج

هذه العناصر المتفق عليها هى

الإعلان Advertising
البيع الشخصى    Personal Selling
النشر    Publicity
تنشيط المبيعات  Sales Promotion

وقد يضيف بعض الكتاب على هذه العناصر الاربعة عنصرين أخرين وهما العلاقات العامة Public Relation  وعنصر الغلاف

–    البيع الشخصى    Personal Selling

يعرف البيع الشخصى على أنه عملية تقديم شفهية من خلال محادثة شخصية مع مشترى محتمل أو أكثر بهدف إتمام عملية البيع .

–    نشاط النشر Publicity

النشر هو فى حقيقته  مجرد أداة من الآدوات التى تستخدمها العلاقات العامة وشأنه شأن الإعلان فهو اتصال فى اتجاه واحد . ويعرف أيضا هذا النشاط على أنه أى شكل من أشكال تقديم الآفكار أو السلع , الخدمات غير الشخصية وغير المدفوع الاجر . وتتميز خصائص هذا النشاط فى الآتى :

النشر هو شكل من أشكال الاتصال غير الشخصى .
أن الفرد أو المنظمة التى تقوم بهذا النشاط لاتتحمل تكلفة الوسيلة المستخدمة فى عملية النشر .
أنه يترتب على عدم تحمل المنظمة أو الفرد لتكلفة الوسيلة وعدم قدرته على التحكم فى مضمون الرسالة , أو زمن نشرها , أو مكان نشرها , أو حجمها …… إلخ
أن الفرد أو المنظمة التى قد تتولى القيام بهذا النشاط قد تكون غير معلومة أو غير محددة , حيث لم ينص التعريف على ضرورة معرفة الفرد القائم بهذا النشاط .
تزداد أهمية هذا النشاط عند تقديم منتجات أو خدمات أو حتى أفكار جديدة إلى السوق .

–  تنشيط المبيعات Sales Promotion  .

يميل معظم الكتاب إلى تعريف هذا النشاط تعريفا سالبا حيث يقومون بتعريف هذا النشاط على أنه نشاط ترويجى يتبقى بعد طرح أنشطة البيع الشخصى , والاعلان , والاشهار والنشر من أنشطة الترويج الكلية , أى أن :

نشاط تنشيط المبيعات – المزيج الترويجى – ( البيع الشخصى + الإعلان +الاشهار النشر ) .

–  العلاقات العامة : Public Relation  :

تعرف العلاقات العامة بأنها الآنشطة التى تقوم بها المنظمة لتحقيق علاقات طيبة مع الجمهور فالجانب الأساسى إذا فى العلاقات العامة هو توطيد العلاقة مع الجمهور بصفة عامة ومع العملاء بصفة خاصة , عن طريق تزويده بمعلومات طيبة عن المنظمة وعن منتجاتها من خلال وسائل محددة .

وتعرف أيضا العلاقات العامة أنها هى النشاط الذى يختص بعلاقة , واتصال المنظمة بجمهورها المختلف , ويشمل هذا الجمهور كل من المستهلكين والموردين , وحملة الآسهم والعاملين بالشركة , والحكومة , وجمهور المواطنين بصفة عامة , وتهدف عملية الاتصال باستخدام هذا النشاط إلى خلق أو تدعيم الاتجاه الإيجابى نحو المنظمة .

وقد تأخذ العلاقات العامة شكل البرنامج الرسمى أو الغير رسمى كما تستخدم الشركة فى أدائها لنشاط العلاقات الكثير من الوسائل والطرق مثل إصدار النشرات الدورية , وإقامة المؤتمرات الصحفية , وإعلانات المؤسسات , وإقامة المعارض , وتحمل تغطية بعض الآنشطة الرياضية أو الاجتماعية على الهواء فى التليفزيون , وتقديم بعض الخدمات التى تخدم المجتمع التى توجد به المنظمة كالمدارس , والنوادى …. الخ وأخيرا المساهمة فى حل بعض مشاكل المجتمع الذى توجد به المنظمة .

لكن للعلاقات العامة – من ناحية أخرى – إيجابياتها . فما ينشر كعلاقات عامة ينشر او يذاع فهو مجانا كذلك فان ما ينشر أو يذاع كخبر فى صحيفة أو كلمة أو عمود لآحد الكتاب , له مصدافية أكثر لدى القراء والمستمعين , بينما الإعلان يمثل من وجهة نظر المتلقى ما دفعت المنظمة المعلنة لتقوله أو تنشره , وكيف أن سلعتها رائعة .

وعادة ما يشير الناس إلى نتائج العلاقات العامة أو الدعاية  مثل ذكر شركتك كمثال ناجح فى مقال منشور فى جريدة أو مجلة إلى أنها إعلان دون مقابل , ولكن هذا القول ليس دقيقا تماما لعدة أسباب .

أولا : عادة لاتكون هذه الاعمال دون مقابل , فقد استغرق شخص بعض الوقت لوضع إستراتيجية دعاية أو ترويج أو لكتابة مقال صحفى  أو للعمل فى أى نشاط نتج عنه هذا الذكر والتنوية .

ثانيا : هذا ليس إعلانا , ففى الإعلان تتحكمين فى الرسالة والمكان فى وسيلة الإعلام والتوقيت الذى يظهر فيه , ولكنك لاتستطيعين التحكم فى ذكر شركتك أو التنوية عنها فى مقالة أو فيما يقال عن الشركة أو التوقيت الذى تظهر فية هذه المقالة

–    الغلاف package  :

يعد الغلاف عنصرا أساسيا من عناصر الترويج والواقع أنه منذ حوالى 70 عاما فقط كان الغلاف ينظر إليه على أنه وسيلة لحماية المنتج أثناء عملية نقله من مكان إنتاجه إلى مكان إستهلاكه , ولكن فى خلال 70 عاما الآخيرة حدثت ثورة فى عالم الغلاف اليوم يتوقع منه أن يقوم بالعديد من الوظائف :

حماية المنتج من التلف أو الكسر أو الضياع
يؤدى الغلاف فى كثير من الحالات إلى زيادة معدلات الاستهلاك فوجود المنتج فى عبوات كبيرة الحجم قد يشجع الفرد على زيادة استهلاكه من المنتج .
قد يؤدى الغلاف إلى زيادة المبيعات من خلال إعادة استخدامه فى أغراض متعددة بعد الانتهاء من استهلاك المنتج الموجود فى داخله .
الغلاف يعمل على ترويج المنتج . فعند اعتماد المستهلك على ذاته فى الشراء داخل محلات الخدمة الذاتية يلعب الغلاف دورا أساسيا فى لفت نظر المستهلك وخلق درجة عالية لدى الفرد بالاهتمام بالمنتج .
فى بعض الاحيان يؤدى الغلاف وحده على تغيير فكرة المستهلك عن المنتج ذاته , فمثلا الغلاف الجديد لمنتجات جهينة ( عصائر ) قد حسنت من اتجاه الافراد نحو المنتج ذاته .

6. يقدم الغلاف للمستهلك الكثير من المعلومات عن السلعة والتى يرغب فى معرفتها .

تعريفات بعض الآنشطة الاتصالية الآخرى :

قبل ان نتعرض لمفهوم الإعلان سنتعرض لبعض الآنشطة الاتصالية القريبة من الاعلان فى بعض المظاهر , والمتشابهة معه من حيث بعض أوجه التكنيك , مع اختلافها عنه فى الأهداف , للوصول إلى درجة من الاتفاق على الاقل فى معانيها وأهدافها الأساسية , حتى لاتختلط الآمور علينا ويؤدى ذلك إلى مشكلات جمة على مستوى الممارسة الإعلانية .

1 . الاتصال : يشير هذا المصطلح فى مجمله على كافة أوجه النشاط والممارسات إعلامية والدعائية والإعلانية والتعليمية , وعلى الرغم من اختلاف كل منها من حيث الهدف وأساليب الإعداد , إلا أنها تتفق جميعها فى أنها عمليات اتصالية بالجماهير أو بقطاعات محددة تستخدم الوسائل الوسيطة بين المصدر والمتلقى , كما هو الحال فى الإعلان والإعلام , وقد تجمع بين الاتصال المباشر ووسائل الاتصال غير المباشر , كما هو الحال مع التعليم  الذى مازال اعتماده الآساسى على الاتصال الشخصى المباشر من خلال المعلم على جانب الاستعانة بالوسائط التعليمية أو بوسائل الاتصال الإلكترونية , وفى مقدمتها : الراديو والتلفزيون والفيديو والسينما والحاسبات الالية , فى حين يعتمد التنشيط البيعى على الاتصال المباشر بالجمهور والتفاعل معه وجها لوجه .

ومن التعريفات الآجنبية التى حددت مفهوم الاتصال مايلى : الاتصال هو :

–  فن نقل المعلومات والافكار والمواقف من شخص لآخر

–  تبادل المعلومات بين الناس

–  المشاركة فى المعرفة عن طريق استخدام رموز تحمل معلومات .

حول نفس المفهوم  جاءت التعريفات العربية , ونذكر منها :

–  الاتصال حامل العملية الاجتماعية والوسيلة التى يستخدمها الإنسان لتنظيم واستقرار وتغيير حياته الاجتماعية ونقل أشكالها ومعناها من جيل الى جيل عن طريق التعبير والتسجيل والتعليم .

–  الاتصال يعنى نقل المعلومات والآفكار والاتجاهات من طرف الى أخر من خلال عملية ديناميكية مستمرة ليس لها بداية أو نهاية .

ونرى من من وجهة نظرنا أن الاتصال نشاط لاغنى عنه للفرد , لتلبية أبسط شئونه واحتياجاته المعيشية والاجتماعية فى كل مراحل العمر .

2. الإعلام :هو تزويد الجمهور بالمعلومات الصحيحة أو الحقائق الواضحة , ومما تجدر الإشارة إليه فى هذا المقام أنه على الرغم من قدم هذا التعريف ورجوعه إلى فترة الستينات , إلا أنه استطاع أن يقدم رؤية محددة لمفهوم الإعلام تساير النظرة الحديثة والآوضاع القائمة , وقد ودعنا القرن العشرين بكل تطوراته الاتصالية وما حمله من وسائل إعلامية متعددة فائقة القدرات جعلت من العالم المتنامى قرية واحدة .

ويظهر من التعريف السابق الفارق الرئيسى بين الإعلان والإعلام , حيث الإعلام يلتزم بتوفير المعرفة الكاملة والدقيقة , فى حين أن الإعلان يقدم المعلومات التى تخدم المعلن أساسا ولا يلتزم الأخير بعنصر المعلومة الكاملة مما يجعل ما يقدمه من معلومات ناقصة , والانتقاد الوحيد للتعريف السابق أنه لم يشر على عنصر الانية والحالية فى الاعلام , وهو أحد أهم جوانب الاختلاف مع الإعلان حيث الآخير يعتمد على عنصر التكرار والإلحاح وطول الفترة الزمنية التى تعيشها الحملة الإعلانية عكس الإعلام الذى يبحث عن الجديد وغير المألوف وما يهم الناس بالفعل ويمسهم .

3. المعلومات : هى كل ما يعرفه الإنسان عن قضية أو حادث ما , والآخبار أو التحقيقات أو كل ما يؤدى إلى كشف الحقائق وايضا الآمور .

4. التنشيط البيعى : وهو النشاط أو بمعنى أدق الحوار الشخصى المباشر الذى يمارسه العميل ( القائم بالاتصال ) مع المشترى ( المتلقى ) وجها لوجه محاولا فيه اقناع وإغراء ودفع المشترى إلى الشراء , وذلك بتوضيح خصائص السلعة المتوفرة لديه ومميزاتها .ححدة ليست مهمة سهلة : وتتطلب فهم قوى لجميع النقاط التى سنناقشها , كذلك تتطلب تعاون جميع الأقسام المشاركة فى تنفيذ الإستراتيجية . ويعتبر الاتصال داخل الشركة عاملا حاسما لنجاح إستراتيجية وخطة التسويق .

لديك اداتان هامتان للتسويق , ألا وهما مراجعة الشركة والمزيج التسويقى , والآداة الثانية هى أبحاث التسويق , تساعدك أبحاث التسويق على إكتشاف الفرص والمشاكل كما قد تساعدك على معرفة المعلومات المهمة – مثل سجلات مبيعات العملاء والسوق المستهدفة – من قاعدة البيانات التى لديك بالفعل كما أنها من الممكن أن تثرى فهمك بملاحظات لا يمكن أن يتوصل إليها سوى شخص من الخارج .

السوق المستهدفة :

5. الدعاية : تعد من أكثر الآنشطة الاتصالية التى اختلفت حولها الآراء وهى طبقا لما ورد فى معجم مصطلحات الإعلام : التأثير على أراء ومعتقدات الجماهير لجعلها تتخذ شكلا معينا نحو نظام أو مذهب بصورة إيجابية أو سلبية , فى محاولة لتهيئة نفسيات الآفراد لقبول وجهات النظر التى تدعو لها والتشبع بها وقد تلجأ فى ذلك إلى تشويه الحقائق وتحريفها , ويلاحظ هنا مساحة عدم الالتزام بالحقيقة والموضوعية .

(i)     الدعاية البيضاء : هى الدعاية المكشوفة غير المستورة أو غير المختفية وتتسم بالعلنية من أجل هدف محدد , وتهدف إلى إعلام الشعوب الاخرى الآجنية بنواحى التقدم وبالمشاريع الرائدة فيها بحثا وراء إيجاد وخلق نوع من التفاهم والالتقاء الفكرى والنفسى القائم على المعرفة . مما يجعلها قريبة من الإعلام إلى حد ما مع فارق أن الإعلام لا يجرى وراء مصلحة طرف ما .

(ii)   الدعاية السوداء : هى التى لاتكشف ولاتفصح عن مصادرها  الحقيقية , وتنمو بطرق سرية داخل المجتمعات المستهدفة أو على قرب منها , بما يمكنها من تحقيق أهدافها , والتى غالبا ما تمثل فى إشاعة البلبلة , وحرب الآعصاب , وإثارة الشك فى السلطة الحاكمة والتحريض على العصيان ورفض الآوضاع السائدة . مما يؤدى إلى خلخلة الرأى العام وانقسامه معتمدة فى ذلك على نشر الآخبار الخاطئة وترويج الاشاعات , وتستخدم بين الآنظمة والقوى المعادية على المستوى الداخلى والخارجى .

(iii) الدعاية الرمادية : هى التى لاتخشى الافصاح عن مصدرها , وأنما تختفى وراء هدف معين ,وتعمل بطريقة غير مباشرة من خلال مصادر متنوعة.

(iv) الدعاية الكامنة : أهدافها ومصادرها , غير معروفة وغير معلنة , وتعمل دون أن يشعر الجمهور بأن هناك من يستهدفه بالتأثير وينتشر اللجوء الى هذا النوع أثناء الآزمات والكوارث والحروب.

(v) الدعاية الظاهرة : وهى تتضح من مسماها . تعلم عن مصدرها إلا انه لايمنع من ان يكون جانب منها غير معلوم

http://www.nabadv.com/index.php/ar/2014-01-29-01-25-13/229-2014-01-29-06-44-43

الإعلان جزء من المزيج الترويجى :

الإعلان هو جزء من نشاط متعدد العناصر , مخطط ومستمر , وهو النشاط الترويجى .

الإعلان يتفوق فى حالات كثيرة حيث أنه له مزايا عن عناصر المزيج الترويجى الآخرى , وخاصة إذا تعلق الآمر بالمنظمات الصناعية ,ذلك أن الطبيعة الخاصة للاعلان تحقق هذا التفوق , فهو على عكس البيع الشخصى مثلا إذ أنه يمكن تحقيق اتصال على نطاق واسع جدا فى وقت محدود للغاية .

أهداف ووظائف الإعلان

–  هدف تعظيم المبيعات .

–  هدف تعظيم الربح .

–   هدف المحافظة على الحصة السوقية , سواء بغرض الإبقاء على حجم الإنتاج فى المنظمة عند مستواه الآنسب , أو المحافظة على الحصة  السوقية , أو منع دخول منافسين جدد.

–   هدف فتح أسواق جديدة , سواء بالبيع لشرائح جديدة فى السوق , أو بالدخول فى مجالات إنتاجية جديدة , أو التصدير.

 

وظائف الإعلان :

يتفق معظم الكتاب على أن للإعلان وظائف محددة هى .

–   جذب إنتباه المتلقى.

–   إثارة اهتمام المتلقى .

–   خلق أو تطوير الرغبة لدى المتلقى , نحو سلعة المعلن عنها .

–   إقناع المتلقى بشراء السلعة المعلن عنها , أو الخدمة أو قبول الآفكار التى تضمنها الإعلان .

–   إرشاد المتلقى إلى المكان الذى يمكن له شراء السلعة منه , أو استدعاء الخدمة أو توجيه المتلقى إلى أعمال معينة .

تخطيط الإعلان :

الإعلان يجب أن يكون عملا مخططا وليس عملا عشوائيا , والخطوة الاولى لتخطيط الإعلان هى تحديد الهدف الذى يرمى إلى تحقيقه , وهنا علينا مرة أخرى أن نطرح الآسلئة التالية :

–   ماهى أهداف الإعلان فى هذه الحالة بالذات؟ وقد يكون للاعلان هدف واحد أو أكثر من هدف .

–   من هم التلقين الذى نود الاتصال بهم ؟ وهل نجرى الاتصال بهم مرة واحدة أم علينا إجراء اتصالات جزئية متعددة ؟

–   ماهى الرسالة التى علينا توجيهها ؟ فقد تختلف الرسالة من شريحة إلى أخرى من شرائح السوق . فمخاطبة العملاء تختلف عن مخاطبة الوسطاء .

–   ماهى أنسب وسيلة للإعلان ؟

–   ماهو أنسب وقت للإعلان ؟

–   ماهو أنسب معدل تكرار للإعلان ؟ماهو المبلغ الذى علينا إنفاقة ؟

–   كيف نعبر عن رسالتنا بأفضل شكل ؟

ثانيا خصائص الاعلان :

–   الاعلان نشاط اتصالى مدفوع  على مستوى إعداد الرسالة الاعلانية وانتاجها وعلى مستوى استخدام إمكانيات الوسيلة أو الوسائل الناقلة له , مما يجعل المخصص أو الميزانية الاعلانية لأى مؤسسة تشمل جانبين : الفنى منها ( الإنتاج الاعلانى ) , والنشر أو الاذاعة .

–   الإعلان نشاط له هدف محدد يتمثل فى تحقيق مصلحة المعلن .

–   الإعلان تلجا اليه كافة المؤسسات  والهيئات والمنشأت الهادفه للربح أو الغير هادفة للربح وكذلك الافراد , لتوفير احتياجاتهم أو ما يخلفه الإعلان من احتياجات , وهو ما يمكن أن نطلق عليه الاحتياجات المصنوعه أو المؤلفة .

–   يعتمد الإعلان على التكرار للوصول على  جماهرية المستهدفة .

–   يتوجه الإعلان على جماعات أو قطاعات محددة من الافراد .

–   فى الإعلان عناصر جذب النظر والانتباه والاستحواذ على الاهتمام .

–   تتفاوت درجة استخدام الاعلان ( كثافة نشره وإذاعته ) واساليبه من معلن لآخر .

–   تنقسم الإعلانات الى إعلانات مباشرة واضحة صريحة واخرى غير مباشرة تأتى فى سياق مواد إعلامية كالبرامج المكفولة والدراما وبرامج المسابقات .

–   يتسم الإعلان بسرعة الإيقاع وبمحدودية مساحته , مما يتطلب التركيز والإيجاز فى فكرته والاختصار فى تحريره والبساطة فى المعالجة الفنية وعدد أشخاصه .

–   يمثل الجانب السيكولوجى فى الإعلان بعدا أساسيا , حيث إن أغلب الاعلانات تخاطب العاطفة أو المنطق واعاطفه  معا , كما أن حجم الوعود والخيال فى الإعلان مساحتها كبيرة .

–   الابتكار والتجديد فى الافكار الإعلانية ضرورة للفت الانتباه وللخروج من مخاطر التشبع الاعلانى , والتى ينتج عنها انصراف الجمهور .

 

ماهى وسائل الإعلام ؟

أن أمامك عددا هائلا من وسائل الإعلام يمكنك أن تختار منه ولكن الصعوبة تكمن فى العثور على المزيج المناسب للوصول الى اهدافك .

وسائل الإعلام المطبوعة وهى :

المجلات :

بسبب الفترة التى قد تستغرقها الإعلانات لتظهر , فإن المجلات تؤدى دورها ببط , فقد تنتظر عدة أشهر بين الوقت الذى تقرر أن تنشر إعلانك فيه فى إحدى المجلات وبين وقت ظهوره الفعلى .

إن معظم الشركات التى تستخدم الإعلان من خلال المجلات تقوم بذلك  من أجل اكتساب شهرة لتعريف العملاء المحتلمين بوجود منتجات معقدة أو مكلفة , إذا كنت تدير شركة انتاج أو موزعا تقوم بالبيع لشركات فى جميع أنحاء البلاد , أما إذا كنت تقوم بالبيع إلى سوق استهلاكية محلية , فلن يتناسب معك  الإعلان  من خلال المجلات .

الصحف :

ويمكن تعريف الصحيفة بأنها : النافذة التى يرى منها الفرد العالم , وتدخل الصحف والمجلات العامة ” التجارية ” ضمن الدوريات التى تمثل حلقة اتصال مهمة بين أفراد المجتمع بكل طبقاته , وتتميز : بالجدية , وسهولة الحصول عليها

وإذا كانت السوق التى تعمل من خلالها هى قاعدة استهلاكية عامة واسعة النطاق بداخل منطقة جغرافية محددة , فإن إعلانات الصحف تتناسب معك , تتسم  هذه الطريقة بالسرعة والمرونة حيث يمكنك أن تشترك بها أو تلغى اشتراكك فى غصون أيام كما يمكنك تغيير نسخة الإعلان حتى أخر لحظة .

تحديد موضع الإعلان فى جزء معين مثل  الجزء الخاص باسلوب الحياة أو الرياضية أو المال لكى تستهدف  عملاءك بطريقة مباشرة إن الجمهور الذى  يتابع الجزء الرياضى يكون غالبا من الرجال كما قد نتوقع  ولذلك فإن هذا المكان يعد مناسبا للإعلان ليس فقط عن المنتجات الرياضية ولكن عن الإطارت والبدل والسيارات الرياضية ولكن أنواع السيارات الأخرى ذات الرفاهية والفخامه يمكن الإعلان عنها فى قسم المال والاعمال .

إن تكلفة الإنتاج هنا غير باهظة  وتوقيت ظهور الإعلان  يتسم بالسرعة وعادة لن تجد عددا كبيرا من الصحف تتنافس فى منطقة جغرافية  واحدة قد تحتوى  اعلانات الصحف على العديد  من المعلومات وقد يستغرق القارئ  فترة كافية من الوقت لكى يستوعب رسالتك وبسعر منخفض نسبيا , يمكنك شراء مساحة كافية لإدراج خرائط  وارشادات وعدة عناوين وأرقام  الهاتف  أو كوبانات ترويجية  ولكن مثل هذا الامر لاينطبق على وسائل الإعلام المسموعة .

ولكن ما مساوئ الأعلان عبر الصحف أنه من السهل تجاهل  إعلانات الصحف حيث أنها مكدسة بالركام والفوضى فمن الصعب أن تبدو بشكل متميز فى صفحة الإعلانات فهذا الأمر يحتاج إلى مساحة كبيرة لتحقيق السيطرة وهذا سيتطلب موزانة كبيرة .

كما أن جودة الطباعة فى الصحف رديئة عموما , وذلك بسبب سرعة انتاجها العالية والجودة المنخفضة لورق الصحف وكثافة الخبر التى تختلف من جزء لآخر هذا يعنى  أن الأفكار المبتكرة يجب أن تعتمد على قدرات تصويرية بسيطة .

ولعل قصر فترة تواجد الصحف الأرفق يعد من مساوئ الإعلان عبر الصحف وهناك مقولة هى : ” أن صحف اليوم هى أغلفة الطعام غدا ” , إن الإعلانات التى تنشر فى المحلات يكون لها دورة حياة وظيفية أطول .

المطبوعات التكميلية :

يستخدم هذا المصطلح لوصف أى نسخ مطبوعة تقوم بإنشائها وتوزيعها بنفسك عكس الأعلانات التى تضعها فى الاصدارات الاخرى لكى يتم توزيعها وتشمل المطبوعات التكميلية : البريد المباشر وإعلانات نقاط الشراء ولوحات الإعلانات فى المناطق الخارجية .

 

البريد الالكتروني المباشر :

يبدأ البريد المباشر الفعال بقائمة بريدية جيدة قد تكون لديك قائمة جيدة بالعملاء الحاليين والمرتقبين قمت بإعدادها الأمر الذى يعد فى مصالحك , وبخاصة حين يتضح أن هذه القائمة أكثر اداة ذات قيمة لتوليد مبيعاتك إذا كانت لديك قاعدة بيانات لتتبع سلوك شراء العملاء فيجب أن تستخدمها فى البريد المباشر . إذا لم تكن لديك قائمة خاصة بك , فيمكنك شراء ادله متخصصه لقوائم العملاء المتوقعين مثل دليل المصانع والذي يزودك بنسخه سي دي بها بيانات المديرين وايملاتهم او دليل الصفحات الصفراء او اي دليل يزودك بقوائم بريديه تناسب اهدافك او فيمكنك الاستعانة بأحد شركات التسويق الالكتروني للعثور على مجموعة من الاسماء المتاحة التى تتوافق مع سوقك المستهدفة .

ويجب أن تستهدف وسيلة الإعلان السوق المناسبة لها فشركات الحلوى والشيكولاتة مثلا لاتقوم بإستخدام وسيلة الإعلان بالبريد المباشر , نظرا لان هذا الاسلوب يستخدم عادة فى مجال تسويق السلع التى يحتاج متخذ القرار مزيد من الوقت للدراسة والبحث على ضوء ماتتاح لإتخاذ القرار فى تروى دون عجلة ”

التسليم باليد :

ويكون ذلك اما عن طريق

– الرانرز (Runners) فيقومون بتوزيع مطبوعاتك عن طريق اليد باشارات الشارع او المولات او على مساحات السيارات في المواقف التجارية وتستطيع ان توفر لكم شركة ناب باي منطقة او اي او اي وقت تلك الامكانية من التوزيع

– عن طريق شركة البريد — ويمكن لشركة ناب ان توفر لكم اسعار توزيع عن طريق شركة البريد اقل من الاسعار الرسمية الخاصة بهم

– او عن طريق شركة الغاز – ولتلك الامكانية ميزه التحديد الجغرافي اللجمهور المشاهد للاعلان

كتيبات الدعاية عن المنتج والقدرات :

إن كتيبات الدعاية تتحدث بالنيابة عنك فى حالة عدم تواجدك شخصيا ولهذا فأنها يجب أن تعمل على تقديمك بنفس الشكل الطبيعى الذى كنت ستقدم به نفسك عن طريق أبراز شخصيتك من خلال مظهرها وأسلوبها ورسالتها , بالرغم من أنك تقوم غالبا بإرسال كتيبات الدعاية هذه فى البريد الالكتروني او البريد المباشر , فإنها لا تعد طريقة بيع بالبريد المباشر .

كيف تقوم بعمل كتيب دعاية ؟

أبدا بكتابة نسختك , أكتب مخططا تمهيديا , ثم اكتب العناوين والنص والعناوين الفرعية حتى تقوم بتغطية كل نقاطك , ولا تكتب أكثر من 700 كلمة إلى 1000, لاتحذف التفاصيل الشخصية مثل رقم الهاتف والعنوان وبالطبع الشعار المصور .
فكر فى الصور وإذا كان عرضك يتطلب أن تهتم بالصورة المجسدة , فإنك شخص محظوظ . كيف ستستطيع عرض قصة شركتك بأسلوب مصور ؟ لاتحاول الحصول على ذلك مقابل سعر زهيد , فعدم الاستعانة بالصور الفوتوغرافية أفضل من استخدام صور مشوشة وليس لها معنى .
قم بتحرير نصك .
خطط كتيب الدعاية الخاص بك بطريقة أنيقة ومقروءة , قم بإعداد تنسيق  متناغم  للكتابة والصور وأماكنها , قم بعمل العديد من النسخ لتوضع في حوامل كتب الدعاية مرة واحدة (بروشور هولدر) , حيث يجب أن تبدو وكأنها أعضاء فى أسرة واحدة .

الإعلانات فى المناطق الخارجية :

إن اللوحات الخارجية واليونيو بول والسوسيت وملصقات السيارات الاوتوبيس والنقل ( فينيل السيارات التي تقوم بتنفيذه شركه ناب ) هى الإعلانات  المحلية  الحقيقية , سوف يشاهد نفس الاشخاص لوحتك الإعلانية يوميا قد تتمكن اللوحات الإعلانية من عرض رسالتك بطريقة فعالة ومبتكرة ولكن يجب أن تتسم فى نفس الوقت بالبساطة فلن يكون أمامك سوى بضع ثوان وهى فترة مرور السائق. ولكن لاتدع هذا يحول بينك وبين استخدام قدراتك الابتكارية .

 

وسائل الإعلام المسموعة :

لاتختر وسيلة إعلام مسموعة اعتمادا على التقييمات والحصص فحسب , فقد يكون هناك عرض حصل على معدل تقييم منخفض ولكن يمكنه الوصول إلى جمهور مستهدف محدد يتناسب مع أهداف السوق الخاصة بك فمثلا قد يحصل برنامج بالطهى على معدل تقييمات مرتفع أو يحصل على استحسان كعمل كوميدى موقفى ولكن أذا كنت تبيع  أداة خاصة بالمطبخ فإن هذا البرنامج سوف يصل إلى أفضل العملاء المناسبيين بالنسبة لك وبأقل تكلفة .

إن تكلفة وسائل الإعلام المسموعة تختلف بحسب أوقات اليوم وبناء على الحجم المقدر للجمهور (عدد مرات المشاهده) , إن اليوم مقسم إلى أجزاء تختلف بعض الشئ من الراديو إلى التليفزيون كما نتوقع فعن أكثر الاوقات استماعا للراديو هو وقت القيادة أما التلفزيون فإن أوقات العرض فى المساء .

الراديو :

يمكنك جدولة رسائلك قبل أو بعد النشرات والفواصل الإخبارية وحيث أن المحطات الإذاعية تختار انساقا معينة لها مثل كبار السن والشباب فيمكنك تضييق نطاق اختياراتك وتستعين بمحطات يتوافق جمهورها من حيث الخصائص السكانية مع جمهورك المستهدف , وإن هذة القدرة على استهداف الجمهور هى ميزة كبيرة يتمتع بها الراديو .

يعد الراديو وسيلة تفرض نفسها حيث لن يتيح للمستمعين أثناء استماعهم لإذاعة معينة أن يتخطوا إعلانك .

وقد يستهوى الراديو الجمهور الذى يتسم بصغر السن  لحد ما أكثر من الصحف وهذا أمر هام يجب أن تضعه فى إعتبارك عندما تحدد إذا ما كنت تريد إستخدام الراديو وكذلك عندما تحدد فترات إذاعة الإعلان ”

———-

وبرغم اجتياح وسائل الاعلام الالكترونية والتواصل الجتماعي والفضائيات يظل الراديو وسيله الترفيه الافضل اثناء القياده .. فيمكن بذلك ان نأخذ شريحة كبيره من الجمهور المستدف لاعلانات الراديو من السائقين وملاك السيارات ليتم الترويج الاعلاني لهم على سبيل المثال لاطارات السيارات او ماركة سيارة جديده :: او الترويج لحفلات غنائية في حال الاعلان على قناة غنائية او قناة شبابية والامثلة كثيره في ذلك الشأن

التليفزيون :

ويعتبر الإعلان التليفزيون من اكثر الوسائل الإعلانية التى تستخدمها الشركات فى جمهورية مصر العربية على الرغم من إرتفاع تكلفتها وذلك لإتباع النطاق الجغرافى للسوق وللإرسال التليفزيون بالإضافة إلى ما يتميز بة من قوة جذب وتجاوزة حدود الزمان والمكان دون أن يكلف المستهلك مشقة الخروج من منزلة وكثرة مشاهدة الجمهور للتليفزيون وقدرتة على تحويل المجردات إلى محسوسات مما يساعد على سهولة إستيعاب المستهلك لما يقدم فية وسهولة إستعمالة وتواجدة فى متناول اليد سواء فى المنزل أو عند الجيران أو الاقارب ”

من سلبيات إستخدام الإعلانات التليفزيونية فى العالم العربى

 

يكفينا ونحن نتحدث عن سوء إعداد الإعلانات فى الفضائيات ان تتساءل عن علاقة المرأة بالإعلان ولماذا وجدت هذه الصورة النمطية والاستغلال الجسدى لها !!

هل هى ظاهرة عالمية كما تقررها الدراسة المقارنة ل ” د.ايمان جمعه ” عن ( الإعلام العربى والمرأة) حيث اثبتت وجود تشابه بين صورة المرأة وتوظيفها فى الإعلانات العربية والأجنبية مما يؤكد ان الفكرة القائلة أن الإعلان يعكس ثقافة المجتمع قد تغيرت فى ظل العولمة وعلينا أن نفطن إلى ان – توحيد القيم حول المرأة والآسرة وانماط الاستهلاك – هو اتجاه عالمى تقوده بعض الدول الغربية لمقاصد اقتصادية وتسويقية .

ولكن لماذا تحشر المرأة فى الاعلانات سواء كانت السلعة المعلن عنها خاصة بها أو بعيدة عن اهتماماتها ؟ نعم هى تحشر وقد أكدت دراسة عصام فرج (1988) التى استهدفت ” صورة المرأة فى إعلانات التليفزيون المصرى ” من يناير إلى مارس عام 1985م ( كثرة استخدام المرأة فى الاعلان بنسبة ( 83%) وانها تستخدم كأداة جذب انتباه للسلعة دون أن تكون السلعة مرتبطة بها وان الصورة المقدمة للمرأة هى صورة نمطية تقليدية .

——

التوك شو

اصبح داء القنوات التليفزيونية برامج التوك شو والتي قلما منها ما اصبح مفيدا بقدر ما اصبح مسيسا ويعمل لخدمة تيارات سياسية معينه او لاثارة البلبلة والفوضى واشاعه حالة من الغضب والاكتئاب من التركيز على الحوادث التي تحدث باوطاننا العربية متجاوزين النماذج الناجحه او الانجازات التي تقوم به شخصيات عامه او غير معروفة :: لذلك كان هنا الدور الاجتماعي على رجال الاعمال بمقاطعة مثل تلك النوع من البرامج من تمويلها عن طريق الاعلانات فان توقف الاعلانات بهذا النوع من البرامج فسيكون هذا شهادة وفاة لطاقم انتاج البرنامج وبالتالي توقفة .

وليس على اصحاب الاعمال او مديرين التسويق الانجذاب الى برامج الفضائح والفتنه والاعلان بها بحثا عن اعلى نسبه مشاهدة فأغلب المشاهدين فور الخروج لفاصل اعلاني يقوموا بتغيير القناة هروبا من الاعلانات التي تحاصرهم في اوقات غير مستعدين لمشاهدتها بها.

اضافة الى ان من مساوء الاعلان عبر البرامج التليفزيونية هي عدم القدرة على استهداف جمهور معين من المشاهدة واغلب من يشاهدون الاعلان لا يمثلون الجمهور المستهدف وارتفاع التكلفة الاعلانية عبر تلك البرامج ليستطيعوا تمويل الاستديوهات وايجارتها ومعداتها وطاقم عملها وايجار نجوم المذيعيين لتجد بالنهاية ان اعلانك بتلك القنوات ليس الا للوجاهة الاجتماعية (البراند) :: لا تأتي بثمارها من حيث تعظيم الربح او فتح اسواق جديده من خلال افضل استغلال لميزانيتك الاعلانية على المدى القريب.

انواع الاعلانات التليفزيونية و عوامل التأثير فى الإعلان

 

التوقيت :

يعد عنصر التوقيت من مكونات التكرار وما الجدول الزمنى الذى ستظهر فيه رسالتك ؟

الاستمرارية : يمكنك إعداد جدول زمنى للإعلانات وتقوم بتنفيذه باستمرار دون أى تغيير فى التوقيت ولكن هنا الامر غير شائع بسبب المصروفات التى يتطلبها ومن المحتمل أنك ستخطط لعرض إعلانك باستخدام أحد الآساليب الآخرى

تركيز الكثافة : تقوم بوضع جدول زمنى مستمر من الإعلانات يتسم بالمرونة ولكن توجد به فترات تتسم بزيادات فى معدل التكرار ( تركيز الكثافة ) لدعم أهدافك الموسمية أو تقديم منتجات جديدة أو حملات ترويجية  قبل الآحداث الخاصة

الهجوم الخاطف : يظهر إعلانك من خلال وسيلة الإعلام التى حددتها لفترة زمنية ثم يختفى كلية بعد بعد ذلك لفترة معينة ثم يعاود الظهور مرة أخرى إن هذا الاسلوب يشبه الاسلوب السابق مع فرق واحد وهو أنك تترك هنا وسيلة الاعلام تماما فى بعض الآوقات وهذه الطريقة تعمل بشكل جيد بسبب بطء إدراك العملاء لوجود الإعلانات لوجود الإعلانات فقد تستمع إلى سخص يقول لك لقد شاهدت إعلانك فى صحف اليوم بينما تعرف أنت جيدا انه ليس موجود .

التذبذب : يمكنك زيادة أو تقليل مقدار عرض إعلانك على أساس مستمر فمثلا يتم عرض الآعلان لمدة أسبوعين ثم يتوقف عرضه لمدة أسبوعين أخرى وهكذا بحيث يتم على أساس ثابت وهذا الاسلوب يأتى نتائج جيدة , حيث أنه يساعدك على اختراق حشد الاعلانات بدون زيادة الموازنة المخصصة لشراء مساحة إعلانية .

 

لاحظ أنه بامكانك استخدام الهجوم الخاطف مع أحدى وسائل الإعلام بينما لاحظ أيضا أنه بامكانك استخدام التوقيت لزيادة المبيعات فى الفترات المزدحمة بالفعل حيث تسير مع التيار يمكنك أيضا ان تسير فى عكس التيار فى الفترات التى يقل فيها الإقبال على المنتج وذلك للتفاعل مع فترات الكساد .

الإستهلال :

يتعاون الفن مع الاستهلال الجيد فى عنوان أو صدر الإعلان فى جذب انتباه المتلقى إليه . ويعبر الاستهلال healingالجيد عن فكرة الإعلان المتضمن فى نصه   theme ومن الاستهلال والفكرة يكون المتلقى فكرته عن جوهر الإعلان gist واذا ما نجح  الاستهلال والفن فى ذلك فإنهما يدفعان المتلقى إلى متابعة بقية الإعلان .

ومن الآمثلة الجيدة على ذلك الإعلان عن تليفزيون ” جولد ستار ” ليه تدفع أكثر لما ممكن تدفع أقل ” .

ويجب أن ينتهى الإعلان بالدعوة إلى عمل شئ,  ويجب أن تكون الدعوة إلى السلوك المطلوب واضحة ,إلا أنها  أيضا يجب ان تكون غير مباشرة .

ويستخدم بعض المعلنين , خاصة هؤلاء الواثقين من سمعة منتجاتهم ,تصريحا أو حكما داخل الإعلان ,ومثال ذلك إعلان الكوكا كولا أنها هى الآصل وكذلك الإعلان عن شاى بروك بوند أو بنك مصر والذى يتضمن كلاهما تاريخ الإنشاء أو بدء الإنتاج دلالة على العراقة . وقد لايتضمن الإعلان إستهلالا .

الإعلانات التمثيلية :

الإعلانات التمثيلية تستعين بالبيان الذى يعبر عن المزايا وتضرب مثالا لتوضيح هذا الادعاء فى إطار درامى قد يكون ذلك فى شكل مقارنة واضحة .

مع العلم إن عرض معلومات ذات قيمة لعملائك سيكون عملا رائعا.

الفكاهة :

إن استخدام الفكاهة هو أمر شائع فى الإعلانات ولكنه خطير إذا استخدم بطريقة سيئة وقد ساعد استخدام الفكاهة على تحقيق موازنة صغيرة وتأثيرا كبيرا , إذا كنت تميل لاستخدام إعلان يتسم باحتوائه على بعض عناصر الفكاهة , فابدا فى استكشاف هذا الآمر

 

الايحاءات الجنسية :

إن استخدام الايحاءات الجنسية في الاعلان في اغلب الاحيان ياتي بصورة فكاهية وله منتجات وقنوات يتنساب استخدامها معه ومواضع اخرى لا يليق استخدامها فمثلا يكون مناسبا وناجحا في الاعلان عن مستحضرات جنسية اصلية (مثل اعلانات فياجرا) ويكون مبتذلا ورخيصا في اعلانات المنتجات المقلده للفياجرا مثلا

وكانت قناة ميلودي للاغاني رائده في استخدام هذا النوع من الفكاهة اللمزوج بالايحاءات الجنسية حيث انها تشد جمهور عريض من مشاهدي تلك القناة من المراهقين والشباب الا ان هذا النوع من الفواصل الاعلانية نفرت السيدات والعديد من الفتيات من مشاهدة تلك القناة وربما قامت العائلات المحافظة بالغاء تلك القناة اساسا من قائمة القنوات.

فما نريد التنويه له ان ذلك النوع من الاعلانات بقدر ما ينتشر بسرعه البرق بين المراهقين والشباب الا انه لا يمثل اي ذكر بين العائلات المحافظة او السيدات ويصبح مصدر للاشمئزاز في بعض الاحيان

نبذة عن التأثير السياسى لوسائل الإعلام

” وشهد القرن العشرون أحدث أساليب ووسائل الإعلام , وهذه الوسائل التى تتحرك فى إتجاهين هما :

أولا: الإتجاه الذى يتمثل فى تدعيم قوة الرأى العام إزاء الحكومة

ثانيا : الإتجاه الذى يتمثل فى تدعيم قوة الحكومة إزاء الرأى العام .

وقد يكون من المفيد فى هذا الصدد أن نشير الى التوصية التى إتخذها مؤتمر المائدة المستديرة الثانى لرؤساء تحرير الصحف الاسيوية تحت رعاية منظمة ” اليونسيكو ” فقد جاء فى هذه التوصية ما يلى ” هناك دور هام على وسائل الإعلام الجماهيرى أن تطلع به وهى تستطيع بالفعل الإطلاع به , هذا الدور هو التعجيل بالتطور الإجتماعى والإقتصادى فى أسيا ذلك أن مشروعات التنمية لاتستطيع أن تنجح الابواسطة المشاركة من جانب الشعوب , الامر الذى لايتحقق الابمساعدة من جانب وسائل الإعلام أى الصحافة المطلعة التى تتدفق حيوية , وبرامج الإذاعة والتليفزيون المناسبة ” وقد كان هناك تجارب سلبية وإيجابية لإستخدام هذا الدور الإعلامى للتحكم فى أراء الشعوب مثل التجربة المصرية فى ثورة 23يوليو 1952 لتوعية الشعب بأهداف الثورة , ونابليون بونابرت وذلك عندما نادى بنفسه امبراطور وبواسطة الصحافة إستطاع تقوية روح جيشة المعنوية أثناء الحملة على إيطاليا وتشارلز إستيورت وإستغلال الموسيقى التى تلعب دورا فعالا فى ميادين الإعلام عندما كان فى المنفى وأغنيتان شهيرتان مازالت معروفة  حتى الان من جانب حكومة هانوفر ” أحكمى يابريطانيا ” و” يحمى الله الملك ” وهى أمثلة أقل جمالا ولويس عندما خطب فى جمع كبير داعيا إياهم لحمل الصليب أثناء الحملة الصليبية والعديد من الحركات التى لعب فيها الإعلام دورا هاما مثل الحركة النازية والشيوعية وغيرها من الحركات التى استخدمت الإعلام لترويج أفكار ( سلبية أو إيجابية ) أثرت على مستقبل البشرية ولا ننسى في هذا الشأن كا قام به الاعلام المصري المشين في ثورة 25 يناير تجاه الثورة فقد قام بترويج الشائعات والدعايه السوداء والرمادية واي لون تجاه الثوار لترويج فكره انهم ممولين من صربيا او قطر او ايران او اي خزعبلات .

الرئيسية

الآساس السيكلوجى للإعلان

 

وسائل النظام الدفاعى للإنسان وعلاقتها بالإعلان :

 

” إن الوسائل التى سبق مناقشتها تؤثر تأثيرا ملحوظا ومباشرا على صياغة بعض الرسائل الإعلانية , خذ مثلا تلك الرسائل الإعلانية التى تحاول أن تقنع السيدات أو الرجال بأهمية اقتنائهم لبعض العلامات من الملابس , أو العطور , أو أدوات الزينة , أو الاطعمة , أو السيارات وغيرها اعتمادا على فكرة أن هذه الآشياء تزيد من قيمتهم أمام الجنس الاخر , ان مثل هذه الإعلانات تركز أساسا على نظام التعويض للغريزة الجنسية التى يتم كبتها فى المجتمع . خذ أيضا تلك الإعلانات عن أفلام العنف والإثارة , أو الإعلانات عن بعض الألعاب الفيديوية المملوءة بالتحدى والإثارة والعنف . أن مثل تلك الإعلانات تعتمد على نظام التعويض عن غريزة العدوان والتى يتعلم الآفراد فى المجتمع منحضر كيف يمكن كبتها .

الخلاصة إذن أن كثيرا من الدعاوى الإعلانية تعتمد على وسائل الدفاع الإنسانى وبصفة خاصة اي وسيلة عن بعض الغرائز التى يتعلمها الفرد يمكنه كبتها فى المجتمعات المتحضرة .

بم يهتم الناس ؟

انهم يهتمون بأنفسهم أولا وبأسرهم ثانيا وبالشئون العامة لمجتمعهم ثالثا لهذا يلجأ المعلنون أول ما يلجأون على إثارة حب الذات فى نفوسهم واستثارة الغرائز الكامنة فى ذاواتهم , كالرغبة فى الراحة وشهية الطعام , وعاطفة الحب , وعاطفة الآبوة أو الآمومة والرغبة فى السيطرة وحب التملك إلى غير ذلك من الميول البشرية .

لماذا يشترى الناس ؟

لكل إنسان حاجاته ورغباته الأساسية , ويتصل بها اتصالا وثيقا و ميله الطبيعى لآن يستجيب لها اذا ما وجد من المثيرات مايدفعه إلى إشباع هذه الرغبات .

والغرائز البشرية مرجعها حاجتان فى طبيعة الإنسان : أولاهما المحافظة على الفرد وسلامته , ثانيهما المحافظة على استمرار الجنس البشرى والإبقاء على سلالاته .

والرسالة الإعلانية هى حلقة الوصل بين المنتج ومايمثله من حاجات ورغبات يود إشباعها  .

ولهذا كانت طبيعة مهنة الاعلان تتضمن إلحاحا مستمرا لمعرفة حاجات الناس وما يشبعها .

وقد اختلفت النفس على مدلول اصطلاح الغرائز البشرية وعلى اعتبارها حاجات او ميولا أو نزعات فطرية أو دافع ,وقد يختلفون فى ترتيبها حسب أولويتها وتأثيرها فى السلوك البشرى , فبعضهم يرى أن حب المحافظة على البقاء قد يأتى فى رأس القائمة لان الرغبة فى الحياة هى أقوى النزعات وهى الغريزة العالمية التى تتفق فيها جميع أجناس البشر , وبعضهم يرى أن الغريزة الجنسية قد تأتى فى المقدمة بسبب عمق تأثيرها فى تصرفات البشر

وقد رتب هوتشيكس Hotchkiss  الغرائز عند استعمالها فى الإعلان حسب الوضع التالى :

المحافظة على البقاء
الغريزة الوالدية
غريزة الآكل والشراب
الغريزة الجنسية
حب الاقتصاد
الطموح سواء أكان ذلك الطموح عقليا أو ماديا
الجمال
الكفاية
الآمن والسلامه
الكبرياء

1)  غريزة الآكل والشرب :

وتستخدم فى الإعلان عن الماكولات والمشروبات وما يدخل فى صناعتها .

2)  الغريزة الجنسية :

وهى من أقوى الدوافع البشرية – وقد تطرف فرويد فى اعتباره أياها مصدر أساسيا لتصرفات البشر – ويتفوق تأثير استغلالها على مدى ارتباط السلعة هذه الغريزة وتناسب قوة تأثيرها تناسبا عكسيا مع سن المستهلك وهى تستخدم عموما فى الإعلان عن الملابس والآثاث وبوالص التأمين على الحياة والهدايا وأدوات الزينة .

3)  غريزة الآبوة والآمومة أو الوالدية :

ومن أبلغ الصور تأثيرا فى النفس منظر الزوجة والولد , ومن شأنها أن تعبر عن رغبات الآباء والآمهات بغض النظر عن مصلحة الآطفال ذاتها وتستخدم فى الإعلان عن طعام الآطفال وملابسهم والمدارس الخاصه والسيارات والمنازل والآثاث والآلات الموسيقية وبوالص التأمين .

4)  المحافظة على النفس :

وهى تتمثل فى البعد عن مواطن الخطر , فإنهم يخفون فى حناياها رغبة كامنة فى الاستقرار وتأمين مستقبلهم , ويرتبط بهذه الغريزة تصرف الإنسان وانفعاله عند الغضب ويمكن استغلالها عند الإعلان عن وظائف خالية وعن أجهزة اطفاء الحريق وعن شركات التأمين وغيرها , ويدخل ضمنها المحافظة على الصحة , ولهذه الرغبة تأثيرها السحرى على المرضى والآصحاء على السواء .

5)  حب التملك :

وهى من أول المدركات التى يعرفها الطفل فيقول ” هذا الشئ لى ” وتستخدم فى الإعلان عن فرص استثمار الآموال والمزاد العلنى وفرص التقسيط واقتناء مجموعات طوابع البريد والنحت والآثار والمجوهرات .

6)  الراحة والكسل :

جميع البشر تستهويهم حوافز الراحة والكسل والتحرر من الآلام وتستخدم هذه الغريزة فى الإعلان عن الآجهزة المنزلية الحديثة وعن الآثاث والسيارات وأجهزة تكييف الهواء وأنواع الفراش والملابس والآحذية والبطاطين والصابون والاسفنج ومبيدات الحشرات الطبية .

7)  الخوف :

ويسمى مثيرا سلبيا (التخويف) ويحسن استخدامه بحرص إذ أنه قد يؤدى إلى عكس النتيجة المرجوة ويستخدم فى الإعلان عن شركات التأمين واجهزة الآمان فى الآلات المختلفة وأدوات إطفاء الحريق .

8)  الغريزة الاجتماعية :

فالإنسان اجتماعى بطبيعته وهو فرد فى مجموعة , ويستخدم هذا المثير فى الاعلان عن الحفلات والسهرات وأوراق اللعب وحمامات السباحة وحلقات الرقص وصيد السمك ورحلات الصيد والخيام والقوارب والدراجات وأدوات التسلية .

9)  غريزة التركيب والإنشاء :

للإعلان عن المساكن وتصميماتها والآلات والعاب الآطفال .

10)  حب الإستطلاع :

ويرتبط به حب السفر والرحلات وتستغل فى الإعلان عن السكك الحديدية والبواخر والطائرات والفنادق والدراجات.

تصميم

تصميم الإعلان المطبوع : (جرافيك )

وبالمناسبه كلمه جرافيك تعني ( فن التصميم المطبوع ) ثم تطور معناها في العصر الرقمي لتشمل جميع فنون التصميم من مطبوع او متحرك في وسائل الاعلام المختلفه

ولكي يتسم الاعلان المطبوع بالفاعلية يجب أن يعمل على :

جذب الإنتباه
إثارة الاهتمام
توليد الرغبة
التعريف بالسلعة
تحقيق المبيعات

1)  جذب الإنتباه

لايمكن إنكار قيمة الرسوم والصور كعامل فى جذب الانتباه ولا يمكن التضحية بهذا العامل إلا فى سبيل أغراض أكثر أهمية . وقد اتضح من الآبحاث التى عملت فى تقدير قيمتها أن الإعلانات المصورة تزيد فى قدرتها على جذب الانتباه عن الإعلانات غير المصورة بمقدار 50% وأن الإعلانات الملونة تزيد على ذلك بنسبة 54% ووجد أيضا أن الصور تختلف قيمتها كحافز لاقتناص الانتباه – وأن الصور أو الرسوم التى تصور نتائج استخدام السلعة أكثر جاذبية من الصور التى تصور السلعة فقط , وأن تلك التى تبين الآشخاص والناس تجذب الآنظار إليها أكثر من صور الآشياء والحيوانات وأما الصور التى تجئ فى القمة كقوة جاذبة للنتباه فهى تلك التى تصور نتيجة عدم استعمال السلعة وعلى الآخص فى الآدوية مثلا .

وقد وصل H.J.Rudolf   فى البحث الذى نشر له فى سنة 1947 بعنوان Attention and Interest faotors in advertising

إلى نتائج منها أن الرجال يميلون إلى التطلع إلى صور الآطفال ثم النساء , وأن المرأة تهتم بملابس المرأة قبل أن تهتم بشخصيتها وأن الصور الفتوغرافية أكثر جاذبية من الرسوم – وأنه كلما كبر حجم الصورة أو الرسم كلما ازدادت قدرته على لفت الآنظار , وأن الصور المبسطة ذات الآفكار السهلة تجذب الآنظار إليها من الصور المعقدة التركيب .

2)  أثارة الاهتمام :

كما سبق أن ذكرنا ليس جذب الانتباه إلا الخطوة الآولى ولابد أن يؤدى إلى ربط الموضوع بما يهتم به القارئ شخصيا ويرضى أنانيته , ذلك يعني أن الصورة والعنوان ترتبطان ببعضهما أشد الارتباط ولايمكن فصل وظيفتهما

إن أكثر العوامل التى تحقق لفت نظر القارئ أو المستمع أو المشاهد وتجذب اهتمامه فى الرسالة الإعلانية , والتى حازت على نسبة عالية من الموافقة (90%فأكثر ) من جمهور القراء والمستمعين والمشاهدين , تتمثل فى صور السلعة المعلن عنها , والموسيقى والآغانى المصاحبة للرسالة الإعلانية المسموعة والمرئية , والآلوان , واستخدام الحركة والحيوية , والمناظر والصور الجميلة والمثيرة , والاصوات الرقيقة المعبرة فى الرسالة الإعلانية والمسموعة والمرئية , والابتكار والآفكار الإعلانية , وحجم أو مساحة الإعلان المنشور , وسعة انتشار الإعلان فى أكثر من وسيلة إعلانية , وموقع الإعلان فى الوسائل المقروءة أو المطبوعة , وتكرار نشر الرسالة الإعلانية .

هناك مجموعة عوامل أخرى حازت نسبة موافقة أقل من العوامل السابقة من حيث قدرتها على لفت نظر القارئ أو المستمع أو المشاهد وجذب اهتمامه تجاه الرسالة الإعلانية وتتمثل فى نشر الاسم أو الماركة التجارية الجديدة , واستخدام التمثيلية والقصة الشيقة والتركيز على الاهتمام بالذات , والتوقيت المناسب للنشر , وإبراز خصائص ومزايا واستخدامات السلعة , والعنوان الرئيسى واستخدام المسابقات والجوائز وأخيرا إظهار اسم المنتج أو الموزع فى محتويات الرسالة ”

3)  خلق الرغبة :

تقوم الصور والرسوم بأحداث انفعال فى النفس أكثر من أى وحدة من وحدات الإعلان , وأن الآثر السريع للصورة على العقل لهو المثل الآعلى لتحقيق هدف الإعلان لاستثارة انفعال عاطفى , وكلما كانت الصورة أقرب إلى الحقيقة كلما عظمت قوة أثرها .

4)  التعريف بالسلعة :

تعرف السلع بأشكالها فضلا عن أسمائها , ولهذا تعتبر الرسوم الإعلانية وسيلة لتعريف القارئ بأشكالها وغلافاتها , خاصة عندما يكون الإعلان فى مرحلته الثالثة وهى مرحلة الاحتفاظ بالشهرة ويكتفى حينئذ بالصورة والماركة كوسيلة لتذكير المستهلك بها .

طرق وأفكار لتصميم الإعلان :

يقترح اوتوكلينير الطرق الاتية لتصميم الإعلان ويذكرها على سبيل المثال لا الحصر :

1)  رسم السلع وحدها : وهو أبسط أنواع التصميم – وفيه يجد القارئ صورة مايتحدث عنه الاعلان , ويشترك الرسم مع التحرير فى وصف السلعة , سواء فيما يتصل بشكلها وجمالها وطرازها وعبوتها وكل ما يميزها من خصائص .

2)  رسم السلعة فى المحيط اللائق بها : على شرط ألا يطغى ذلك المحيط على السلعة ذاتها كالآوانى الفضية فى دولاب من طراز أن تكون صورتها بارزة يلفت إليها الآنظار – وعلى أن يتفق ذلك الجو المحيط بها بالسلعة ذاتها فلا يوحى إلى القارئ ارتباطها بوسط اجتماعى أرقى أو أقل من المستوى الاجتماعى الذى تستخدم فيه السلعة .

3)  رسم السلعة استخدامها – وهو يضفى عليها نوعا من الحيوية لآنه يوحى إلى القارئ بمواقف مماثلة يمكن أن يقوم هو باستخدامها فيها . وهذه الطريقة تحتاج إلى مهارة خاصة فى استمرار بقاء السلعة فى موضع إثارة الاهتمام بأن تكون الخطوط والنظرات والاتجاهات كلها مثيرة إلى السلعة ذاتها وأن توجه العناية إلى أبعاد العناصر التى قد تسترق الانتباه منها .

4)  توضيح نتائج استخدام السلعة وما يمكنها أن تؤديه للمستهلك كشعور الانتعاش بعد استخدام نوع من الكريم .

5)  تجسيم فكرة العنوان – كمنظر ورقة العملة قد قطعها المقص إلى قطعتين إشارة إلى نزول الآسعار إلى النصف .

6)  تجسيم أحد المواقف .. وهذا هو ما يستخدم عادة فى الاعلان عن أفلام السينما , ويختار عادة من أكثر المواقف إغراء وإثارة للمشاهدين.

7)  تجسيم البرهان على صحة الإعلان .

8)  المقارنة بين السلعة الجديدة وزميلتها القديمة كالغسالة الكهربائية وطشت الغسيل.

9)  عمل الرسوم الكاريكاتورية .

10)  استخدام الرسوم البيانية .

11)  استخدام الآفكار الرمزية.

وكما ذكرنا ليست هذه إلا الاقتراحات لتصوير فكرة الإعلان وهى عديدة لاتحصى بقدر عدد الآفكار ذاتها وعلى هذا الآساس كانت مهمة الرسوم والصور المساهمة الفعالة فى التصميم

 

نصائح خاصة بالتصميم بالنسبة لإعلانات الصحف :

استخدم نص إعلان كبير أو صغير ولكن لاتقع فى المنتصف بينهما فنص الإعلان الكبير يجعل الإعلان يبدو بشكل إخبارى , وهو يستهدف العملاء المرتقبين الذين يفكرون فى الشراء بشكل حاد , وبالتالى فسوف يجذب إعلانك الاستفسارات المبشرة وعلى الجانب الأخر فعن استخدام نص إعلان صغير سوف يترك مساحة للصورة الدرامية وكلا هذين الأمرين يعد وحيدا ولكن الوقوع فى المنتصف بين هذا أو ذاك  سوف يؤدى على فشل الإعلان حيث يفقد قدرته على الجذب

إن الإعلانات التى تعمل بشكل جيد فى الصحف تتسم عادة بالبساطة فى الفكرة وبوضوح العناصر المصورة سوف تلاحظ عادة أن ثلثى المساحة الإعلانية أو أكثر مخصص للصور , والسبب هو أن أوراق الصحف تبدو مزدوجة , حيث تحتوى على العديد من الآعمدة التى يكتب بداخلها بخط صغير إذا قمت بشراء إعلان يشغل نصف الصفحة فإن الصور ستصبح هى العنصر الطاغى فى الصفحة بغض النظر عن نوع الصورة أحصل على أقصى استفادة من ذلك في إعداد صورة ذات تأثير درامى

واقتراحى لك هو أن تضيف لونا إلى الإعلان الآبيض والآسود حتى إذا لم تكن لديك صورة لتجسيد الميزة التى تقدمها فابحث عن طريقة لاضافة ظلال اللون الرمادى لآعلانك حتى لاتصبح مجرد كتلة من الكلمات البسيطة بجوار القصص الإخبارية كما يمكنك استخدام خلفية ذات لون رمادى خفيف ويمكنك أيضا استخدام بروزا زخرفى أو تستخدم المساحات الخالية فى إعلانك بطريقة مبتكرة بحيث يتم إنشاء لون مقارنة بالآعمدة ذات اللون الرمادى التى ستستخدم للكتابة .

الآلوان فى الإعلان الصحفى :

وترجع أهمية اللون فى الإعلان إلى أنه يساهم مساهمة فعالة فى إبلاغ الرسالة الإعلانية فى كل خطواتها من حيث جذب الانتباه وخلق جو وجدانى وانفعال ملائم عند القراء خاصة وأن للآوان ارتباط بمعانى ومشاعر سيكلوجية . والاوان فى الآعلان هو لغة إضافية يخاطب المعلن بها المستهلك , وقد كان استخدام اللون فى صحافة الولايات المتحدة سابقا لاستعماله فى تحريرها , وكانت الآلوان الحية الجذابة فى الاعلان تتناقض تناقضا بينا مع الرسوم البيضاء والسوداء ( الباهتة) التى كانت تصاحب القصص الصحفى . وأن التطور الذى حدث فى طباعة الآلوان فى السنوات جعل فى الإمكان أن يسمو الإعلان سموا كبيرا فى إظهار ثروة الأفكار والإيحاءات التى تنتقل بالقارئ على سماء الخيال والتى تبعث فيه شعور الارتياح والرضى عن إحساس الأنانية الكامن فى نفسه .

1)  نوع الآلوان Hue :

وهو تلك الظاهرة اللونية التى يعرف بها اللون ومن المعروف أن الألوان الأساسية الناتجة من تحليل الضوء الشمسى ثلاثة هى : الآصفر والآحمر والآزرق , ويختلف تدرجها من لون رئيس على أخر كما يمكن ترتيبها فى دائرة واحدة فى سلسلة متصلة من الآلوان المتقاربة , وكل لونين على محور الدائرة يعتبران لونين مضادين أومتنامين وكل لونين متجاورين يعتبران متوافقين .

ومن هذا اعتمد المعلن على استخدام الالوان فى الإعلانات الصحفية ليحقق هدفين الآول أن يكسب جمهورا أوسع عددا والثانى أن يخلق فى القارئ أثرا أعمق , فالآلوان القوية أو الساطعة المتتامة تمتاز بقوة كبيرة فى جذب الانتباه والالوان العميقة السادة المتوافقة تستهوى العين للاستقرار عليها فترة طويلة وتخلق فى النفس استجابة محببة .

وأن أول وظائف اللون فى الإعلان هى جذب الانتباه بمقارنته بالرسوم والصور غير الملونة أى البيضاء والسوداء فقط وقد اثبتت الإحصاءات التى عملت فى مجلة Saturday Evening Post  أن نسبة الجماهير التى تجذبها الإعلانات الملونة تزيد بمقدار 54 % عن عدد القراء الذين تستهويهم نفس هذه الإعلانات لو أنها كانت غير ملونة , ولم تعمل بعد فى مصر دراسات من هذا النوع . ولكن المسألة فى ظاهرها تبدو مسلما بها .

2)  انسجام الآلوان :

لاجدال فى أن لانسجام الآلوان قيمته فى الإعلان لآنه يضفى علية مزيدا من القيمة الجمالية وعلى الآخص فى الإعلانات الموجهة إلى الفئات الارستقراطية أو المثقفة فهو يعمل على خلق جو سار ويضمن استقبال القارئ لها بترحيب , والجمال فى الآلوان يرجع على انسجامها ويمكن الوصول على هذا الإنسجام باستعمال الألوان المتوافقة أو بالمهارة فى استخدام الألوان المتتامة .

3)  الارتباطات السيكولوجية للآلوان :

أن ثالث وظائف اللون فى الإعلان هو ما يحدثه فى النفس من انفعالات عاطفية , فاللون يحرز قوة جذب النظر بواسطة حوافز خارجية موضوعية , تتصل بقوته وقيمته , ويحرز قوته على استثارة الاهتمام بتناقضة وانسجامه وبمقدرته على إظهار السلعة واضحة مجسمة , وتتراوح هذه الايحاءات من الآفكار المعنوية المجردة إلى الآشياء المحسوسة الملموسة , والناس يختلفون فى انفعالاتهم بالآلوان ولايثقون إلا فيما يتشابه من خبراتهم الماضية .

ومن المعانى التى يوحى بها اللون الآحمر الحرارة والخطر والثورة والحيوية والحب ويقال عنه أنه لون ساخن مثير نشيط يمتلئ بروح الهجوم والقرب بينما عرف اللون الازرق بأنه لون بارد هادئ يوحى بالبعد وهو لون البحر الصافى والسماء الزاهية,واللون الاصفر يرمز إلى الضوء والنار والشمس والذهب والغيرة والخداع , واللون الاخضر يرتبط بالطبيعة ويرمز إلى الهدوء والراحة والحياة والنمو والامل, واللون البمبى إلى الزهور والورود , ويشترك مع الآلوان الفاتحه فى التعبير عن الربيع واللون البني يرمز على الغنى والوفرة والفخامة والعمق والغموض وهكذا يجد الفنانون فى الآلوان لغة يستخدمونها فى التعبير عن الآفكار المجردة والمحسوسة على السواء.

ولما كان الإعلان يحاول دائما توضيح السلعة ومحيطها وجو استخدامها ، كان تلوينه لابد وأنه يتفق من تحقيق هذه الآهداف , فبعض الآلوان توحى بتجسيم الشئ وأخرى تميل إلى تصغيره أو إلى ظهوه بمظهر الثقل والكثافة , فالآلوان الفاتحة ذات القيمة العالية تجعل الآشياء تبدو أكبر حجما عما لو صورت بألوان قائمة ذات درجة واطئة من حيث قيمتها وعلى الآخص تلك التى تبدو فى الدرجات القائمة من الآخضر أو الآزرق أو البنفسجى , وكذلك يجب أن تظهر السلعة فى لون أكثر تشبعا من حيث القوة عن صور الآشخاص أو أرضية الإعلان أو الجو المحيط بها , وهكذا تفيد السلعة بازدياد وضوحها وتجسيمها وتأكيد بروزها.

شكل الإعلان :

لما كانت هذه الإعلانات تحضر لتأخذ مكانها على صفحات الجرائد أو المجلات كان حجمها محددا باسطر أو

أعمدة طولية , او يعرض السطر على الصحيفة. فهى أما مربعة أو مستطيلة إليه العين , ولو أننا رسمنا خطا أفقيا متقاطعا مع أخر رأسى بنفس الطول لبد لنا الخط الراس أطول من الآفقى ولهذا كان المستطيل هو أكثر الاشكال ملاءمة للإعلان وهو الشكل الذى تتخذه الكتب والمجلات والخطابات والصور ولعل أكثر . نسب المستطيلات انسجاما هى نسبة 5:3 وهى النسبة الذهبية عند الاغريق القدماء ولكن عندما يظهر الإعلان على صفحات كاملة فى الصحف لايصبح لدى الفنان فرصة لاختيار أبعاد الإعلان , والفرصة أكثر سنوحا لتحديد النسبة المطلوبة عندما تشترى أجزاء من صحيفة .

ومن ناحية الذوق الفنى نجد أن إعلانا على عمود واحد من أول الصفحة إلى أخرها لايريح الناظر إليه ولاتستوعبه العين , وقد تظهر أعلانات فى شكل دائرى أو بيضاوى , وكل مزاياها أنها تستلفت النظر بسبب تناقضها مع الخطوط المستقيمة المتبعة فى الصحف , ولكن استخدامها يحتاج إلى مهارة فائقة حتى يتجنب التنافر الواضح بينهما وبين الصحيفة .

ويتصل بشكل الإعلان حجمه , والقاعدة العامة أنه كلما كبر الإعلان كلما استلفت النظر .

مواضع الإعلان على الصحيفة :

ليست كل أجزاء الصحيفة بذات قيمة متساوية من ناحية الإعلان فهناك أجزاء منفصلة تباع بأسعار عالية وترتب أفضليتها كما يلى :

1)      الصفحة الخارجية لغلاف المجلة .

2)      الصفحتان الداخليتان للغلاف .

3)      مواضع مفضلة حسب موضوع الإعلان كصفحة الرياضة للإعلان عن ملابسها , وكصفحة المرأة للإعلان عن أدوات التواليت

4)      مواضع تختلف قيمتها حسب وضعها من الصحيفة كرأس العمود ونصف الصفحة الراسى أفضل من نصفها الآفقى

5)      قرب الإعلان من المقالات الهامة

وفى كل الحيز الإعلانى وموضعه من الصحيفة , يدخل فى اختيارهما العامل المالى وقدرة المعلن على شراء الحيز المفضل

التوازن الفنى :   Balance

أهم مايوحى بهذا الشعور مراعاة الفنان لفكرة التوازن الفنى فى الصورة .

وضع المركز البصرى Optical center:

إن مركز الإعلان البصرى لايقع فى مركزه الهندسى تماما فإن النقط التى تستريح العين إلى الإستقرار فيها ليست المركز الهندسى للمستطيل أى نقطة التى يتقابل فيها منتصف الآضلاع ولكنها هى نقطة تعلو المركز الهندسى بمقدار 5%. وربما كان ذلك راجعا على أن العين تسير فى حركتها الطبيعية من اليمين إلى اليسار , فلو قسم المستطيل إلى نصفين أفقين لبدا النظر الآعلى أكثر ثقلا عن نصفه الآسفل أنه وهم ولكن يمكن اثباته بأن نجعل الانسان يضع أصبعه على نقطة يعتقد أنها المركز ويجد بالقياس أنها تعلو المركز الحقيقى .أما إذا قسم المستطيل إلى قسمين وكان الآعلى 45% والآسفل 55% أو كان الآعلى 8/3 الارتفاع والآسفل 8/5 الارتفاع لبدا هذا المستطيل متوازنا .

ومع ذلك فالمركز البصرى لآى مستطيل هو محل مختار ممتاز لآنه يضع فيه أكثر أجزاء الإعلان أهمية وتمييزا .

وهناك قاعدة أخرى فى التوازن الفنى للإعلان وهى التوازن عن طريق نظرية الروافع فى علم الطبيعة .

أى تلك القائلة أن القوة مضروبة فى ذراعها تساوى المقاومة مضروبة فى ذراعها .

فإذا كان عندنا ثقل كبير وجب وضعه أقرب إلى مركز التوازن من ثقل صغير يجب أن يعتمد على ذراع طويل حتى يحدث التوازن.

مثل هذه النظرية تنطبق على الأعلان , فإذا كانت هناك دائرتان أو صورتان أحدهما كبيرة والآخرى صغيرة كان من الواجب وضع الكبيرة بقرب المركز البصرى والصغيرة على بعد منه

وتطبيقا لهذه النظرية يصبح التماثل بين نصفى الإعلان هو أكمل أنواع التوازن ولكن مثل هذا التوازن قد أصبح باليا من كثرة استعماله لدرجة أن هجره القانون فى العصر الحاضر ولهذا يلجأون على نوع من التوازن الخفى .

ولابد من تطبيق مبدأ التوازن  الفنى على جميع أدوات الإعلان من عنوان إلى صور إلى مادة التحرير فتوضع جميعا فى ترتيب يوحى

للناظر إلى الإعلان بشعور الاستقرار ولهذا كان التوازن فى مسودة الإعلان مبدأ هاما .

المهم هو أن تصل إلى خلق الإحساس بالتوازن دون أن تلفت نظر القارئ إلى كيفية خلق هذا الإحساس .

اتجاهات حركة العين :

وهو عبارة عن محاولة خلق تأثير بصرى يجعل عين القارئ تنتقل من جزء الى جزء على أن ترتكز على الوحدة الهامة من وحدات الإعلان فإذا كان الإعلان مكونا من وحدات مختلفة فيجب أن يتناولها الترتيب فى مواضعا بحيث تؤدى كل واحدة إلى الآخرى .

فقد تكون حركة العين داخل الإعلان على شكل حرف L  أوعكسها J أو حرف S أو حرف C أو حرف Z أو حرف T أو حرف V .

 

البياض فى الإعلان :

إن استخدام المساحات البيضاء فى الإعلان هو أحد العوامل الهامة فى الإعلان من حيث جذب الانتباه وزيادة تأثير الإعلان , وهو أشبه ما يكون بالنور والهواء النقى الذى يتخلل الغرف أو بمثابة مواقف السكون التى يستخدمها الخطيب للضغط على كلماته ولتأكيد فقرات خطابه فإذا برزت وحدات الإعلان وأحاط بها بياض وإذا برز الإعلان ذاته بأن أحاط به إطار من النور كان ذلك مدعاة لآن يحظى الإعلان بالظهور وبإبعاده لعناصر المنافسة له , فهو عامل عازل للأعلان عما يحاوره من إعلانات أو مواد مقروءة .

مؤخرة الإعلان (الخلفية) :

ليست مؤخرة الإعلان أو ارضيته بذات أهمية فى حد ذاتها ولكنها هى المسرح الذى تبرز عليه الرسالة الإعلانية , ويجب ألا نلفت النظر لذاتها وإلا تكون من الآلوان والزخرف ما يجعلها تبرز على الفكرة المعروضة بل يفضل فيها البساطة والالوان الخفيفة على الالوان الغزيرة بالرسم الرئيسى وتساعد على خلق جو مناسب لما يحيط بالسلعة .

والواقع أن ارضية الاعلان عليها أكبر العبء فى بساطته ووضوحه وهذه يمكن تحقيقها عن طريق استبعاد كل شئ لايساهم فى عرض رسالة الإعلان وروحه .

الإطار وتخطيط الاعلان :

عندما يشترى المعلن صفحة كاملة فى صحيفة ما فإنه يميل إلى ألا يحددها بإطارات أو حواش وهو ما يسمى Bleed Page  فيعمل الرسم أكبر من حجم الصفحة ذاتها بدرجة لاتسمح عند قص الصفحات بظهور أى هامش أبيض , والفكرة هنا الإيحاء للقارئ بعدم التحديد ولكن الامر مختلف عند ظهور الإعلان فى جزء من صفحة فلا بد من استخدام إطار , وقد هجر الرسامون فى هذه الآيام فكرة استخدام الإطارات المزخرفة والتى يبدو فيها كثير من التصنع واتجهو نحو الخطوط البسيطة , أو ترك مساحة من البياض لتقوم مقام الإطار

ونفس هذه الرغبة فى تحقيق التناغم تنطبق أيضا على وضع العناصر فى الإعلانات المطبوعة أو أى رساله تحتوى على تصميمات رسومية

وتساعد الشبكة على إنشاء الهوامش وتحديد المسافة بين العناصر ومحاذاة العناصر المختلفة حتى أبسط الإعلانات التى تأتى على هيئة عنوان رئيسى ( صورة – نص – شعار ) ستجدها تخضع لسيطرة نسق كلاسيكى بشكل شبكة إن تصميم صفحة مشوشة يود نوعا من التوتر وإذا لم تكن تبيع الإثارة فسيكون من الحكمة أن تبحث عن النظام قم بإنشاء شبكة أثناء البدء فى تصميم إعلانك .

أن أول خطوة فى عملية التصميم هى إنشاء رسم تخطيطى مصغر لإعلانك وسيكون ذلك بمثابة نموذج يساعدك على إدراك التصميمات البديلة بسرعة , يقوم فنانو الرسوم برسم صورة مصغرة عرضها حوالى من 2 إلى 3 بوصات ولكن المحافظة على النسب بين الطول والعرض للإعلان  بحجمه الفعلى والفكرة كلها هى أن تعمل بسرعة ستلاحظ أننا لانستخدم مساطر عند رسم الخطوط أو لا نلجأ على الحرص الشديد عند التخطيط والآفكار هى مايهم فى هذه المرحلة وليس الشكل الآنيق

إن هناك قيمة فى بساطة نسق العنوان الرئيسى ( الصورة – النص – الشعار ) وإذا كان الإعلان سيتم عرضه من خلال مجلة إستهلاكية فسوف ترى هذا النسق يتكرر بكثرة.

اذا كنت مبتدءا في التصميم جرب رسم مخططات مصغرة للعديد من الإعلانات التى ستشاهدها ثم تخيل عناصر إعلانك من خلال نفس التخطيط .

وضع الإعلان فى صورته النهائية :

هناك ثلاثة عناصر تجتمع معا لتكون الصفحة الإعلانية / *العناصر الفنية *والنص *والمسافات الحالية ولكن الطريقة التى ستختارها لجمع هذه العناصر معا تحدد أسلوبك .

استخدام الصور الفوتوغرافية فى إعلانك :

قد ترغب فى استخدام صورة للمنتج نفسه أو صورة للمتجر أو صورة دالة على رضا المستخدم قد تكون هذه الصورة تتعلق مباشرة بعرضك ولكن قد لاتكون لها نفس القدرة على جذب الانتباه .

واعتقد أنه كلما كانت استراتيجيتك الإعلامية موجهة للعميل , زادت أهمية استخدام الصور قد يعد استخدام صورة لمنتجك ملائما تماما فى أى دليل صناعى وفى الصحف اليومية سيتعين عليك أن تبذل مجهودا أكبر لتلفت انتباه العملاء المرتقبين لإعلانك ومن ثم تدفعهم إلى قراءته.

استخدام الرسوم التوضيحية:

الرسوم التوضيحية هى عالم أخر من الآساليب أذ يختار المعلنون استخدام الصور الكارتونية أو الصور الزيتية أو الصور الممنتجة أو حتى استخدام عروض تتكون من صور فنية متقطعة لآسباب معينة يتم تحويلها بعد ذلك  إلى شكل يرتبط الكرتون بالفاكهة ويوصل المعلومات بسرعة واستخدام الصورة الكرتونية يعد رائعا فى الاعلانات ذات المساحة الصغيرة والرسوم والصور الزيتية هى بديل للصور الفتوغرافية ويتم اختيارها فى بعض الاحيان بسبب التنوع الذى تخلقه فى الحالة المزاجية ولآسباب تتعلق بالموازنة فى أحيان أخرى , لاتفهم ذلك بشكل خاطئ فالرسوم التوضيحية المبتكرة ليست ذات تكلفة قليلة ولكن الرسوم التوضيحية تعد وسيلة رائعة لتنفيذ فكرة يصعب القيام بها من خلال الصور الفتوغرافية .

متى يتعين عليك استخدام الرسوم التوضيحية ؟ إذا كان منافسك يستخدم صورا فوتوغرافية , فإن استخدام الرسوم التوضيحية قد يعد وسيلة لإعطاء إعلانك مظهرا متميزا إذا كان منتجك غير ملموس فإن الرسوم التوضيحية تعد طريقة جيدة للربط بين عرضك وشئ أخر ملموس من خلال استعارة تصويرية إذا كنت تتعامل من خلال منتجات ذات ذوق راق مثل الازياء أو أثاث المنزل فمن الرسوم التوضيحية يمكن أن تجعل من إعلانك عالما خياليا حالما وراقى الآسلوب .. لذا اعتبر الرسوم التوضيحية خيارا مهما متاحا لك

ثانيا : أنظر إلى الطريقة التى تستخدم بها الآحرف الخاصة بالاعلان المطبوع فهي تعكس موقفا معينا للإعلان بطرق أكثر براعة مقارنة بالصور أو الرسوم التوضيحية ولكن تأثيرها ملحوظ قم بتصنيف أنماط الطباعة فى الإعلانات التى تعجبك ( غريب الآطوار , قوى , احتفالى ) ولاحظ هل يتناسب طابع الإعلان مع فكرتك؟؟

إذا كان نص الإعلان طويل او به نصوص كثيرة فإن وضوحه فى القراءة أمر مهم إذا كنت ستتولى عملية إنتاج الإعلان بنفسك فاتبع هذه الخطوط الإرشادية وسوف تبقى بعيدا عن المشاكل يجب أن يكون نوع الحرف الطباعى الذى ستستخدمه فعالا وتمت تجربته من قبل مثل Times New Roman  أو Helverica أو Palation , أو أى خط مشابه وابتعد عن الآعمدة ذات الآحجام الكبيرة.

إن العديد من تجار التجزئة قد اكتشفوا أن الاعلانات التى تتبع أسلوب الكتالوجات تحقق نجاحا كبيرا وهذه الإعلانات تعرض أكثر من 6إلى 8 منتجات يصحبها الوصف والآسعار ولآن المشترين ينظرون إلى الصحف بحثا عن المعلومات , فإن هذه الإعلانات الإخبارية تؤتى بثمارها أيضا .

نصائح بشأن النص فى إعلانات المجلات :

يعد كل من الآسلوب والطابع العام من العناصر الآساسية فى إعلانات المجلات فجودة الطباعة العالية تعنى المزيد من القدرة على نقل الفكرة عن إعلانات الصحف وفى الغالب فإنك ستقوم بذلك من خلال قرارات التصميم , ولكن أحصل على أقصى استفادة من ذلك عند كتابة نص الإعلان أيضا , قم بإبراز اللغة لإضفاء المزيد من الحيوية ( لكى تجعل إعلانك نابضا بالحياة ) على إعلانك وقم بإستخدام أساليب السرد بصورة تفوق استخدامها فى الصحف , قم برسم الشخصيات وكتابة الحوارات أعط إيحاء بالمكان والحالة المزاجية للشخصيات وعليك أن تعلم أن أن الآشخاص الذين يقبلون على قراءة المجلات يقومون بذلك بهدف التسلية بما فى ذلك الاعلانات الموجودة بها

يتم إستغلال الآلوان بصورة أفضل فى المجلات فهناك حرية مطلقة فى استخدام الآلوان الزاهية بثقة إذا ما كان ذلك فى خدمة الفكرة التى تريد أن تنقلها , فضلا عن ذلك يمكنك استخدام الآلوان بطرق معقدة ولكن عليك أن تتذكر أن الاستخدام غير منظم للالوان يعمل على تشتيت الذهن والحياد عن الفكرة الآساسية للإعلان , وتعمل الصور الفتوغرافية على نقل الحالة المزاجية والجو المحيط بصورة جيدة فى المجلات

نصائح بشأن الإعلانات فى المناطق الخارجية  :

 

من المنظور الابتكارى , يمكنك اعتبار الاعلانات الخارجية مماثلة لإعلانات الراديو , حيث توفر لك عدد من الثوانى مع مشاهديك بينما يقومون بعمل شئ أخر مثل القيادة فى أغلب الاحيان فى نفس التوقيت , وينبغى أن تكون رسالة الإعلان مباشرة أحرص على أن تكون النسخة الإعلانية مختصرة لتكن جملة واحدة قد تكون الصحف والمجلات هى الوسيلة المختارة لتوصيل الرسائل المعقدة , ولكن لاينطبق على لوحات الإعلانات , ولهذا اجعل التفسيرات المطولة الخاصة من نصيب اعلانات الصحف والمجلات .

وتعتبر الفكاهة اختيارا جيدا بالنسبة للوحات الاعلانية , ومن الآسهل كتابة لوحة إعلانية مضحكة عن إعلان مضحك

تعتمد الإعلانات الخارجية الناجحة على الابتكار, ويتعين عليك أن تكون موجزا فى التعبير عن أفكارك مع قدر من الدراما التصويرية .

 

الصور الفتوغرافية : Photography

والآن سوف نتحدث عن إعداد هذه الصورة للطباعة وعلى غرار الرسالة الإعلانية يجب أن تضع صورك بداخل نموذج  إلكترونى وهذا يعنى مسح هذه الصور ضوئيا , وفصلها إلى الآلوان التى تستخدم فى حبر الطباعة , وقد تطلق على هذا الوان المعالجة الآربعة ويسمى أيضا أربعة ألوان كاملة أو CMYK ( الآزرق الفيروزي , الآحمر , الآصفر , الآسود ) وتشير الآحرف CMY إلى الآلوان المقابلة بوضوح أما K فيستخدم للون الآسود Black لآننا لو استخدمنا B فتشير إلى الآزرق Blue هذه- على الاقل – هى الطريقة التى يفسر بها الطابعون هذا الآمر حيث أنهم اعتادوا على استخدام الحرف K ليرمز إلى الآسود منذ حوالى قرن .

و عملية ادخال الصور بالاخص الاعلانية تكون بجودة عالية لا تقل عن 600 Dpi بحيث يمكن استخدامها على كافة المساحات الاعلانية دون ان تتأثر جودة الصورة عند طباعتها على مقاس كبير :: وتتم عملية الادخال اما عن طريق ماسحات ضوئية دقيقه تسمى درام سكانر :: او عن طريق كاميرات تصوير احترافية ديجيتال يتم توصيلها مباشرة بالحاسب ونقل الصور بصيغة Raw

شعارك المصور : Logo

ما المقصود بالشعار المصور على وجه التحديد؟ وما السبب فى أهميته ؟ يشير شعار الشركة المصور إلى مجموعة من العناصر التى تعرف الشركة ,يتكون هذا الشعار من اسم الشركة مكتوبا بخط مميز , ويكون عادة مصحوبا بأحد العناصر الرسومية المميزة فى بعض الآحيان يحتوى على شعار أو عبارة تحدد المركز السوقى للشركة أسفل الكتابة ولكن طريقة وضع هذه العناصر من خلال علاقتها ببعضها البعض هو ما نطلق عليه الشعار المصور وستحتاج إلى شعار واحد فقط

إن الرمز المصور الذى يمثلك يجب أن يكون مثيرا مرئيا يؤدى على إيحاءات بسيطة بالخدمة أو المنتج الذى تقدمه , ستحتاج إلى شعار يجعلك تحقق الإيحاءات السليمة , واستخدام شعار قديم أو غير دقيق قد يؤدى إلى تحقيق نوع من الايحاء الخاطئ اسحب بطاقة شركتك الان وألق نظرة دقيقة على هويتك الحالية , سوف ينحصر شعارك بين واحدة او اكثر من الفئات الثلاثة التالية :الرموز الطباعية , الرموز المجردة , الرموز الوصفية

وقد يكون الرمز الطباعى عبارة عن إعداد مميز للاسم المطبوع , أو قد يكون علامة رمزية باستخدام الآحرف الاولى من اسم الشركة وفى كلتا الحالتين فإن أسلوب الشعار هو الذى يعبر عن شخصية الشركة

الرموز المجردة تستخدم أسلوبا بسيطا ومنمقا لإنشاء رمز مصور يمثل الشركة إن العلامات المجردة تتمتع بميزة الاستمرارية لمدة طويلة حيث أنها تبدو دائما جديدة حتى مع اتجاهات التصميم فى بعض الاحيان , تكون الاعتبارات الضرورية لمعرفة ما تشير علية إحدى العلامات المجردة هو الذى يجعلها خالدة فى الاذهان .

الرمز الوصفي يظهر كجزء من شعار الشركة المصور والعلامة الوصفية تمثل الشركة عن طريق الايحاء بشخصيتها .

ابدأ بإعداد اسم شركتك بكل خط متاح لديك , قم بإعداد خط من خلال أحرف الطباعة الاستهلالية وأحرف الطباعة الصغيرة .
قم بضغط أو تمديد الحرف الطباعى ( عن طريق التعامل مع المدى الآفقى ) لإضفاء طابع حركى عليها قم بإعداد كلمات بالخط المائل لكى تعبر عن الحركة واستخدام نوع خط عريض لكى تعبر عن القوة
إن هناك اتجاها فى السنوات الخمس الآخيرة لخلط أنواع الخطوط فى الكلمات المركبة .

قد يتكلف تصميم الشعار المصور الآن فى الولايات المتحدة بدءا من 700دولار أو أكثر حتى 3000دولار بالمعتاد الا انه قد يصل تصميم الشعار الى الملايين في لبعض المؤسسات المتعددة الجنسيات ويختلف السعر بحسب درجة التعقيد فى عملية إنشائه وسمعة شركة التصميم التى تتعاقد معها ومعدلات أسعارها وبمجرد أن تبدأ العملية فإن دفع المزيد من المال سيعود عليك فى الآحوال العادية بتحليل أكثر عمقا لشركتك وبمزيد من التصميمات المحتملة و قد تتفوق احيانا بعض الشعارات عن الاكثر كلفة ولكن عموما فى هذا المجال هناك علاقة بين السعر وجودة المنتج النهائى الذى ستشاهده ومدى الابتكار الذى يتسم به

وللمزيد من المعلومات حول تصميم الشعارات قم بزيارة الرابط

http://www.nabadv.com/index.php/ar/2014-01-29-08-22-27/232-logo-design-company

او الاتصال على : 01006533864 (شركة ناب للدعاية والاعلان)

الالتزامات المفروضة بموجب القانون :

عندما تكون قد أتممت إعداد شعارك , تحدث إلى المحامى الذى تتعامل معه واتخذ الخطوات الضرورية لحمايته وسيقوم هو ببعض الآبحاث لضمان حدته , ثم سيساعدك فى عملية التسجيل لكى يقتصر استخدامه على شركتك .

التسويق فى العصر الرقمى  ؟؟؟؟

 

التسويق سيظل هو التسويق بــــــــــــ المزيج التسويقى المعروف وعناصره الآربعة التى أضحت أشهر من موقع ( محادثة خاصة ) على الإنترنت !! هذه العناصر هى التسعير والترويج ( خاصة الإعلان ) والتوزيع وتصميم المنتجات , وهناك من يضيف ( الناس ) كعنصر خامس يؤثر على العناصر الآخرى ويوجهها السؤال الآهم الذى يطرح نفسه من أعلى برج جوال يصرخ ويقول كيف ستتغير أو تتأثر هذه العناصر بثورة الإنترنت ودخول العالم إلى الإقتصاد الرقمى كما نلاحظ تجليات ذلك أمام أعيننا الآن ؟ وكيف ستتأثر وظيفة التسويق بمجملها مع هذه التقلبات التقنية المدهشة ؟

بادئ ذى بدء لابد من التذكير أن التسويق الحديث قائم فى الآساس على توجهات العملاء CUSTOMER OREINTED يتأثر بما يريدون وبما يدور فى خواطرهم وما يمارسون من صرعات وصفقات !! لذلك يصمم المزيج التسويقى أو يؤسس عادة على ضوء صفقات وخصائص وحاجات ورغبات جماهير العملاء . أذن فى العصر الالكترونى ومع الجماهير المتلهفة لكل شئ له علاقة بالانترنت والتجارة الالكترونية يبدو أنه لامناص من تبدل وتغير المزيج التسويقى ولابد أن يتطور ليتوافق مع واقع الحال الرقمى الرهيب .

” التسعير ”  مثلا سيتأثر حتما بحقيقة أنتر نتية تقول أن العميل يستطيع معرفة الآسعار المنافسة للمنتجات والخدمات حول العالم وبضغطة زر , وعليه سيكون من المستبعد أن توضع الآسعار بمزاحية المنتجين أو اعتباطية الوكلاء والموزعين , ولكن الآسعار الجيدة فى عصر ثورة الاتصال والمعلومات وتحول العالم إلى سوبر ماركت صغير يجب أن تحاكى مستويات الآسعار حول العالم مع وجود ” زيادات ” طفيفة لتغطى التكاليف التى قد يتحملها العميل فى حالة الاتصال مع منتجين خارج الحدود مثل النقل والضرائب والضمانات والتأمين والمخاطرة وغيرها .

” الترويج ” فى عصر الانترنت سينقلب رأسا على عقب , على مستوى الوسيلة والرسالة . الوسيلة الرئيسية ستصبح بلا شك الحاسب الآلى فهو سيكون وسيلة الالتقاء والاحتكاك المباشر مع جماهير العملاء وستتراجع الوسائل المقرؤة وبقية الوسائل مثل المناة (!!) والمذياع واللوحات الإعلانية غيرها . وإذا كان عدد مستخدمى الانترنيت لدينا يبلغ النصف مليون إنسان ونحن فى قاع الثورة فما بالكم بعدد الناس ( مستخدمى هذه الوسيلة ) الذين تصل لهم رسالة شركة ماعبر شبكة الإنترنت فى الدول التى تعيش فى قمة الاقتصاد الرقمى .

الرسالة فى عصر الإنترنت يجب أن تكون موجزة جدا جدا وتركز على الاسم والشعار فقط . فالرسائل التى هى أشبة بالمعلقات والمليئة بالرسوم واللقطات والصور والعبارات المزخرفة قد انتهى زمانها وإلى الابد . الترويج سينصب فى المقام الآول على إشهار الاسم والشعار لان مستخدم الإنترنت لايجد الوقت الكافى ولا الشهية المفتوحة لقراءة ومتابعة الإعلانات المدبجة بالمجاملات والادعاءات والتقولات وصور الفتيات ( ولا نزكى على الله أحدا ) !!

” التوزيع ” , كوظيفة تسويقية مهمة , تلقت طعنة نجلاء فى عصر الانترنت , بل عدة طعنات . فالتجارة الإلكترونية تهدد وظيفة التوزيع المادى بقوة وقد ضربت الموزعين والوسطاء بصاروخ رقمى عابر للقارات يتيح الاتصال المباشر ما بين المنتج والمستهلك عبر الحدود والمحيطات ومن خلال جدران غرف النوم !! وعليهم ألان أن يقدموا خدمات متقدمة وحقيقية وتنافسية أو أن البسطاء سيسحب من تحت أقدامهم ( ولات ساعة مندم ) . من ناحية أخرى , عندما يريد مدير التسويق تصميم قنوات التوزيع فلابد أن يضع ” الحاسب الآلى ) من ضمن جوقة منافذ التوزيع المتاحة , بل أهمها

“تصميم المنتج أو الخدمة”هو الآخر ليس بعيدا عن التأثر بالعصر الرقمى . فالفنادق والمقاهى والطائرات و… غيرها لم تعد تنتج إذا لم تقدم خدمة الإنترنت لزبائنها . كما أن تصميم المنتجات الحديثة لاينفك عن التأثر بهذا العصر المدهش . اليوم يجب أن تكون المنتجات متوافقة مع روح العصر الرقمى وقابلة للدخول فى الإنترنت من باب التجارة الإلكترونية أو الإعلان الإلكترونى أو التزود بتقنية حاسوبية إلكترونية أو التسمى ( من تسمية ) بشئ له علاقات بالإنترنت وأخواتها , وهذا أضعف الإيمان .

“الناس “وما أدراك ما الناس ,, تقول العرب منذ سالف الآزمان ( إرضاء الناس غاية لاتدرك) ولكن فى عصر الثورة الإلكترونية  اصبح الوصول إلى الناس وإرضائهم وحملهم على السلوك أو التصرف المطلوب ( الاقتناع والإقناع ) اقرب من حبل الوريد ويمكن الوصول اليه على ظهر فارة !! لقد سقطت الحواجز المادية بين المنتجين والناس وأضحى التخاطب مع العملاء مباشرة أمرا عاديا لايلتزم الاستعانة بالوسطاء والوكلات المتخصصة والمستشارين ومن لف لفيفهم .

من هذا المنطلق أصبحت وظيفة التسويق أخطر وأصعب لان الاحتكاك مع عامل متغير أو عنصر متحرك ( مشاعر وانطباعات المستهلكين ) يستوجب ديناميكية فائقة فى التفكير والاستراتيجية التسويقية ومن ثم تغيير دائم وحركة مستمرة فى الآساليب والإجراءات والطرق التسويقية المتبعة .

لنأخذ هذا المثال فى السابق ينتقل المستهلك إلى السوق ويشاهد البضاعة ويرى سعرها ويقارنها مع مجموعة بسيطة من المنتجات المعروضة على الرف ومن ثم يتخذ القرار الذى يتأثر بالظروف الزمكانية ( من الزمن / الوقت والمكان / المسافة ) وكذلك الرغبة فى عدم العودة إلى البيت خالى الوفاض . أما ألان فهو لم يغادر ( صالة الجلوس ) فى منزله ويشاهد المنتج ويرى سعره ( وفى المستقبل قد يتمكن من تذوق المنتج !!) ويقارن مع منتجات منافسة بأعداد ومصادر ومستويات جودة مختلفة ثم يقرر بدون ضغوط فى الوقت والمكان وبالسعر والجودة المطلوبة . صورة مختلفة تماما تتطلب أساليب وطرق تسويق مختلفة بطبيعة الحال .

نحن نعيش فى ( حضم ) قفزات إلكترونية وعصر رقمى مختلف ويبدو أن التسويق كــــ ( فن وعلم ) لن يجد أبدا من الولوج إلى “عصر ” جديد تحيط به حتمية التغيير والاختلاف كإحاطة السوار بالمعصم .

كيف تساعد الإنترنت تسويق أعمالك ؟

إذا كنت تمتلك منتجات قابلة للبيع فالإنترنت تحقق نقلة نوعية لمؤسستك بالتعريف بمنتجاتك وزيادة مبيعاتك .
بإمكانك تحويل موقعك على الإنترنت إلى سوبر ماركت تبيع فيه كافة المنتجات الإستهلاكية عبر الشبكة والامثلة كثيرة عربيا وعالميا للنجاح الكبير لهذا النوع من الاعمال
هل تقدم خدمات خاصة …. إذا عرف بها على المستوى العالمى واستقبل الطلبات من موقعك على الإنترنت إلى بريدك الإلكترونى مباشرة ولاحظ الزيادة الكبيرة فى العملاء .
هل تعانى من مشاكل دعم العملاء لديك أو كثرة الإتصالات ذات الطبيعة الإستعلامية ….؟…. بتواجد موقعك على الإنترنت وتقديم خطوات واضحة للدعم الفنى لزبائنك بطرق مختلفة متاحة فإنك تخفف كثيرا من التكاليف التشغيلية لدعم العملاء
تخيل إمتلاكك موقعا افتراضيا على شبكة الإنترنت يقدم كافة خدماتك أو منتجاتك بجزء بسيط من تكلفة انشاء موقع فعلى على الآرض مع مضعافة هائلة للآرباح لآنك انطلقت فجأة من المحلية للعالمية
هل بإمكانك إدارة أعمالك أو مبيعاتك 24 ساعة يوميا ….. ولمدة 7 أيام فى الآسبوع .. على مدار العام .. وفى كل مكان على على الكرة الآرضية وصلت إليه الحضارة ؟
إن أستطعت … فتخيل مدى مضاعفة الآرباح … نعم تستطيع .. فقط سجل حضورك على الآنترنت
كيف تحقق انتشارا دون افتتاح المزيد من الفروع المكلفة …. بتواجد أعمالك على الإنترنت أنت متواجد حول العالم من أدناه إلى أقصاه ……. ماذا يتبقى لديك ؟؟
مواقع التواصل الجتماعي والتي باتت الوسيله الاعلانيه الاهم تأثيرا ويستخد بها جميع وسائل الدعاية المباشرة والغير مباشرة و ما ذكرناه من الدعاية البيضاء والسوداء والرمادية والدعاية الضاهره وتستطيع شركه ناب استخدام كل هذه الوسائل الاعلانيه باحتراف على مواقع التواصل الاجتماعي
يتبقى الاهتمام بعملائك من زوار موقعك على شبكة الإنترنت الدولية … فهذا مسئوليتك وحدك ..

وطبعا قبل الشروع في عمل حملة اعلانية او ترويجية على الانترنت يجب ان يكون لديك موقع او على الاقل صفحة مجانية ليقف عليها المعلن عند الضغط على الاعلان وتسمى (landing page) وتكون هذه الصفحة او الموقع بمثابة مندوبك الذي يشرح خدماتك او منتجك او رؤيتك وجميع بيانات الاتصال الخاصة بك وتساعدك شركة ناب على تصميم موقعك الدينامك او الاستاتيك او حتى ننشئ لك صفحة مجانية على موقع ناب لترويج منتجك

للمزيد من المعلومات :

http://www.nabadv.com/index.php/ar/2014-01-28-23-38-15/221-2014-01-29-00-45-55

او الاتصال على : 01006533864

نماذج الإعلان المباشر ( بالإنترنت )

Classified advertising إعلانات مبوبة
Buttons الزر
Banner الشريط الإعلانى
Chating مواقع الثرثرة
Social Media مواقع التواصل الاجتماعي
Syndicated content المحتوى المتزامن
Push technology تقنية الدفع
Interstitialتضمين المواقع
Back web الوب الخفية
Point cast عروض الإعلان فى خلفية الشاشة
Content sponsorship رعاية المعلنين لمواقع الناشرين

الشريط الإعلانى على الانترنت ( banner )

” يتكون الشريط الإعلانى عادة من ساحة صغيرة مستطيلة الشكل عادة توجد فى موقع الناشر أو الراعى وهو مرتبط برابطة فوقية ممكن المستخدم عند الضغط علية من الانتقال من موقع الناشر إلى موقع المعلن مباشرة للحصول على مزيد من المعلومات عن المنتج ويسمى موقع المعلن بإعلان المستهدف ” target advertising

” وهناك بحوث أخرى قد أثبتت أن الشريط الإعلانى يمكن أن يقوم بدوره كإعلان قائم بذاته له القدرة على التأثير فى حركات وإهتمامات وتفضيلات المستهلكين دون الضغط علية للوصول إلى الإعلان المستهدف . وقد خلصت أيضا هذه الدراسات إلى مقياس معدل النفاذ Click though rate  والمتمثل فى نسبة عدد المرات التى يضغط فيها المستخدم على الشريط الإعلانى , الذى كان يعتمد علية كمقياس لتقييم فاعلية الشريط لايمكن الإعتماد عليه كمقياس الآن حيث إتضح أن الشريط الإعلانى ذاته مسئول عن 96%من توجيه العميل وأن معدل النفاذ مسئول عن 4%فقط

” وعن مساحة الشريط الإعلانى : تتراوح نسبة مساحات الشريط الإعلانى بين 5% إلى 10%من مساحة شاشة جهاز الكمبيوتر وذلك بأبعاد مختلفة ” وقد كان المقاس 468×60بالبكسيل هو أكثر مقاسات الشريط الإعلانى قبولا عام 98 ولكن سجل كل من 125×125و120×90أكبر نسبة خلال نفس العام .

للمزيد من المعلومات عن طرق التسويق من خلال الانترنت إضغط هنا

———-

الاعلام الالكتروني الغير مباشر

وذلك يكون بتكوين قاعدة متابعين (followers) سواء لموقعك او منتداك او صفحتك على شبكة تواصل اجتماعي او ما يسمى بالاعلام الاجتماعي و في يومنا هذا، بات من الواضح والبديهيّ أنّ الإعلام الاجتماعيّ لا يتلاشى. فالحكومات، والشركات، والمؤسسات العالميّة المندرجة ضمن قائمة مجلة “فورتشن” لأفضل 500 مؤسّسة عالميّة، تعتمد جميعها على الإعلام الاجتماعيّ كجزء أساسيّ من خطّة المزيج التسويقي والتواصل الّتي تنتهجها. ولا يقتصر الإعلام الإجتماعي على إضافة صفحة على موقع Facebook أو Twitter، بل يتخطّى ذلك ليشمل عمليّة الإصغاء إلى العملاء، وفهمهم والإنخراط في حوار حقيقيّ معهم.

ولم يستخدم هذا النوع من الاعلام الغير مباشر في مصر بشكل بارز وناجح سوى رجل الاعمال ساويرس

ومن امثلة ما قام به رجل الاعمال ساويرس بوابة مصراوي الاخبارية واعلانتها المبوبة وشركة لينك المالكة لها و موقع اطلب والعديد من المواقع التابعه لشركة لينك والتي تقوم بين الحين والاخر بنشر اخبار موبينيل وعروض شركة لينك ليكون بذلك ترويج بشكل غير مباشر سواء لمنتجات خدمية او توجهات سياسية

وايضا شاهدنا موقع انتخابات مصر وغيره من المواقع الخدمية وكبرى صفحات الفيس بوك الذي يظهر للمتخصصين انها موجهة للدعاية الغير مباشرة بجانب الدعاية المباشرة احيانا

ونماذج استخدام هذا الشكل من الدعاية هو ان تجتذب زوار ومتابعين لموقعك او صفحتك بتقديم خدمات معلوماتية او اخبارية او صورية او فكاهية مجانية بشكل مستمر ونافع للناس سواء بشكل عام او في تخصص معين ثم وبين الحين والاخر تروج لمنتج او تروج لمؤسسة سواء كانت تخصك هذة المؤسسة او لحساب الغير ويكون احيانا في صورة نصائح وليس في صورة اعلان حتى لا يشعر متابعوك بان اجتذابك لهم للترويج لمنتجاتك او لكسب المال فتفقد الثقة في اخبارك برمتها بدافع التشكيك بانها جميعا مدفوعة او ممولة فبالتالي تبدا في فقدان متابعوك

——-

ومن هنا، تعمل شركة ناب، ومن خلال تقديمها الاستشارة لشركتك في مجال استراتيجيّة الإعلام الاجتماعيّ، لا على دفع شركتك للإنخراط في وسائل الإعلام الاجتماعيّ فحسب، بل الحرص أيضًا على رصف أهدافك المؤسّساتيّة وحصد فوائد إيجابيّة.   وبصفتنا شريكك في الإعلام الإجتماعيّ، نقدّم لك رؤية واضحة للمواضيع التقنيّة والاجتماعيّة المعقّدة، عارضين بالتّفصيل لأفكار استراتيجيّة ونقاط عمل تكتيكيّة تلائم شركتكم. فتسهم خدماتنا الاستشارية والدّورات التدريبية الّتي نقدّمها في الإجابة على الأسئلة الأكثر شيوعًا الّتي تطرحها الشركات أو المؤسسات الّتي تسعى إلى الانضمام إلى قافلة الإعلام الاجتماعيّ.

 

———–

ومما سبق نستطيع ان نخلص الى ان اهم عناصر اختيار الوسيلة الاعلانية يكمن في :

1- عدد مرات المشاهده .

2- طبيعه المشاهدون من حيث تصنيفهم وتماشيهم مع المنتج او احتياجهم له او لطبيعه المؤسسة التي يتم التسويق لها .

3- نسبه الاستجابة للاعلان ونسبة وصول الرسالة الاعلانية كاملة او فهمها لدى الجمهور المستهدف .

4- الميزانية الاعلانية و تحديد الاولويات على ضوء ما تسمح به .

5- اختيار الوكالة الاعلانية المناسبة التي تستطيع ان توظف ميزانيتك الاعلانية بشكل فعال ومناسب وانيق يعود عليك بالنجاح في تحقيق الهدف من حملتك التسويقية والترويجية  .

———-

اعد هذه الدراسة محمد البري :: المدير الفني بشركة ناب للدعاية والاعلان

 

[Total: 0 Average: 0]