صيغة الالوان المختلفة في العرض والطباعة

53
دعاية واعلان

صيغة الالوان المختلفة في العرض والطباعة

محتويات المقال:

المقدمة.

صيغة الالوان RGB.

صيغة الالوان HEX.

صيغة الالوان CMYK.

صيغة الالوان PMS.

—————————————–

المقدمة :

هل لاحظت يوما انك عندما تقوم بطباعة تصميم ما فانك تحصل على درجات مختلفة عن تلك المعروضة على شاشة الكومبيوتر الخاص بك والتي استخدمتها في في تصميمك.

هل لاحظت يما انه درجات الالوان المعروضة على الشاشات المختلفة مثل التلفاز والهواتف المحمولة وشاشات الكومبيوتر عن الالوان المطبوعة فعليا على الخامات المختلفة مثل البانر والفنيل والورق … الخ

يرجع هذا الامر ان هناك العديد من الصيغ المختلفة الالوان والتي تختلف في العرض على الشاشات عن الطباعة مثل صيغة RGB وصيغة CMYK والعديد من الصيغ الاخرى التي سوف نتناولها في هذا المقال.

—————————————–

صيغة الالوان RGB :

هذه الصيغة تعتمد على ما يسمى بالنظام العشري، ورمز اللون في هذا النظام يتكون من 9 احرف، ويتكون من الوان الاحمر والاخضر والازرق.

ويتم الاعتماد بشكل كلي على الضوء لانتاج اللون على الشاشة، ويكون اللون الناتج في هذا النظام حيوي اكثر من نظام الطباعة، حيث ان مستوى السطوع لكل لون في هذا النظام يندرج ما بين 0 : 255.

ويستخدم هذا النظام في العرض على الشاشات المختلفة مثل شاشات الهاتف والتلفاز واجهزة الحاسوب، اي ان هذا النظام ملائم اكثر للتصميمات الالكترونية التي سوف يتم عرضها على شبكة الانترنت وتطبيقات الهواتف فقط.

—————————————–

صيغة الالوان HEX :

تعتمد هذه الصيغة على ما يسمى نظام base-16، وفي هذا النظام يتكون رمز اللون من 6 احرف، وعادة فان اول رقمين يعبران عن مقدار اللون الاحمر.

اما الرقم الثالث والرابع يعبران عن مقدار اللون الاخضر والرقمين الخامس والسادس يعبران عن مقدار اللون الازرق، وغالبا ما يسبق هذه الارقام الرمز (#).

—————————————–

صيغة الالوان CMYK :

يتكون هذا النظام من 4 اربع الوان هما السماوي والارجواني والاصفر والاسود، ويعتمد هذا النظام على الحبر في انتاج اللون، وهو نظام طباعة وليس عرض الشاشات المختلفة.

انتاج اللون في هذه الصيغة يعتمد على مزج كميات بنسب معينة من كل لون من الالوان المستخدمة للحصول على اللون المطلوب.

هذا النظام مناسب للتصميمات التي سوف يتم طباعتها على خامات مختلفة مثل البانر والفنيل والفليكس والمواد الاخرى القابلة للطباعة عليها.

—————————————–

صيغة الالوان PMS :

هو نظام طباعة ولكن ينتج منه الوان اكثر دقة لانه يعتمد على ما يسمى PANTONE، ولكنه نظام ذات تكلفة عالية نوعا ما لذلك عادة ما تستخدمه الشركات الكبيرة للحفاظ على درجات الوان الهوية البصرية والموحدة لديها.

 

—————————————–

 

الطباعة الديجيتال  

الطباعة الاوفست

الالوان وعلاقتها بالتسويق

فن التصميم

طباعة وتصميم كروت ID    

 تصميم موشن جرافيك  

 الالوان وانواعها   

[Total: 0 Average: 0]