القنوات التلفزيونية في مصر

33
اعلانات التلفزيون

القنوات التلفزيونية في مصر

محتويات المقال:

المقدمة.

كيف يتم بث القنوات التلفزيونية.

كيف يتم انتاج البرامج التلفزيونية.

نسبة مشاهدة القنوات التلفزيونية.

انواع الاعلانات التلفزيونية.

الاساليب الاقناعية في الاعلانات التلفزيونية.

المصادر.

—————————————–

المقدمة :

تنقسم القنوات التلفزيونية في مصر الى قنوات حكومية وقنوات خاصة، القنوات الحكومية مثل القناة الاولى والثانية وصولا الى القناة الثامنة بالاضافة الى شبكة قنوات النيل الفضائية.

اما القنوات الخاصة فنجد الكثير منها على سبيل المثال لا الحصر شبكة قنوات النهار وشبكة قنوات الـ CBCوشبكة قنوات بانوراما … الخ.

—————————————–

كيف يتم بث القنوات التلفزيونية :

1- البث الارضي :

يعتمد هذا البث على النطاق (UHF , VHF) ومحطة ارسال واريال بسيط الصنع وتوصيله بالتلفاز للعرض.

2- البث الفضائي:

يتم عن طريق القمر الصناعي باستخدام جهازي ارسال واستقبال لبث العديد من الترددات الاسلكية التي تترجم على شاشة التلفاز في صورة قنوات.

3- البث عبر الانترنت:

بعض القنوات قد حجزت لها مساحة على شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) لعرض بث مباشر لقناتها.

—————————————–

كيف يتم انتاج البرامج التلفزيونية :

يتم الانتاج التلفزيوني للبرامج من خلال عدة خطوات بالترتيب على النحو التالي:

1- تحديد الفكرة والاساسية والهدف من البرنامج.

2- اختيار فريق العمل والقائمين على البرنامج.

3- وضع المخطط العام والخطوط العريضة للبرنامج.

4- تجهيز موقع التصوير والديكور بما يتناسب مع الفكرة الرئيسية للبرنامج.

5- التصوير الفعلي للبرنامج.

6- مرحلة تسمى Edit وهي مرحلة ما بعد التصوير والتي يتم العمل فيها علىى تعديل اللقطات المأخوذة واضافة المؤثرات المطلوبة.

7- المونتاج وهو عملية ترتيب اللقطات المأخوذة اذا كان هناك حاجة لذلك.

8-اختيار التوقيت المناسب للعرض.

—————————————–

نسبة مشاهدات القنوات التلفزيونية :

وفقا لبعض شركات الابحاث التسويقية في مصر فإن مجموعة قنوات MBC هي الاعلى مشاهدة في مصر وياتي بعد ذلك الحياة ومن ثم CBC، وكذلك قنوات On sport.

وبشكل عام فان نسبة المشاهدة للتلفاز هي 92% فيما حققت القنوات المصرية نسبة 90% والقنوات العربية بنسبة 51%.

—————————————–

انواع الاعلانات التلفزيونية :

1- اعلانات الرعاية:

هذا النوع من الاعلانات تتحمل في الشركة المعلنة جزء من تكاليف انتاج البرنامج في مقابل ان يتم عرض اعلان الشركة في جميع فواصل البرنامج وكذلك في الاعادة.

بالاضافة الى ذكر ان هذا البرنامج برعاية ( اسم الشركة المعلنة ) في بداية كل فاصل اعلاني ونهايته كذلك، وايضا يتم وضع لوجو او ما يفيد وجود الشركة المعلنة في موقع التصوير.

على سبيل المثال نجد في برامج الطبخ منتجات الشركات الراعية موجودة امام الشيف في زاوية واضحة الرؤية ويمكن ايضا في بعض البرامج ان يقوم الطاهي بذكر مزايا المنتجات التي امامه واستخدامها في الطهي.

2- اعلانات الفقرات المدفوعة:

وهي تعني ان تقوم الشركات المعلنة بشراء فترة زمنية في البرنامج والظهور للتحدث عن منتجات الشركة كانها فقرة من البرنامج وليست اعلان مدفوع الاجر.

على سبيل المثال نجد اسعاد يونس في برنامج صاحبة السعادة تستضيف في كل حلقة صاحب نشاط تجاري مختلف من المجال الغذائي او الاستثماري مع فنان معروف ويبدلون في التحدث عن الخدمة او المنتج المقدم وكذلك برنامج عمرو اديب.

3- اعلانات غير مباشرة:

وهي تعني انه يتم ادخال تعديلات على نص حوار السيناريو الخاص بالافلام والمسلسلات للاعلان عن منتج او خدمة ما، دون ذكر او التنويه على انه اعلان مدفوع الاجر.

على سبيل المثال نجد في بعض الافلام الممثلين يدخلون الى مطعم ما او كافية مع التركيز بوضوح على لافتة المكان وذكر اسمه بوضوح في حوار الممثلين اثناء الاتفاق على المقابلة.

او نجد بعض الفنانين في مكان ما يشربون منتج معين دون ازالة الليبل الخاص بتعريف المنتج، وكذلك يمكن اضافة الاعلان كـ افيه ( حوار مضحك او لقطة كوميدية )  يذكر فيه اسم الشركة المعلنة.

—————————————–

الاساليب الاقناعية في الاعلانات التلفزيونية:

1- الفترة الزمنية الخاصة بالاعلان فكلما زادت الفترة الزمنية دون التاثير على المحتوى والرسالة الاعلانية بالملل او الرتابة كان ذلك له القدرة في التاثير على تفكير وقرار المستهلك في الشراء او الاستفادة من المنتجات والخدمات المقدمة.

2- استخدام الصور والموسيقى في الاعلان التلفزيوني هما عنصران اساسيان في جذب انتباه المستهلك.

3- الاضاءة وهي من اهم عناصر بناء الاعلان الذي يضيف على كل مكون من مكونات الاعلان بعدا خاص ليظهر بصورة مثلى ومقنعة للمستهلك.

4- التعليق الصوتي على الاعلان فالتنوع في استخدام المعلقيين الصوتيين مصل استخدام صوت نسائي مع صوت ذكوري يكون افضل كثيرا في اقناع المستهلك من استخدام صوت واحد فقط سواء كان صوت امراة او صوت رجل.

5- استخدام الشخصيات المشهورة والمؤثريين في الاعلان له تاثير كبير جدا في اقناع المستهلك بشراء المنتج او تجربة الخدمة المعلن عنها وبالتالي زيادة المبيعات التي يترتب عليها زيادة ارباح العلامة التجارية المعلنة.

كل ما سبق كانت من اساليب الاقناع التي لها علاقة بالشكل النهائي للاعلان الذي يعرض امام المشاهد ولكن هناك اساليب اقناعية اخرى لها علاقة بمحتوى او الرسالة الاعلانية التي يتم تقديمها في الاعلان والتي تجعل من الاحتفاظ بانتباه المستهلك وبقاء الاعلان في ذاكرته امرا يسيرا، وعلى هذا فان الاساليب الاقناعية الاكثر فاعلية هي التي تتعلق باحتفاظ الفرد باكثر من رسالة في ذاكرته واسترجاعها في وقت لاحق كلما اراد.

والاقناع الذي نتحدث عنه هنا ليس فقط الاقناع العقلي بل هو عملية دمج بين الاقناع العقلي وبين مخاطبة العاطفة للجمهور المستهدف.

واولى ادوات هذا الاقناع هي اللغة حيث يجب ان تقدم الرسالة الاعلانية بنفس اللغة الناطق بها الجمهور المستهدف، كما يجب ان تكون هذه اللغة مستخدمة بصورة بسيطة خالية من الغموض والمصطلحات الغريبة والغير مفهومة خاصة اذا كانت الرسالة الاعلانية تخاطب فئات مختلفة ذات مستوى اجتماعي مختلف.

—————————————–

المصادر:

1- مريم زعتر: الاعلان في التلفزيون الجزائري تحليل مضمون الاعلانات الوطنية، مذكرة مكملة لنيل درجة الماجستير في علوم الاعلام والاتصال، جامعة منتوري، 2008م.

2-سفيان تقية: الاعلان التلفزيوني وتاثيره على سلوك المستهلك (دراسة ميدانية على عينة من طلبة الاعلام والاتصال جامعة المسيلة، مذكرة مكملة لنيل درجة الماجستير في علوم الاعلام والاتصال، جامعة المسيلة 2014م.

—————————————–

 اعلانات الراديو   

 اعلانات التلفزيون  

الشاشات الرقمية واستخدامها في الاعلان  

التعليق الصوتي 

القنوات التلفزيونية في مصر 

اثر الاعلانات على سلوك المستهلك   

اعلانات الراديو الصوتية

اعلانات التليفزيون

radio ad

tv ad

[Total: 0 Average: 0]