كيفية تصميم اعلان ودعاية ناجحة

89
دعاية وإعلان

تصميم دعاية واعلان بشكل احترافي

محتويات المقال:

المقدمة.

خطوات كتابة الاعلان.

مراحل تصميم الاعلان.

خصائص الاعلان الناجح.

المصادر.

—————————————–

المقدمة :

كان ظهور الاعلان ضرورة حتمية فرضتها المدنية والحضارة والتطور الذي شهده العالم، حيث بدأ الاعلان عندما بدأ الانسان في معرفة نظام تبادل البضائع حيث كان الانسان في ضرورة واضحة للاعلان عن هذه البضائع وكذلك الاعلان عن وصول القوافل التجارية والاعلان كذلك عن اسماء التجار المشاركة بهذه القوافل التجارية وانواع البضائع الموجودة معهم.

وكانت اولى طرق الاعلان التي اعتمدها الانسان هي اسلوب الاعلان من خلال المناداة واعلان وصول القوافل التجارية كما ذكرنا سابقًا، وتطور هذا الامر حتى اصبحت المناداة مهنة في حد ذاتها لها اشخاص متخصصين بها في العصور الوسطى.

وكنتيجة طبيعية للتقدم الصناعي واختراع الطباعة وتطورها، اصبح الاعلان يتطور تطورًا سريعًا حتى وصل الى مرحلة الاعلان المطبوع في القرن السابع عشر الميلادي، وكان من اكثر صور الاعلان المطبوع انتشاراً هو الاعلان المطبوع بالصحف والمجلات والجرائد.

وفي اوائل القرن العشرين وبالتزامن مع ظهور الاذاعة اصبحت تمثل وسيلة اعلانية رائجة ومنتشرة، ومن ثًم احتل التلفاز مكانة ليست بقليلة في عالم الاعلان حيث اصبح وسيلة مهمة واساسية للاعلان.

ومع تطور التكنولوجيا اصبح الاعلان يتمتع بمرونة عالية للغاية ليواكب تطورات العصر، فانتقل الاعلان من مرحلة الاعلان المطبوع بالصحف والمجلات والاذاعة والتلفزيون، حتى اصبح ما هو عليه اليوم من اعلانات الكترونية على شبكة المعلومات الدولية ( الانترنت ) باشكاله المختلفة من اعلانات البريد الالكتروني الى اعلانات مواقع التواصل الاجتماعي مثل ( موقع facebook ، موقع X او Twitter ، موقع Youtube ، موقع Instegram … الخ ).

—————————————–

خطوات كتابة الاعلان :

المعروف أن أي أعلان عبارة عن وكتابة وتصميم

يقول “ديفيد اوجلفي”: اذا كنت تحاول اقناع الجمهور المستهدف بشراء منتج ما او الاستفادة من خدمة ما، فإنه حتما ولابد أن تقوم بذلك من خلال استخدام لغتهم الدارجة التي يفهمونها ويقومون باستخدامها في حياتهم اليومية.

ويجب ان تجتمع الكلمات مع الصور والرسومات المستخدمة في الاعلان في تحقيق هدف واحد وهو لفت انتباه المستهلك، ككجزء واحد دون ان يتنافس كل عنصر منهما على لفت انتباه المستهلك على حدة لان ذلك سوف يتسبب في تشتيت ذهن المُشاهد.

ويجب هنا لفت نظرك عزيزي القارئ أنه وبالرغم من أهمية الكلمات وقوتها في الإعلان إلا أن الإعلان يجب أن يتسم بالايجاز وعد الاطالة حتى نتجنب اصابة المُشاهد بالملل والرتابة.

وفي هذا الشأن نجد “الان روبنز” يقول: أنه لا بد حذف كل ما يمكن حذفه من نص الإعلان، مع مراعاة ألا يؤثر ذلك على المعنى أو الرسالة الإعلانية المراد أن يتم ايصالها إلى الجمهور المستهدف.

كما أنه لا بأس من اضفاء بعض من المزاح وروح الدعابة على نص الاعلان، كما يجب أن تتسم صياغة الإعلان بكونها جديدة غير مألوفة بالنسبة لعيون المشاهدين.

ويقول “اريك سيلفر” المدير التنفيذي لوكالة BBD بنيويورك: أن الاداة المثلى لتنفيذ اعلان مثالى هو ابتكار فكرة واضحة وفي الوقت ذاته مختصرة وجاذبة للانتباه، وينطبق ذلك على جميع المنصات الإعلانية من تلفاز وراديو وإعلانات مطبوعة.

ويكمل “اريك سيلفر” قوله أنه بمجرد بلورة فكرة الإعلان، فإنه يجب اعتماد صياغة إعلانية تعمل على توجيه وايصال الفكرة الاساسية للإعلان بشكل بسيط وواضح.

وبشكل عام لابد من توافر بعض العناصر الأساسية لدى كاتب النص الإعلاني قبل الشروع في الكتابة هذه العناصر تتلخص فيما يلي:

  • تحديد الهدف من وراء الإعلان ( زيادة المبيعات / رفع درجة وعي الجمهور بالعلامة التجارية / الترويج لمنتج جديد …. الخ ).
  • تحديد انسب الوسائل الاعلامية التي سوف يتم استخدامها لنشر الإعلان ( الراديو / التلفزيون / اعلانات الطرق / منصات التواصل الاجتماعي والاعلانات الالكترونية … الخ )
  • الفهم المتقن والدقيق لنوع المنتج أو الخدمة التي نحن بصدد الاعلان عنها فهم شامل لكامل مزاياه وعيوبه وطبيعة الفئة التي يمكنها اقتناء هذا المنتج او الاستفادة من الخدمة المعلن عنها.
  • تحديد الفكرة الاساسية التي يسعى صاحب العلامة التجارية ايصالها الى الجمهور المستهدف.
  • العناصر الاساسية التي سوف تساهم في تكوين الشكل النهائي للاعلان مثل ( الشعارات / الصور / الرسومات … الخ ).

وبعد المام كاتب الاعلان بجميع العناصر السابقة يبدأ في الدخول لمرحلة الاعداد للكتابة والتي تبدأ بتحديد العنوان، وعلى كاتب النص الاعلاني ان يعلم جيدًا أن العنوان له اهمية كبيرة جدا لما يحدثه من تاثير سريع ومباشر في المُشاهِد وفي اغلب الاحيان قد يكون كافي في ايصال الرسالة الاعلانية للجمهور.

ولكن بالطبع يكون هذا التاثير في حالة ان يكون العنوان متناسق ومتجانس مع باقي عناصر الاعلان فعلى سبيل المثال اذا كان الاعلان عن نشر اسماء الفائزين من شهادات تابعة لبنك ما  فيمكنك ببساطة وضع شعار البنك بشكل ملحوظ وكتابة عبارة اسماء الفائزين بشهادات البنك ( مع ذكر اسم البنك) ، في هذه الحالة فإن العنوان كافي لايصال الفكرة الرئيسية للاعلان وجذب انتباه الفئة المستهدفة وهي عملاء البنك المعلن واصحاب تلك الشهادات.

قواعد اساسية لكتابة النص الاعلاني:

  • الوضوح: اي يفضل استخدام جمل بسيطة وقصيرة لغة واضحة خالية من الغموض والمصطلحات المعقدة.
  • الاختصار: والبعد عن الاطالة التي تسيب المُشاهِد بالملل دون الاخلال بالمعنى المراد ايصاله للجمهور.
  • محاولة اظهار المزايا التنافسية للمنتج او الخدمة المقدمة مقارنة بالعلامات التجارية المنافسة.
  • اختار كلمات تعلق في الأذهان وتكون مبتكرة ومركزة على ما يريد الاعلان توصيله وتوضح تلك الكلمات مميزات المنتج والخدمة التي تريد الاعلان عنها
  • لابد ان تكون كلماتك وأسلوبك في الاعلان مقنع ويتميز بالثقة والتحدي فيما تقوم بالاعلان عنه
  • جعل الاعلان به نوع من الدعابة والفكاهة

( من الممكن جعل الاعلان يحتوي على بعض الكلمات مثل (الكمية محدودة – لفترة محدودة – تخفيضات – خصومات ….الخ –
لابد من توجيه الاعلان للجمهور المستهدف ولذلك يجب معرفة ما يفكر به الجمهور المستهدف وماذا يتوقع أن تقدم له الشركة المعلنة أو الشخص المعلن من عروض وخدمات  في الاعلان لذلك اعلانك يجب أن يكون متميز عن باقي الاعلانات وجذاب بما يتامشى مع ذوق ورغبة العميل

– يجب أن يكون اعلانك متطور ومحتواه يناسب أي فترة زمنية أي يكون مناسب للحاضر والمستقبل
– المعلومات التي يحتويها الاعلان يجب أن تكون واضحة مثل ارقام التليفونات والايميل ورابط المواقع الالكتروني وغيره
اختار الطريقة التي تنشر بها اعلانك (اعلانات الراديو | اعلانات التلفزيون | اعلانات على الانترنت ” التسويق الالكتروني” |اعلانات في الجرائد | اعلانات الطرق | معارض )

—————————————–

مراحل تصميم الاعلان :

ما هي الخطوات الواجب اتباعها عند تصميم الاعلان ؟

إن تصميم واخراج العمل الاعلاني يُعد من اهم واول العوامل التي توجه العمل الاعلانى إلى النجاح او الفشل، لذا نجد أن وجود المصممين في الوكالات الاعلانية يحاط باهمية كبيرة، ويساعد العمل الاعلاني على تحقيق اهدافة المرجوة سواء كانت تلك الاهداف على مستوى المنتج او الخدمة المعلن عنها، أو على مستوى اهداف العلامة التجارية ذاتها.


بشكل عام يجب على المصمم مراعاة البساطة في التصميم وأن يكون جذاب ومؤثر
حاول أن تجعل تصميم اعلانك فيه نوع من التميز والابتكار عن التصاميم الخاصة بالمنافسين
عند تصميم الاعلان اختار نوع البرنامج الذي سوف تستخدمه ويعتمد ذلك على نوعية الاعلان اذا كان اعلان سوف يستخدم في المطبوعات (برشور| فلاير|بوسترات | مجلة |جريدة ) أو اعلان عبارة عن فيديو يتم نشره على الانترنت أو اعلان صوتي سوف يستخدم في اعلانات الراديو أو حتى تصميم اعلان لاعلانات التلفزيون

بعد عمل كل تلك الخطوات تستطيع أن تراقب أداء الاعلان ومعرفة الأراء المختلفة عنه

ولكن هناك بعض الخطوات والمراحل الاساسية التي يمر بها تصميم اي اعلان بغض النظر عن محتواه او نوع المنتج او الخدمة المعلن عنها وهذه المراحل بالترتيب هي ( مرحلة تصميم المسودة / مرحلة التصميم المبدئي / مرحلة التصميم النهائي ).

  • مرحلة تصميم المسودة:

بعد أن يتم تحديد الفكرة الأساسية التي سوف يتم بناء الإعلان عليها، يقوم العاملين على تصميم الاعلان بتنفيذ مسودة مبدئية للطريقة التي سوف يتم بها عرض الاعلان للمنتج او الخدمة المطلوب الاعلان عنها، مع مراعاة ان تكون هذه المسودة تخاطب دوافع الجمهور الاستهلاكية وتحث دوافعهم الشرائية لاقتناء المنتج المعلن عنه أو الاستفادة من الخدمة المقدمة بالاعلان.

كما يمكن ان يقوم القائمين على تصميم فكرة الاعلان بتنفيذ المسودة بالرسم يدويا أو أن تكون هذه المسودة مكتوبة نصا يشرح بالتفصيل كيف سوف يتم عرض الاعلان للمنتج او الخدمة المعلن عنها.

  • مرحلة التصميم المبدئي:

في هذه المرحلة من تصميم الإعلان يتم تصميم وتنفيذ الشكل العام للتصميم وتحديد الالوان التي سوف يتم استخدامها في الاعلان، وكذلك الرموز والشعارات والخطوط اذا استلزم الامر ذلك.

  • مرحلة التصميم النهائي:

بعد الانتهاء من اعداد التصميم المبدئي يتم عرضه على العلامة التجارية المُعلِنة لمناقشته، واجراء التعديلات التي يراها العميل مناسبة حتى يخرج الاعلان في الصورة المثلى وذلك حتى يقوم الاعلان بتحقيق الاهداف المرجوة منه.

ولكي نقدم تصميم اعلاني ناجح هناك عدة مبادئ يفضل اتباعها عند القيام بتصميم الاعلان اهمها ما يلي:

  • قاعدة التوازن اي ان المصمم يجب عليه عند تنفيذ اي تصميم أن يقوم بمراعاة التوازن بين جميع العناصر المكونة للإعلان من خطوط والوان وصور ورسومات حتى لا يقوم عنصر بالطغيان على عنصر اخر فيحدث تشتت عن الجمهور ويبعدهم عن الفكرة الاساسية للاعلان.
  • مبدأ التركيز بمعنى أنه عند استخدام عدة صور في تصميم الاعلان يفضل أن تكون هناك صورة ذات حجم أكبر من الصور الاخرى على أن تكون هذه الصورة هي الصورة الرئيسية لفكرة الاعلان وذلك حتى يتم جذب انتباه المُشاهد لها ويصب جَم تركيزه عليها.
  • يجب ان يكون تصميم الاعلان يراعي حركة العين بسلاسة بين عناصره المختلفة.
  • يجب على المصمم ان يراعي عند تصميم الاعلان ان يظهر التصميم في صورته النهائية ككتلة أو جزء واحد لا يتجزأ ولا يمكن الفصل بين عناصره، أي يجب تحقيق التجانس والتناغم بين كافة العناصر المكونة لتصميم الاعلان.

—————————————–

خصائص الاعلان الناجح :

  • الاعلان الناجح هو ذلك الاعلان الذي له القدرة على جذب انتباه المُشاهِد والحفاظ على هذا الانتباه دون ان يشيح بنظره إلى شيء اخر اثناء عرض الاعلان.
  • أن يكون الاعلان ذو فكرة مميزة خارجة عن المالوف وفي الوقت ذاته قادرة على ايصال المنتج او العلامة التجارية الى المستهلك في صورة ايجابية ومميزة.
  • يجب أن يكون الاعلان واضح المضمون خالي من الغموض، فالاعلان الناجح هو ذلك الاعلان الذي يجعل الجمهور يفهم فكرته ويستوعب رسالته الاعلانية بمجرد النظر للاعلان دون بذل الوقت والمجهود للتفكير فيما يريد الاعلان قوله.
  • ان يكون الاعلان قادرا على الثبات في ذهن المتلقي فترات طويلة دون أن يُنسى.
  • يجب ان يعكس الاعلان طبيعة وهوية العلامة التجارية المُعلنة.

وفي هذا الصدد يقول دكتور “ايهاب مسلم”: أن الرسالة الإعلانية يجب أن تعمل على ايصال قيمة المنتج او الخدمة المراد الاعلان عنها الى الجمهور، مع مراعاة الوضوح والبساطة في لغة الاعلان، باختلاف المنصة التي سوف يعرض عليها الاعلان سواء التلفاز او الراديو او الاعلانات الالكترونية.

كما أنه يفضل أن تقوم العلامة التجارية بعرض المحتوى الاعلاني على المقربين من جهة العمل او الاقارب والاصدقاء لقياس مدى فهمهم للرسالة الاعلانية ومدى وضوحها قبل انفاق المال لنشرها على المنصات المختلفة.

وستطرد قائلاً: أن العامل الثاني من عوامل نجاح الرسالة الاعلانية هو الاقناع، فالوضوح بمفرده لا يستطيع أن يكون رسالة اعلانية ناجحة يجب أن يكون ملازما للاقناع، فالجمهور يشاهد محتوى واضح مدمج مع اساليب اقناعية فيقتنع بان يقوم بعملية الشراء.

والاساليب الاقناعية كثيرة يمكن أن تكون مبينية على العاطفة فتخاطب خوف الام على صحة طفلها مثلا اذا كان الاعلان عن منتج غذائي يهتم بصحة الطفل، أو من خلال استخدام المنطق إذا كانت الرسالة الاعلانية تخاطب الشركات او رجال الاعمال والمستثمرين، هنا يجب ان يتم استخدام المنطق لاقناع الفئات المذكورة سابقًأ بأنهم بصدد الدخول في استثمار جيد وناجح لهم.

وأخيرا يمكن استخدام اسلوب الاقناع عن طريق شخص المتحدث أو استخدام احد المؤثرين، فإذا كنا نقوم بالاعلان عن منتج للنحافة مثلا يمكن الاستعانة بطبيب تغذية وعلاج السمنة وهكذا.

—————————————–

المصادر :

1- سامر حسين المصطفى: الدعاية والإعلان التجاري، جامعة الشام الخاصة، سوريا 2020م.

2- روبن لاندا: الاعلانات والتصميم ابتكار الافكار الابداعية في وسائل الاعلام، ترجمة صفية مختار، مراجعة نيفين عبد الرؤوف، مؤسسة هنداوي للنشر 2019م.

3- اميمة معراوي: تصميم الاعلان، الجامعة السورية الافتراضية 2020م.

4- السيد بهنسي: ابتكار الافكار الاعلانية، القاهرة 2007م.

5- محمد فريد الصحن: الاعلان، الاسكندرية 2000م.

—————————————–

 اعلانات الراديو   

 اعلانات التلفزيون  

الشاشات الرقمية واستخدامها في الاعلان  

التعليق الصوتي 

القنوات التلفزيونية في مصر 

اثر الاعلانات على سلوك المستهلك   

اعلانات الراديو الصوتية

اعلانات التليفزيون

الاعلانات الغير مباشرة

radio ad

tv ad

 

كلمات دلالية

اعلان| اعلانات | يعلن | تصميم اعلان | تصميم اعلانات | دعاية | دعاية واعلان | شركة دعاية واعلان | كتابة اعلان| اعلانات الراديو |اعلانات التلفزيون| تصميم وطباعة | وكالة دعاية واعلان | التسويق  الالكتروني | معارض | دعاية

 

هنوفر لك من خلال شركه ناب جميع الخيارات

بحثت عن محتوي مميز لموقعك كثيرا ونحن سوف نساعدك للحصول على محتوي متكامل ومميز بذلك يرجى مراسلتنا للحصول على العروض المتميزة من هنا:

facebook         Twitter         Pinterest    Instagram     youtube    business.google

اتصل الان – مصر :  01228535118

 

 

 

كلمات دلالية :

اعلانات النقرة ، اعلانات الدفع بالنقرة ،  اعلانات جوجل ،  شركات تصميم مواقع فى مصر ، اعلانات انترنت ، اعلانات ، الترقية ، محركات البحث ، ستاندات دعاية واعلان  ، استاندات معارض ومؤتمرات ،  افضل شركات تصميم مواقع  ،  دعاية وإعلان  ،  دعاية واعلان  ، تصميم شعار ، ستاندات معارض  ،  ستاندات مؤتمرات  ،  تصميم المواقع ، طباعة تابلوهات  ،  طباعة السيارات ، تسويق إلكتروني ،  اسماء شركات دعاية واعلان فى القاهرة ،  دعاية واعلانات مبتكرة ، دعاية انتخابية ، تصميم وطباعه  ، طباعة الاوفست ،  تسويق الكتروني

 

[Total: 0 Average: 0]