الالوان وانواعها

16

الالوان – وانواعها

محتويات المقال:

المقدمة.

انواع الالوان.

دائرة الالوان.

فيديوهات تعليمية عن الالوان.

المصادر.

—————————————–

المقدمة :

يتم ادراك اللون من خلال الاطوال الموجية للطيف المرئي والذي يحتوي على كل الوان قوس قزح مثل البنفسجي والازرق والاصفر والاحمر والاخضر وكذلك البرتقالي.

وتمتد الاطوال من 380 الى 750 نانو متر وكل لون يقع في مساحة معينة ما بين هذه المساحات على سبيل المثال نجد اللون الاحمر يقع ما بين 680الى 740 نانو متر.

—————————————–

انواع الالوان :

1- الالوان الاساسية:

وهي اللون الاحمر والازرق وكذلك الاصفر وقد سميت بالالوان الرئيسية او الاساسية لانها لا يمكن توليدها من خلال الخلط بين لونين او اكثر.

ونجد ان توماس يونغ اقر بالالوان الاساسية والتي تتضمن الاحمر والاخضر والبنفسجي ، بينما نجد جيمس كلارك ماكسويل الى استبدال اللون البنفسجي باللون الازرق.

والجدير بالذكر ان اول لون تم اختراعه كان قبل اكثر من 4000 عام حين قام الفنانون الاوائل بدمج التربة مع الفحم والدهون الحيوانية، ومع الوقت تم انشاء لوحة مكونة من 5 الوان هي الاحمر والاصفر والبني والاسود والابيض.

2- الالوان الثانوية:

وهي كل لون يمكن الحصول عليه عن طريق دمج لونين من الالوان الرئيسية او الاساسية مثل البرتقالي الذي يتم انتاجه من مزج اللونين الاحمر مع الاصفر بنسب معينة.

وكذلك اللون الاخضر هو نتيجة مزج اللون الازرق مع اللون الاصفر، اما اذا اردنا الحصول على اللون البنفسجي فيمكن ذلك من خلال مزج مقدار من اللون الاحمر مع مقدار من اللون الازرق.

وفيما يخص اللون الرمادي فهو نتاج مزج اللون الابيض مع اللون الاسود، وكذلك اللون الوردي الذي ينتج من خلال مزج مقدار من اللون الابيض مع مقدار من اللون الاحمر.

وكذلك اللون البيج الذي يمكننا الحصول عليه من خلال دمج اللون الابيض مع اللون البني.

3- الالوان الدافئة:

هي الوان تبعث على السعادة واثارة العاطفة مثل مثل الاحمر  والاصفر وعند مزجهما معا يتم انتاج اللون البرتقالي الذي يعد من الالوان الدافئة كذلك.

4- الالوان الباردة:

وهي الالوان الباعثة على الهدوء والاستجمام مثل اللون الازرق والذي يتم دمجه مع احد الالوان الدافئة الاساسية للحصول على باقي الالوان الباردة الاخرى مثل دمج اللون الازرق مع اللون الاصفر لينتج اللون الاخضر.

وخنا نجد الاختلاف بين الالوان الدافئة والباردة حيث ان الالوان الدافئة لا يتم انتاجها الا من خلال دمج الوان دافئة مع بعضها فقط وليس لون دافئ مع لون بارد اما الالوان الباردة لا يتم انتاجها الا من خلال مزج لون بارد وهو الازرق مع لون دافئ اخر.

5- الالوان المحايدة:

وهي الالوان الناتجة عن دمج لون من الالوان الاساسية مع لون اخر من الالوان الثانوية، وتتميز الالوان المحايدة بانها تستخدم في تصميم الظلال مثل اللون الاسود والابيض والبيج والرمادي والبني.

وهناك عدد 6 الوان وسطية في عجلة الالوان وهي عبارة عن الاصفر المائل لدرجة اللون الاخضر والازرق المائل لدرجة اللون الاخضر والبنفسجي المائل لدرجة اللون الازرق والبنفسجي المائل للاحمرار البرتقالي المائل للاحمرار والبرتقالي المائل للاصفرار كذلك.

6- الالوان المتقابلة:

وهي الالوان التي تقابل بعضها البعض في عجلة او دائرة الالوان مثل:

1- اللون البرتقالي والذي يقابله اللون الاحمر.

2- اللون الاصفر والذي يقابله اللون البنفسجي.

—————————————–

دائرة الالوان :

دائرة الالوان او عجلة الالوان هي حلقة دائرية الشكل تحتوي على جميع الالوان وتدرجاتها، الالوان الاساسية والالوان الثانوية التي تنتج عن مزج لونين اساسيين والالوان الثلاثية التي تنتج عن مزج لون اساسي مع لون ثانوي.

وتعمل هذه الحلقة على بيان العلاقة بين الالوان والتناسق بينها، حيث تبدأ بوضع تدرج للالوان الاساسية ومن ثم الالوان الثانوية ثم بعض ذلك تاتي تدرجات الالوان التكميلية او الثلاثية.

—————————————–

فيديوهات تعليمية عن الالوان :

 

 

 

—————————————–

المصادر :

1- ايمان سعيد شافع: الالوان.

—————————————–

الطباعة الديجيتال  

الطباعة الاوفست

الالوان وعلاقتها بالتسويق

فن التصميم

طباعة وتصميم كروت ID    

 تصميم موشن جرافيك  

 الالوان وانواعها   

 

[Total: 0 Average: 0]