استراتيجيات التسويق في التسعير

20
استراتيجيات التسعير

استراتيجيات التسويق في التسعير

محتويات المقال:

المقدمة.

اهداف التسعير.

العوامل المؤثرة في التسعير.

استراتيجيات التسعير المختلفة.

ما هي افضل استراتيجية للتسعير.

خطوات هامة قبل التسعير.

فيديوهات تعليمية.

المصادر.

—————————————–

المقدمة :

ان سعر المنتج او الخدمة التي تقدمها العلامة التجارية يعتبر عند شريحة كبيرة من المجتمع العامل الاهم الذي يدفعهم للشراء، لذلك فان سعر المنتج او الخدمة المقدمة قد يوفر لعلامتك التجارية ميزة تنافسية اذا كان الافضل بين المنافسين مع الحفاظ على الجودة.

لذلك فانه يجب تحري الدقة عند القيام بتسعير المنتج او الخدمة التي تقدمها العلامة التجارية واعتماد الاستراتيجية المثلى لضمان التوازن بين تكلفة المنتج او الخدمة ونسبة الربح المراد الوصول اليها.

وهناك عدة طرق واستراتيجيات مختلفة تناسب النشاط التجاري اي كان تخصصه عند القيام بالتسعير وسوف نتناول ذلك في السطور القادمة.

—————————————–

اهداف التسعير :

١ – الحصول على أكبر نصيب من السوق.
2- زيادة المبيعات من خلا تحقيق التوازن بين التكلفة والسعر والتي يترتب عليها بالضرورة زيادة الارباح.
3- تحقيق مكانة تنافسية في الاسواق المختلفة والسعي للحصول على المرتبة الاولى بين العلامات التجارية المنافسة.
4- يُعد التسعير من اهم الادوات الترويجية والتسويقية للمنتج حيث يمكن في بعض الاوقات تقديم السلعة بسعر منخفض لانها مرتبطة بسلعة اخرى باهظة الثمن مما يضمن مبيعات للسلعتين معاً.

—————————————–

العوامل المؤثرة في التسعير :

هناك العديد من العوامل التي تؤثر في عملية التسعير وتحديد قيمة المنتج او السلعة في الاسواق مثل:

1- حجم الطلب على المنتج او الخدمة المقدمة:

بمعنى ان يكون سعر المنتج متغير تبعا لحالة السوق ومدى احتياج المستهلكين الى المنتج ولعل ابلغ مثال حي على ذلك ما حدث عند ظهور جائحة كورونا فتغير سعر عبوة الكمامات الطبية التي كانت لا تتجاوز اربعون جنيها مصريا الى ما يصل الى خمسمائة جنيها مصريا.

وعندما هدات الجائحة بدانا نرى انخفاض ملحوظ في سعر عبوة الكمامات الطبية، ونرى ذلك ايضا في جميع المنتجات ذات الصلة بالجائحة مثل المطهرات والقفازات الطبية.
2- حجم المنافسة في الاسواق:
وضع سعر للمنتج او الخدمة المقدمة يرتبط ارتباطا وثيقا بحجم المنافسة في السوق وقوة المنافسين فعلى سبيل المثال يمكن ان تكون السلعة المقدمة لديها منافسين كثر في السوق ومع ذلك نجد ان العلامة التجارية وضعت سعر اغلى من سعر السوق المعتاد لمنتجها لماذا؟

الاجابة ببساطة انه يمكن ان تكون هذه العلامة التجارية ذات ثقل في السوق واستطاعت ان تبني ثقة لا متناهية بينها وبين عملاءها من حيث الجودة والقيمة للمنتج ولهذا وعلى الرغم من ارتفاع اسعارها عن المنتجات المشابهة الاخرى نجد انها تحقق نسبة مبيعات عالية وذلك لان العميل يعرف ان فارق السعر الذي يقوم بدفعه ياخذ مقابله جودة عالية جدا وقيمة.

—————————————–

استراتيجيات التسعير المختلفة:

1- الاستراتيجية الاولى تقوم بالاساس على حساب التكلفة الفعلية للمنتج او الخدمة التي تقدمها الشركة ومن ثَم تحديد هامش الربح المراد الوصول إليه واضافته على تكلفة المنتج لنحصل في النهاية على سعر المنتج للجمهور او للمستهلك.

2- زيادة سعر السوق تدريجيا لحين الوصول الى السعر المناسب والمطلوب.

3- في بعض الاوقات يكون تخفيض السعر ضروري لمواجهة المنافسة القوية مع الماركات المشابهة او للاستحواذ على اكبر قدر من السوق والمستهلكين.

4- هناك استراتيجية تسمى Freemium وهذه الاستراتيجية تعني تقدم خدمة مجانا ولكن بها بعض الادوات المتقدمة تكون مدفوعة الاجر على سبيل ما تقدم العلامة التجارية تطبيق مجاني ولكن به اعلانات كثيرة ولازالة الاعلانات يجب دفع مبلغ ما، او تطبيق لتحرير الصور مثلا مع ادوات مجانية محدودة للغاية ولاستخدام باقي الادوات المتقدمة يجب دفع اشتراك شهري او سنوي وهكذا.

5- في بعض الاوقات يكون تقديمك للمنتج بسعر اعلى من الشركات المنافسة، او يقتصر وجود منتجك على اماكن معينة ذات مستوى اجتماعي راقي يؤكد على قيمة وجودة منتجك.

6- يوجد استراتيجية اخرى شبيهة بنظرية العرض والطلب اي انه لا يكون هناك سعر ثابت للمنتج او الخدمة التي تقدمها، بل يختلف السعر وفقا للعديد من العوامل، مثل اعلانات النقرة في جوجل فان سعر النقرة على الاعلان يكون متغير وفقا لعدة عوامل منها على سبيل المثال لا الحصر قوة الاعلان ووضعه بين المنافسين قوة الكلمات الدلالية المستخدمة في الاعلان مدة تفعيل الاعلان ذاته … الخ.

—————————————–

ما هي افضل استراتيجية للتسعير :

بالنسبة لاستراتيجيات التسعير فانه لا يوجد ما يسمى بالافضل او الامثل، بل يوجد ما يسمى السعي وراء الهدف المطلوب تحقيقه وبناءا على هذا الهدف يتم اختيار الاستراتيجية المناسبة.

على سبيل المثال اذا كانت العلامة التجارية تعرض منتج جديد من نوعه والمستهلكين بحاجة اليه فانه من المناسب في هذه الحالة القيام بالتسعير بناءا على قيمة المنتج.

على سبيل المثال عندما كانت ربات البيوت تعاني من رواسب مساحيق الغسيل البودرة التي تعلق بالملابس قامت شركة من شركات انتاج المنظفات باختراع مساحيق جل لحل ههذ المشكلة في البداية كانت بمثابة ثورة واختراع وحلم للمستهلك فكان سعرها اغلى بكثير من المساحيق التقليدية وذلك لانه كان منتج ذو قيمة عالية لربات المنزل.

ولكن عندما انتشر الموضوع واصبحت جميع العلامات التجارية تنتج المساحيق الجل انخفض سعرها كثيرا في السوق، وفي هذه المرحلة اصبحت الاستراتيجية المناسبة في التسعير هي التسعير مقابل التكلفة الذي ذكرناه سابقًا.

—————————————–

خطوات هامة قبل التسعير :

1- حساب تكلفة المنتج او الخدمة.

2- دراسة مدى حاجة السوق والمستهلكين للمنتج او الخدمة.

3- دراسات العلامات المنافسة ووضعهم في السوق جيدا.

4- تحديد الهدفمن المنتج اذا كان تحديد الربح او فقط للتواجد في السوق واثبات وجود العلامة التجارية.

5- دراسة الشريحة المستهدفة جيدا وهل المنتج يلبي حاجتها الشرائية والحياتية ام لا.

6- تحديد ما اذا كان المنتج دائم ام موسمي.

—————————————–

فيديوهات تعليمية:

 

 

—————————————–

المصادر:

1- Dan S. Kennedy, Jason Marrs: No B.S. Price Strategy: The Ultimate No Holds Barred Kick Butt Take No Prisoner Guide to Profits, Power, and Prosperity.

2- Hermann Simon: Confessions of the Pricing Man: How Price Affects Everything.

3- William Poundstone: Priceless: The Myth of Fair Value (and How to Take Advantage of It).

4- Leigh Caldwell: The Psychology of Price: How to use price to increase demand, profit and customer satisfaction.

1- استراتيجية التسعير.

—————————————–

التسويق عبر اليوتيوب

التسويق عبر الفيس بوك 

 اعلانات الدفع بالنقرة  

 التسويق عبر تويتر   

 التسويق بالبريد الالكتروني   

 التسويق الالكتروني او التسويق الرقمي

تسويق الكتروني

سوشيال ميديا

التسويق الالكتروني

السوشيال ميديا

 

[Total: 0 Average: 0]