ستاندات الدعاية واستخدامتها وانواعها

95
ستاندات الدعاية

 ستاندات الدعاية ما هي وما أنواعها ؟ وكيف يمكن الاستفادة منها في عملية البيع والترويج ؟ ومدى تأثيرها على المتلقي؟

توفر لنا هذه الورقة البحثية إجابات مفصلة عن الاستاندات الدعائية وأنواعها والخامات المستخدمة في صنعها مع بيان كيفية استخدامها وطباعتها وكل ما يخص مجال ستاندات الدعاية.

محتوى البحث:

المقدمة.

ستاندات الدعاية وأنواعها.

طباعة ستاندات الدعاية.

اشهر انواع ستاندات الدعاية.

ما هي العوامل التي تؤثر في فعالية ستاندات الدعاية على المتلقي او العميل.

——————————————

المقدمة:

ستاندات الدعايةما هي إلا وسيلة لعرض الرسالة الإعلانية لترويج خدمة أو منتج ما, كما يجب أن تكون معروضة بطريقة جذابة ومبتكرة وذلك لضمان تحقيق الهدف المنشود منها وهو جذب اهتمام العميل ونجاح عملية الترويج.

والهدف من الترويج يختلف من حملة دعائية إلى أخرى فقد يكون الهدف هو نشر العلامة التجارية وفرض تواجدها في السوق بغض النظر عن نسبة المبيعات الناتجة عن الحملة، ويلجأ إلى هذا النوع من الحملات الشركات الكبيرة كشركةعلى سبيل المثال لا الحصر شركة بيبسي أو كوكاكولا وكذلك شركة فودافون وشركة اتصالات.

وقد تكون الحملة الدعائية أو الحملة الإعلانية تعتمد على الغموض واثارة فضول المشاهد مما يحفزه للاهتمام بمعرفة المزيد حول المنتج أو الخدمة وبالتالي التفاعل والتواصل مع صاحب الحملة الإعلانية، ويكون هذا الأسلوب ناجح مع الشركات الجديدة في السوق والتي تخلق حول المنتج أو الخدمة التي تقدمها حالة من الغموض والفضول قبل أن تقوم بعرضها بشكل فعلي في السوق.

ويمكن أن يكون الهدف من الحملة الإعلانية هو عرض مميزات المنتج التي تجعله أفضل من غيره من الشركات المنافسة في نفس المجال، مثلما رأينا سابقا عندما استغل مطعم برجر كينج ما تم نشره عن مطعم ماكدونالدز وقام بتصوير اعلان وبوسترات دعائية لطعامه وهو يتعفن لاثبات أن المواد المستخدمة في الطعام طبيعية وغير مضرة بعكس ما يحدث في ماكدونالدز.

وغالبا ما يكون الهدف من الحملة الدعائية هو رفع نسبة الارباح والمبيعات.

—————————————

ستاندات الدعاية وأنواعها:

ستاندات
ستاندات

تتميز ستاندات الدعاية بتنوع كبير في اشكالها واحجامها واختلاف الخامات المصنوعة منها وكذلك طرق تركيبها، فمن حيث الشكل نجد منها ماهو مستوي السطح مثل الـ رول اب ستاند roll up stand, وهناك ما هو متعرج الشكل مثل الـ بوب اب ستاند Pop up stand.

أما من حيث الأحجام فهناك ستاندات صغيرة مما يتيح وضعها على المكتب أمام العميل مثل ميني رول اب mini roll up stand، وهناك منها ما يخطي المساحات الكبيرة من أرضية قاعات المؤتمرات والمعارض مثل بانر ستاند متغير Adjustable banner stand و ستاندات بوب اب على شكل حرف L ( pop up L shape stand )

ومن حيث طريقة التركيب نجد من ستاندات الدعاية ما هو ثابت غير قابل للفك والتركيب مثل استاندات عرض المنتجات المصنوعة من الصاج والحديد، ومنها استاندات دعاية قابلة للفك والتركيب واعادة الاستخدام اكثر من مرة مثل ستاندات اعلام الريشة والدمعة و بانر ستاند.

ويمكن تقسيم ستاندات الدعاية عدة تقسيمات حسب الغرض المطلوب منها فعلى سبيل المثال يمكن تقسيمها بحسب نوع المادة المستخدمة في صنعها وبناءا على ذلك يمكن التقسيم إلى ثلاثة انواع على النحو التالي:

كما يمكن تقسيم ستاندات الدعائية بحسب اماكن استخدامها فيمكن تقسيمها إلى ستاندات تصلح للاستخدام في المناطق المفتوحة وغالبا ما تكون مزودة بقاعدة تملأ بالماء أو الرمال لتعطيها ثباتا أكثر أمام العوامل المناخية مثل ستاندات اعلام الريشة ( flag stand ) وكذلك ستاندات بانر اوت دوور ( banner out door )، والنوع الثاني هو ستاندات تستخدم في الأماكن المغلقة فقط مثل اكس بانر ستاند ( X banner stand ) وكذلك رول اب ستاند ( roll up stand ) وذلك حيث أنها تكون خفيفة الوزن وغير ثابتى نسبيا في الهواء والاماكن المفتوحة.

وهناك تقسيم أخر لـ ستاندات الدعاية يقوم بتقسيمها إلى 3 أنواع على النحو التالي:

1- ستاندات مستقلة: وهي الاستاندات التي لاتحتاج إلى اي دعم خارجي للثبات مثل رول اب ستاند Roll up stand.

2-  ستاندات معلقة: هي التي تعلق على الجدار أو السقف أو أي سطح آخر. وغالبا ما تستخدم هذه الأستاندات في مراكز التسوق والهايبر ماركت حتى تتيح للعميل مساحة رؤية أوسع ووأضح لتحديد القسم الذي يريد التوجه إليه .

—————————————

طباعة ستاندات الدعاية:

يختلف كل ستاند عن الأخر في عملية طباعته بداية من تصميمه وحتى طباعة الرسالة الإعلانية وتركيبها عليه، كما أن هناك العديد من الخامات المستخدمة في عملية الطباعة والتي تختلف درجة ملائمتها للظروف المناخية المختلفة.

بشكل عام تستخدم الطباعة الديجيتال digital print في طباعة ستاندات الدعاية وذلك نظرأ لسرعة اتمام عملية الطباعة، بالإضافة إلى إمكانية طباعة كميات ونسخ قليلة تصل في بعض الاحيان إلى نسخة واحدة.

كذلك فإن الطباعة الديجيتال digital print تتيح تعديل البيانات أو التصميم أو الألوان في كل مرة يتم فيها الطباعة.

أما عن الخامات المستخدمة في طباعة ستاندات الدعاية فهي متنوعة ومختلفة فهناك على سبيل المثال لا الحصر:

  • خامة البانر banner:

البانر هو خامة طباعة مصنوعة من البلاستيك ذات مرونة عالية يستخدم في طباعة الرسائل الاعلانية ذات الحجم الكبير أو الحجم الصغير، ويوجد منه العديد من الانواع ولكن اكثر الانواع المستخدمة في عالم الطباعة والدعاية نبينها على النحو التالي:

  • بانر 440 جرام: يبلغ سمكه حوالي 0.35 ملم، ويفضل استخدامه في الاماكن المغلقة.
  • بنر 510 جرام: يبلغ سمكه حوالي 0.4ملم ، ويتميز بقدرة نسبيا على مقاموة الرياح المتوسطة.
  • بنر 610 جرام: يبلغ سمكه حوالي 0.5 ملم، ويتميز بمقاومة عالية للرياح القوية في الأماكن المفتوحة
  • أما عن اسعار طباعة البانر في مصر فهي تختلف وتتفاوت تبعا لعدة عوامل منها عدد الامتار المطلوب طباعتها وجودة البانر نفسه وكذلك دقة الطباعة ووضوح الالوان، ولكن بشكل عام يمكن القول ان سعر طباعة متر البانر في مصر يبدأ من دولار واحد للمتر تقريبا.
  • خامة جلوسي glossy:

هو نوع من الورق المصقول الذي يتمتع بدقة عالية ووضوح كبير عند القيام بالطباعة عليه، وتختلف انواعه حسب سمك كل نوع والذي يترواح بين 90 الى 350 جرام. كما أن اسعار طباعة الجلوسي في مصر تبدأ من 3 دولار تقريبا وتختلف تبعا لعدة عوامل تم ذكرها سابقا.

يتميز الجلوسي بانه ذات لامعة خفيفة وبعد الطباعة يمكن أن يضاف إليه طبقة من خامة اللامينيشن lamination المط أو اللامع مما يجعله مقاوما للماء والخدوش والشمس كذلك.

غالبا ما يستخدم البانر banner  و الجلوسي  glossy في طباعة ستاندات الـ رول اب roll up stand وكذلك اكس بانر ستاند X banner stand .

  • خامة الفنيل vinil:

هي مادة بلاستيكية لاصقة شاع استخدامها في مجال الدعاية وتتميز بقدرتها على مقاومة الظروف المناخية مثل الحرارة والاتربة والرياح وذلك عندما يضاف اليها طبقة من الـ lamination مما يتيح الحفاظ على الالوان وجودة الطباعة لفترات طويلة.

للفنيل استخدامات كثيرة فنجده يستخدم في طباعة السيارات الدعائية، وكذلك يستخدم في طباعة الـ بوب اب ستاند Pop up stand، هذا بالاضافة إلى أنه يمكن أن يتم طباعة الفنيل ولاصقه على الحوائط والابنية ذات الاسطح الملساء والناعمة، وكذلك يمكن لاصقه على الزجاج الناعم والمصقول.

كما أن سعر متر الفنيل في مصر يبدأ من 2 دولار تقريبا ويختلف من مطبعة لاخرى بحسب خامة الفنيل نفسه وما اذا كانت الطباعة إن دوور indoor  او اوت دوور outdoor.

  • اللامينيشن lamination:

هي طبقة بلاستيكية شفافة تضاف بعد اتمام عملية الطباعة لكل من الفنيل vinil والجلوسي glossy ، وهي تمتاز بأنها تعمل كطبقة حماية للطباعة والالوان ضد العوامل المناخية المختلفة مثل الشمس والحرارة والاتربة والرياح والماء والحفاظ على الالوان لفترة طويلة.

ويتوفر اللامنيشن lamination بنوعين نوع لامع يضيف لامعة للطباعة وينصح باستخدام هذا النوع مع التصاميم ذات الالوان الغامقة لانه يضيف جمالا مميزا على التصميم ويزيد من جاذبيته للمشاهد، ولكن من عيوب النوع اللامع انه يبرز اي اخطاء أو خدوش موجودة بالطباعة، وكذلك فإن اللمعان يجعل عملية التصوير صعبة وغير واضحة بسبب انعكاس اللمعان مع فلاش الكاميرات.

والنوع الاخر هو لامنيشن مطفي وينصح باستخدام هذا النوع مع التصاميم ذات الالوان الفاتحة.

——————————————

اشهر انواع ستاندات الدعاية:

رول اب ستاند roll up stand:

يعتبر ال رول اب ستاند من اشهر الاستاندات الدعائية وأكثرها استخداما وذلك نظرا لصغر حجمه وخفة وزنه وتنوع مقاساته بالإضافة إلى انخفاض تكلفته مقارنة بأنواع ستاندات الدعاية الأخرى

وتبدأ مقاسات رول اب ستاند من 60 عرض وتصل حتى 150م , وبالنسبة للارتفاع فهو ثابت 200سم في اغلب المقاسات.

ويتم استخدام البانر لطباعة الرسالة الإعلامية على الاستاند، كما أنه يتميز بسهولة فكه وتركيبه وكذلك سهولة حمله من مكان لآخر

أما عن تصميم ستاندات ال رول اب فباختلاف مقاساته يجب مراعاة أن يتم ترك هوامش حوالي 5 سم من الاعلى وكذلك 5 سم من الاسفل لضمان ظهور كامل الرسالة الإعلامية بعد التركيب.

أما فيما يخص اسعار رول اب ستاند في مصر فهي تختلف وفقا للمقاسات والخامات والاوزان التي تطرحها كل شركة في السوق المصري ولكن متوسط سعره يبدأ من 11 دولار تقريبا.

وكما ذكرنا سابقا فإن هذا النوع من ستاندات الدعاية يتميز بخفة وزنه حيث نجد متوسط الاوزان في السوق المصري كالتالي:

وزن رول اب بنر مقاس 80*200سم حوالي 1900 جرام.

وزن رول اب بنر مقاس 100*200سم حوالي 2400 جرام.

وزن رول اب بنر مقاس 120*200سم حوالي 2800 جرام.

مع مراعاة ان الاوزان تختلف من شركة لاخرى كما ذكرنا سابقا حسب المواد المصنوع منها الاستاند.

بوب اب ستاند pop up stand:

يعتبر بوب اب ستاند من أكثر ستاندات الدعاية التي تعطي مظهراً جماليا وإحساس بالتميز في المعارض والمؤتمرات ويتوفر من ثلاثة أشكال

الشكل الاول هو بوب اب كيرف والشكل الثاني هو بوب اب ستاند ستريت والشكل الثالث هو بوب حرف L

ودائما ما يكون ارتفاع البوب اب 230سم  ثابت في جميع الاشكال والمقاسات والعرض هو الذي يختلف من شكل لآخر ولكن بشكل عام يبدأ العرض من حوالي 190سم.

يتم طباعة بوب اب ستاند على خامة الفينيل ثم تلصق بعد ذلك على شرائح  pvc ليتم تركيبها على ستاند بوب اب.

وفيما يخص تصميم بوب اب ستاند يجب مراعاة التالي:

1- في اماكن قطع الشرائح روسومات او بيانات نصية أو رقمية ذات حجم صغير وذلك لتفادي فقدانها اثناء عملية القص.

2- على القائم بالتصميم مراعاة ان الشريحة الاولى من جهة اليمين وجهة اليسار يجب أن تحتوي على ارضية التصميم فقط دون وضع اي بيانات او صور هامة بها وذلك لان تلك الشرائح تكون اغلب مساحتها ملتفة خلف الاستاند وغير ظاهرة للمشاهد.

3- كما هو الوضع في اي تصميم دعائي يجب على المصمم أن يطلق العنان للابداع وان يجعل فكرة التصميم بعيدة عن الافكار التقليدية والمعروفة لابراز الفكرة وجذب اهتمام المشاهد.

ويتميز بوب اب ستاند بسهولة فكه وتركيبه دون الحاجة الاستعانة بمتخصصين للتركيب، وللمزيد من المعلومات حول طريقة تركيب بوب اب ستاند يرجى مشاهدة الفيديو التالي

وفيما يخص وزن بوب اب ستاند فهو يختلف حسب المقاس ولكن بشكل عام نجد متوسط وزن البوب اب ستاند من 15 الى 25 كيلو.

أما عن اسعار ستاندات بوب اب في مصر فمتوسط الاسعار تبدأ من 149 دولار تقريبا.

ستاندات اعلام الريشة والدمعة:

يتميز هذا النوع من ستاندات الدعاية بالثبات في الأماكن المفتوحة وذلك لأنها تكون مزودة بقاعدة بلاستيكية املاء بالرمال لتجعلها ثابتة أمام الرياح.

وهناك العديد من المقاسات المختلفة مثل ستاند علم ارتفاع 280سم / 360سم / 460 سم / 560سم ، كما يوجد كذلك اعلام صغيرة توضع على المكاتب.

أما عن متوسط اسعار ستاندات اعلام الريشة في مصر هو 80 دولار تقريبا.

——————————————

العوامل التي تؤثر في فعالية ستاندات الدعاية على المتلقي او العميل:

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها لضمان الوصول إلى النتيجة المرجوة من استخدام ستاندات الدعاية منها على سبيل المثال لا الحصر:

– جودة التصميم ودقة الطباعة.

– اختيار نوع الاستاند ومقاسه بما يتناسب مع المكان ومما يتيح للمشاهد رؤية كامل الرسالة الاعلانية بوضوح وسلاسة.

– الابتكار والتميز والابداع في التصميم لضمان جذب اهتمام العميل.

– تفاعل المشاهد مع الستاند من خلال التجربة أو التذوق من خلال ستاندات مثل  برموشن تيبل promotion tab

– مكان وضع الاستاند حيث يجب اختيار مكان يحقق رؤية واضحة لكامل الرسالة الدعائية المطبوعة على الاستاند، كما يجب ألا يكون مكان الاستاند عالى جدا او منخفض جدا.

– مراعاة ان يكون مكان وضع الاستاند يراعي المسافة بين وبين نقطة الرؤية للمشاهد بمعنى أن تكون المسافة بين نقطة وقوف المشاهد ومكان الاستاند مسافة مناسبة ليست بالطويلة ولا القصيرة لتحقيق رؤية واضحة.

– يجب مراعة الا تكون هناك عوائق بصرية أمام مكان وضع الاستاند.

في حين أن هذه العوامل قد تكون مشتركة بين مختلف الأسواق والثقافات، فإن هناك بعض الفروق في استخدام وتفضيل ستاندات الدعاية بين أوروبا والعالم العربي. بشكل عام، يمكن القول أن:

– في أوروبا، يتم استخدام ستاندات دعائية ذات جودة عالية وخامات متينة وصديقة للبيئة، كما يتم اختيار التصاميم التي تعبر عن قيم ورؤية الشركة بطريقة بسيطة وأنيقة.

– في العالم العربي، يتم استخدام ستاندات دعائية ذات تكلفة منخفضة وخامات مختلفة، كما يتم اختيار التصاميم التي تجذب انتباه المشاهدين بطريقة جذابة وملفتة .

—————————————–

التسويق عبر اليوتيوب  /   تحسين ترتيب موقعك   /   التسويق عبر الفيس بوك   /   اعلانات الدفع بالنقرة   /   الطباعة وتطورها   /  التسويق عبر تويتر     /   افضل شركات تصميم مواقع في مصر   /    التسويق بالبريد الالكتروني   /   شركات الابحاث التسويقية   /  الفرق بين اعلانات CPC و CPM    /    التسويق الالكتروني او التسويق الرقمي   /   تصميم شعار   /   دعاية واعلان   /  اعلانات الراديو   / مقاسات ستاندات الدعاية   /   تصميم ستاندات الدعاية   /   الاعلانات على الطريق  /   اعلانات التلفزيون   /   سيناء خط احمر   / جرائم حرب جيش الاحتلال   /   الوطن العربي وسلاح المقاطعة

 

[Total: 0 Average: 0]