كيفية تصميم لوجو ناجح ( شعار ) – logo design company

126
دعاية واعلان

نصائح تصميم شعارات شركة او مؤسسة ( اللوجو – لوجو – لوقو – logo Design )

للمصممين و الشركات بشكل احترافي

 تقوم شركة ناب بتصميم الشعارات والتسجيل القانوني للعلامة التجارية

نماذج تصميم شعارات

للمزيد من المعلومات الاتصال على الرقم الارضي : 33860217-02-002 او محمول: 01123986926-002

ما هو اللوجو ( Logo ) ؟

اللوجو Logo  ويكتبه الخليجيين ( لوقو – لوغو ) هو الشعار المصور او المصمم للأي :- مؤسسة او منظمه او حتى حركه سياسيه او نشاط اجتماعي واحيانا يتم تصميم شعار ( لوجو ) لحدث او فعاليه – (((  و يتكون هذا الشعار من اسم الشركة مكتوبا بخط مميز , ويكون عادة مصحوبا بأحد العناصر الرسومية المميزة فى بعض الآحيان يحتوى على شعار أو عبارة تحدد المركز السوقى للشركة أسفل الكتابة ولكن طريقة وضع هذه العناصر من خلال علاقتها ببعضها البعض هو ما نطلق عليه الشعار المصور ))) واللوجو يمثل الانطباع الاول الذي يتلقاه الجمهور المستهدف من الدعايه ويظهر في جميع الحملات الاعلانيه المطبوع منها والمتحرك و يطبع على الاوراق الرسميه للمؤسسات و كذلك الاختام   .. ومعظم المؤسسات العملاقه يستمر معها الشعار ( لوجو ) مدى الحياه ولا تقوم بتغييره . وان حدث تغييرات للشعار ( اللوجو ) فانها تكون طفيفه او اعطاء تجسيم للشعار (3d) او اضافه بعد الالتواءات في خطوط الشعار ( اللوجو ) دون تغيير كامل الشعار لانه يمثل علامة ثقة بين المستهلك و المؤسسة .

لذلك فإن الشعار يعتد اهم عناصر العلامات التجارية وينقسم في الرموز التي توضع بجانب الشعار الى ثلاثة رموز :

™ (علامة تجارية غير مسجلة ‏(en)‏، تستخدم لترويج السلع)

℠ (علامة الخدمة غير مسجلة ، تستخدم لترويج الخدمات)

® (علامة تجارية مسجلة قانونًا، تستخدم لترويج السلع والخدمات)

اما انواع الشعار فهو ثلاثة انواع :

1- شعار خطي : وهو يتكون من تشكيل معين للخط مثل شعار كوكاكولا و جوجل وفيس بوك فهم لا يوجد بهم رسم او رمز

2- شعار رمزي : وهو يتكون من رسم او رمز لا يوجد به خط مثل شعار ابل او جوجل كروم

3- شعار مركب : ويحتوي على رمز وخط معا .. مثل شعار بيبسي وبوما وكنتاكي واديدس

خطوات ما قبل تصميم الشعار :

يراعى ان يتم ارسال الطلبات والاسئلة التالية للعميل قبل الشروع في التصميم وذلك لسرعة انجاز المهمة والوضوح من البداية وليس شرطا ان يجيب عليها كلها ولكن كل نقطة يجيب عليها قد تقصر على المصمم الطريق :

1- اسم الشركة باللغتين العربية والانجليزية .
2- عدد مقرات المؤسسة وعنوانها أو المقرات المستهدف فتح نشاط بها .
3- نوع المنشأة (فردي /مساهمة / محدودة ….)
3- تليفونات المؤسسة وبيانات التواصل .
4- اي الالوان المفضلة واي الالوان الغير مفضلة .
6- ارسال نماذج من شعارات اخرى نالت الاعجاب .
7- من هو الجمهور المستهدف من نشاط المؤسسة من حيث الموقع الجغرافي والسن والجنس .. ذكر ام انثى .
8- نبذة عن نشاط المؤسسة .. وسبب التأسيس .. وما يميزها علن المنافسين .
9 – ما هو معنى اسم المؤسسة وسبب التسمية .
10- حال المنشأة ؟ (جديدة/قائمة) .

شركة ناب دعاية واعلان لها تاريخ في تصميم العديد من الشعارات ( لوجوهات ) والتي تم الحصول عليها سواء بالتكليف او من خلال مسابقات داخل مصر او على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي

:: تنصح شركة ناب للدعاية والاعلان ( NAB Logo Design Company ) المصمم الذي يكلف او يرغب بتصميم الشعار ( لوجو ) بالتالي ::

1- البساطه في اختيار الاشكال والالوان ويفضل اذا كان الشعار مكون من لونين سواء كان الوان مسطحة او شبكية تدريجية .

2- شكل مميز يسهل تذكره فهذا هو العامل الاهم لنجاح الشعار ( لوجو ) لأي مؤسسة ان يسهل للعميل تذكره وبالتالي يسهم في نجاح المؤسسة و يرسي لدى المشاهد انطباعا باهمية المؤسسة او الجهة صاحبة اللوجو .

3- سهولة التطبيق والتداول للشعار فعلى المصمم ان يضع في اعتباره عندما يقوم بتصميم شعار (لوجو ) ان يكون مناسبا للتطبيق على مختلف وسائل الميديا سواء كان مطبوعا او متحرك .. فلا يتعرض الشعار (اللوجو ) للتشويه في حال ( طباعته بالابيض والاسود او تكبيره او تصغيره ) وبالتالي يسهل التعامل معه بالفاكس او اعلانات الجرائد المطبوعه بالابيض والاسود ويسهل طباعته في اي مقاس سواء على كارت شخصي او منتج صغير او كبير او على لافته بالطريق .

وحتى لا يتأثر الشعار عند تصغيرة يجب ان تكون العناصر قليلة ونسبتهم الى بعض لا تكون متفاوتة بشكل كبير .. مساحات الفراغ بينهم كذلك لا تقل عن 8 % من الحجم الكلي للشعار حتى لا يلتصق العناصر ببعضها عند طباعتها على مقاسات متناهية الصغر مثل الطباعه على الاقلام في طباعات غير دقيقة مثل طباعات السلك اسكرين .

4- اختيار خط مناسب .. ان كان اللوجو قد يتم اختياره بناءاً على رسومات ليس بها عناصر خطيه الا انه في حال وضع عناصر من الحروف او الخطوط او اسم المنشأة فيجب مراعاه انه عند اختيار الخط يفضل رسم خط مميز وغير متداول ليعطي مزيد من الاستقلالية للشعار (للوجو ) عن باقي الشعارات (اللوجوهات ) ويكون له بصمه خاصه ويجب ان يكون اسم المنشأئه بخط فيه احترافيه ويسهل قراءته وان يكون من كلمه واحده او كلمتين بحد اقصى وان زاد عن ذلك يوضع في شكل اختصارات بالنسبه للكلمات الانجليزي (الا ان فكره الاختصارات بالنسبه للغه العربيه قد تبدو غير فاعله في اغلب الاحيان ) .. وفي حال وضع رسمه بجوار الخط يجب مراعاه التناسب بين حجمي الشكل والخط فتتراوح النسبه مابين 30% الى ثلاثه اضعاف النسبه بين شكل الرسمه المجرده واسم المنشأه او الاسم المختصر لها .

– كما انه على سبيل المثال يمكن عمل اسم الشركة من اكثر من خط او التلاعب في الاستهلالات من (small letter , Capital) او التلاعب في الوان نفس الكلمة او وضع حروف بشكل معكوس افقي .. عدم وضع خط موحد او لون او شكل موحد لاسم المنشأه وذلك من شأنه خلق حركه للعين او عدم اتساق تعمل على جذب الانتباه و على سبيل المثال :-

NAB | Advertising

NaB | AdVerTising

NAB | Advertising

5- تضييع الكثير من الوقت في الاطلاع على شعارات ( لوجوهات ) مختلفة والحرص على ان يكون اللوجو الذي نقوم بتصميمه منفرد ومميز ولا يتشابه مع اي من النماذج التي نقوم بالاطلاع عليها .

6 – الشعارات الناجحة تنتمي في مدارس الفن الى المدرسة التجريدية وعليه فان اي شعار (لوجو) يجب الا يكون معبرا بقدر ما يكون مجردا من طبيعته فمثلا عندما نعبر عن شخص لا نقوم برسم شخص مفصلا وانما خط وعلى رأسة دائرة مثلا ويمكننا الاستعانة في ذلك بالأشكال الهندسية بعد تحريفها وتشكيلها لتعبر عن الفكره او نربط بين الاشكال المجرده والحروف الخاصة بإسم المؤسسة ليكون بذلك كما يسموه لوجو او شعار حرفي يعتمد بشكل كبير على التلاعب بالحروف الابجديه لتكوين شكل مميز

————-

العوامل السابقة من وجهة نظرنا كفيله لانجاح اللوجو  وهي بساطة التصميم التجريدي و الالوان ووالشكل المميز الغير مكرر بعد الاطلاع على العديد من الافكار

لكن يجب مراعاه تفكير المتلقي لمشاهده التصميم عند اختياره فيجب على المصمم ان يقوم بهذة الخطوات ايضا لكي يتمم عملية بيع فكرته

7- رغم ان الشعار ( اللوجو ) الناجح ليس من الضروري ان يكون له معنى بقدر ما يحتوي من جمال وبساطة وسهولة التذكر مثل شعار مرسيدس مثلا او بيبسي ليس لهم معنى واضح او مفهوم للجميع الا ان العميل العربي يفضل ان يكون شعار مؤسسته يعبر عن نشطاها فيكون هنا دور المصمم في ان يلبي طلبات العميل ولكن برؤيته ببساطه في التصميم والالوان وان يكون لها معنى قوي مرتبط باتجاهات او نشاط العميل او الشركة لذلك قبل البدء في تصميم الشعار ( اللوجو ) ننصح بقراءة نشاط المؤسسة كاملا وكتابة في ورقة اهم العناصر المرتبطه بالنشاط التي يمكننا تجريدها لاستخدامها في التصميم ويمكن هنا الشروع في رسم اسكتشات يدويه قبل البدء في تصميمها على الكمبيوتر مع مراعاه الا يتم وضع جميع اهداف المؤسسه وانشطتها في الشعار ليزدحم ويتحول الى >>فرح العمده<< ويفقد نجاحه في البساطه ويفقد نجاحه في سهولة التطبيق من حيث التصغير . وهنا نشير الى ان فكره الشعار تعتبر من اهم العناصر التي قد تنجح الشعار ففي كثير من الاحيان يكون الشعار لا يملك الحرفية ولكنه ينجح لايصال فكره او تم تصميمه بفكره او معنى جديد .

8- قبل اختيار الوان وخطوط الشعار يجب الوضع في الحسبان الهويه الوطنيه او الدينيه للمجتمع المستهدف للمؤسسة فالخطوط والالوان لها دلالات ومعاني ولكم بعض الامثلة ::

– بعض المؤسسات يطلب ان يحتوي تصميم الشعار ( Logo Design ) على اسميها بالعربي والانجليزي فإذا كانت المؤسسة عربيه وتستهدف جمهور عربي فلا يجب ان يوضع الاسم الانجليزي اولا او اعلى من العربي والا يكون اكبر في الحجم من الاسم العربي والا يكون اوضح من العربي ولكن يجوز العكس فالمؤسسه عربيه وتستهدف الجمهور العربي.

– للالوان لغتها الخاصة ولسنا هنا بصدد دراسة الالوان ولغتها والانطباعات التي تعطيها عند مشاهدتها ولكن مثلا يصعب تصميمشعار مؤسسه اسلاميه تستهدف العرب بلون بمبي او او فوشي فيفقدها وقارها وهيبتها الدينيه ويفضل البعض وضع الالوان الاخضر لمثل هذا النوع من المؤسسات كمؤشر للنمو او النماء الفكري والثقافي.

– كذلك المؤسسات والوزارات التابعه للدولة يفضل اختيار خطوط والوان وقوره ويستخدم الكثير في داخل الوان الشعار الوان علم الدولة بدرجاته وليس الزاما نفس درجه لون العلم.

– كذلك ذهب بعض الفلاسفه ان الدول الحارة يستمتعون بمشاهده الازرق وباقي الدرجات من الالوان البارده وبالعكس من الدول ذات حرارة طقس منخفضه يفضلون الالوان الساخنه.

– والامثله كثيره في شأن اختيار لون وخط مطابق للهوية المجتمعية او يتناسب معها ولكن اردنا ان يضع المصمم هذه الثقافات بعين الاعتبار اثناء تصميمه للشعار ( للوجو ) .. وله طبعا حريه الابداع كما نكرر.

9- ان يكون اسلوب عرض الشعار مبتكر وانيق سواء بعرض متحرك او مطبوع على ورق قيم وان يخصص تصميم صفحة يعرض بها كل شعار على حدى ويخصص جزء من هذا التصميم لشرح عناصر التصميم والهدف منها وتحليل لغة الالوان الخاصة بالشعار والرتكيبه اللونية للشعار بأشهر لغات الالوان وهي ( Pantone-CMYK-RGB ) وان يتم عمل نماذج لتطبيقات الشعار على الاوراق الرسمية والمطبوعات بشكل عام وهدايا الدعايه (اقلام – ماجت – تي شيرتات ) ونسخه ابيض واسود من الشعار ونسخ للشعار بعد وضعه في مختلف الاحجام بدءاً من 1 سم الى مقاس الورقه الـ A4 بأكملها وان يقدم اكثر من فكره حتى يتسنى للعميل الاختيار على ان لا تزيد عن خمسة افكار حتى لا تشتت العميل بالاختيار وحتى تستطيع تكريس كامل طاقة عملك عليهم فربما انك تصمم منهم شعار ليس على كامل قناعتك فييقوم العميل باختياره ويحسب عليك مستقبلاً تصميمه.

– ويفضل عمل دليل شرح هندسي للشعار ( Logo Geometric Guide ) اي يتم رسم وتوضيح نسب عناصر الشعار بالنسبه الى بعضها او نسبه الشعار بالنسبه المئوية % الى الكتابه ،

او تحديد الوحده x كمقياس افتراضي متغير في بنيه الشعار فيكون الشعار مثلا عرضه يمثل X وارتفاعه 2X ومقاس الخط المكتوب به 3X .

– ويفضل عمل دليل لوني ( Logo Color Guide ) اي يتم عمل نماذج للاوان المتماشيه مع اللوجو والالوان الممنوع استخدامها في خلفية الشعار .

Logo Guide مواصفات الشعار وكيفية تصميم شعار ناجح — معلومات ونقاط هامة

10- عند موافقه العميل النهائية وتسليمه الشعار – اللوجو – يجب استلامه في صورة ثلاث نسخ الكترونية وهي .. نسخه (raster) فوتوشوب ان وجد للمطبوعات بصيغه الـ CMYK .. ونسخه للتداول الالكتروني والايميلات والمواقع وتكون بدقة اقل لسرعه النقل والتحميل بصيغة RGB … و الاهم منهم نسخهVector Logo ببرامج الادوب اليستريتور او كوريل دروو او فري هاند ليمكن طباعتها على اي مقاس كبير دون تأثير على جودة الشعار .

——–

————

11- كما يمكنك استخدام الفراغ السلبي (Negative Space) في تصميم الشعار والفراغ السلبي في الشعار باختصار هو استخدام الارضية كعنصر بطولة او ثانوية في مفردات الشعار واشهرهم شعار شركة فيد اكس والذي ببعض التدقيق بين حرف ال (E) وال (X) ستجد بينهم رسمة سهم ترمز للسرعة او الحركة وهو مايرتبط بنشاط تلك الشركة العالمية

تماذج من استخدام الفراغ السلبي لتكوين رسم او شكل في العنصر الرئيسي للشعار

 

 

 


——–

12- وفي النهاية لانها نظرية مطولة وضعتها بالنهاية حتى يكون المصمم على علم بها  وهي نظرية النسبة الذهبية في التصميم وهي ان يكون حاصل قسمة ضلعين او عنصرين في التصميم 1.618 

 

ويتم عن طريق :

قسمة المساحة الكلية × علي 1.618 تنتج طول الضلع الاكبر و بطرحها من المساحة الكلية تنتج طول الضلع الاصغر
فمثلا اذا كانت المساحة الكلية 10 سم
يكون الضلع الاكبر 6.18 سم
والضلع الاصغر 3.82 سم

%ويمكن تقريبها للنسبة المئوية ليكون نسبة الضلعين %٣٨ / ٦٢

ويمكن تحقيق تلك النسبة من خلال ضلعين كما ذكرنا مسبقا او من خلال نسبة مجموعه اضلاع فيما بينها فيما يسمى بـ دوامة فيبوناتشي التي تقترب من الدوامة الذهبية … وسواء الدوامة الذهبية او النسبة الذهبية يمكن الاستعانة بهم في التصميم بشكل عام سواء كان معماري او تصميم عادي او تصميم موقع او حتى في التصوير الفوتغرافي

وذهب الكثير لتحليل ان الله وضع تلك النسبة الذهبية في نسب خلق الانسان مثل ارتفاع سرة البطن بالنسبة للارتفاع الكلي للانسان و النسب المختلفة بين عقلات الاصبع الواحد او حتى نسبة الانف بالنسبة للوجه

وراح البعض الاخر لتحليل ارتباط النسبة الذهبية لاشهر التصميمات العالمية بل وحتى اقتراب النسبة الذهبية من نسب الاضلاع المكونة لاهرامات الجيزة.

النسبة الذهبية نظرية جمالية تحترم و لكنها ليست القانون الوحيد للجمال و الوزن في التصميم الفني .. هناك عشرات القوانين والنظريات الأخرى .. إستخدمها فقط في المكان التي تصلح له و تأكد بأنها لن تتعارض مع أي قانون أو شرط أهم منها و إلا فستفسد عليك العمل .. هناك الملايين الاشكال الجميلة التي لا توجد فيها النسبة الذهبية أبداً  ..
هناك أمرٌ آخر .. النسبة الذهبية ليست بالميليمتر أو بالنانو ! .. الفكرة أن التصميم كلما اقترب من النسبة الذهبية أكثر كلما ازدادت جماليته (نظرياً) بمعنى : لا بأس من ٤٠ / ٦٠ .. أو ٣٥ / ٦٥ .. ليس فرضاً أن تكون ٣٨ / ٦٢ .. لا تقتل نفسك و تصميمك من أجل الحصول على ٣٨ / ٦٢ دقيقة جداً .. ما لم تكن بالإمكان بالطبع

مرفق صور لتطبيقات نظرية النسبة الذهبية في التصميم والتصوير ونسب عظام الانسان بحسب النظرية .. كما انه مرفق برجل النسبةالذهبية

————

العناصر السابقه البعض منها للارشاد وللوضع بالذهن حين التصميم وليس قواعد ثابته فالمتعارف ان الابداع ليس له قواعد والا ما صبح ابداعا وتحول الى حرفه او صنعه تبتعد عن رووح التميز . ويترك الاختيار دائما في كافة العناصر السابقه للمصمم المبدع المتمكن من مهنته والذي يعرف كيف يصيغ افكاره لابداعات يتداولها الجميع .

——–

 ونخلص مما سبق ان عناصر نجاح الشعار هي :

1- بساطة الشعار

2- سهولة تذكر الشعار

3- النجاح الوظيفي للشعار وسهولة التداول والتطبيق

4-  اختيار خط مناسب ومميز ومقروء ويمكن التلاعب في اشكال واحجام الخطوط

5- خبرة المصمم البصرية وعدم تكرار الشعار او اقتباسة

6- ان يكون شعاراً مجرداً

7- ايجاد معنى للشعار احيانا يكون فكرة جيدة

8- مراعاة ثقافة الجمهور المتلقي ومراعاة لغة الالوان

9- اسلوب عرض مبتكر ويراعى فية النسب الهندسية

10- تسليم العميل الشعار بجميع الصيغ التي قد يحتاجها بأعمالة وبدقة عالية

11- يمكن استخدام نظريات الجمال او النظريات الهندسية او الفراغ السلبي

12- وأهم مما سبق هو ابتكار المصمم وابداعة

————————————————————————————————————————————————–

وقد كان لشركة ناب شرف تصميم لوجو ( Logo Design Companies ) او الشعارات والعلامات التجارية بمقاييس عالمية للعديد من المؤسسات الصغيره والكبيره مثل :

شعار شركة صندوق مصر

لوجو جامعة سيناء

جمعية ابناؤنا بمكة المكرمة

شعار المطابقة لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون الخليجي

شعار شركة بيوتات العقارية والعديد من المؤسسات الأخرى

أسعار تصميم الشعار

تختلف اسعار تصميم الشعار حسب خبرات المصمم او الشركة المنفذة وكذلك نوعية الشعار فاذا كان شعار تجاري فإنة يختلف في تصنيفة ومجهودة وتكلفتة عن علامة تجارية او علامة جودة وقد يكون سعر التصميم 100 دولار او قد يصل الى الاف الدولارت الامريكية .

اضغط هنا في حال رغبتك الاتصال بنا لتصميم شعار او المزيد من الاستفسارات.

من داخل مصر على : 01123986926

اعداد وكتابة شركة ناب للدعاية والاعلان – محمد البري

المقالة الرئيسية : http://www.nabadv.com/index.php/ar/2014-01-29-01-25-13/223-logo-design-company

كلمات دلالية :

تصميم الشعار ، شركة تصميم شعار ، شركة ، العلامات التجارية ، شركة تصميم لوجو ، تصميم لوجو ، شركة تصميم شعارات ، لوقو ، كيفية تصميم لوجو ، logo design , logo maker , logo design , logo design company ، مخلخ ، مخلخ يثسهلى ، مخلخ يثسهلى ؤخةحشىغ ، g,[, K ;dtdm jwldl auhv K av;m jwldl auhv K av;m jwldl g,[, K g,[, K jwldl auhv ، شركة تصميم شعارات ، شركة تصميم شعارات في مصر ، شركة تصميم شعارات ، شعارات مصر ، شعارات | اسعار تصميم الشعارات فى مصر

 

اسماء شركات دعاية واعلان فى القاهرة والمحافظات

نصائح لتصميم الشعارات

كروت بلاستيك اي دي ( ID ) :: بطاقات الهوية

طباعة تابلوهات

تصميم مواقع الكترونية

تسويق الكتروني

اعلانات الراديو

اعلانات التلفزيون

ستاندات دعائية

[Total: 0 Average: 0]