الاعلانات والصحة العامة

9
دعاية واعلان

الاعلانات والصحة العامة

محتويات المقال:

المقدمة.

كيف تؤثر الاعلانات في الصحة العامة.

كيف يمكن اطلاق حملات توعية ناجحة.

نماذج لاعلانات حملات التوعية.

—————————————–

المقدمة :

الجميع يعرف جيدا تاثير الاعلانات ودورها الكبير في توجيه سلوك المستهلكين وتحفيزهم على شراء المنتجات او الخدمات المقدمة من العلامات التجارية عن طريق اقناعهم بان المنتج او الخدمة المقدمة تلبي احتياجاتهم.

ولكننا اليوم بصدد التحدث عن كيفية استخدام الاعلانات واستغلا تاثيرها على المستهلك لنشر العادات الاجتماعية الصحية والايجابية والحرص على رفع درجة وعي المستهلكين بها وجعلها محور رئيسي وروتين من روتينات يومهم المعتاد.

وياتي هذا في ظل نظرية الاعتماد على وسائل الاعلام Media Dependency Theory والتي تتلخص في ان افراد المجتمع يعتمدون اعتمادا كليا على وسائل الاعلام من اجل اشباع رغباتهم وتلبية احتياجاتهم وتحقيق المعرفة والتوجيه، وتقوم هذه النظرية على محورين رئيسيين هما:

المحور الاول هو الاهداف: اي ان افراد المجتمع كي تحقق اهدافها يجب ان تعتمد على جهة توفر لها المعرفة وهذه الجهة لابد ان تكون تحت سيطرة كيان منظم بهدف فهم الافراد للواقع القائم حولهم بالفعل.

المحور الثاني هو المصادر: حيث يبحث الافراد عن مصدر موثوق لكي يحقق لهم المعرفة ويحقق هدفهم وفي هذه الحالة يكون هذا المصدر هو وسائل الاعلام حيث تقوم وسائل الاعلام بجمع المعلومات ومن ثَم تنسيقها ونشرها.

والخلاصة هي ان وسائل الاعلام كلما زادت قدرتها على نقل المعلومات بشكل مكثف ومميز ومحايد زادت قدرتها على التاثير المعرفي لافراد المجتمع وزاد تاثيرها على سلوكهم وتوجيهم بشكل صحيح للتعامل مع ما يستجد على ارض الواقع.

وبناء على ما سبق يمكن ان نستنتج ان هدف الافراد في المجتمع من الاعتماد على وسائل الاعلام ياتي في اطار المعرفة والتوجيه، المعرفة من حيث التعلم والفهم المجتمعي ومساعدة الفرد في فهم ذاته وقدراته ودعمه لاستخدام هذه القدرات في فهم جوانب شخصيته بشكل كامل.

أما عن التوجيه فهو يتلخص في كيفية تعديل وتوجيه وسائل الاعلام لسلوك الفرد داخل المجتمع تجاه ذاته وتجاه الاخرين داخل المجتمع الواحد او حتى من مجتمعات مختلفة ذات ثقافات متعددة

—————————————–

كيف تؤثر الاعلانات في الصحة العامة:

يمكن ان تؤثر الاعلانات في تعزيز الصحة العامة ونشر العادات الاجتماعية الصحية في المجتمع من خلال العديد من الوسائل:

1- توعية المستهلكين بالمشكلة والاثار الجانبية المترتبة عليها مثل حملات التوعية ضد التدخين والمخدرات واستهلاك الادوية دون استشارة طبيب … الخ.

2- تعمل اعلانات حملات التوعية على رفع درجة الوعي لدى المستهلك بالايجابيات الناتجة عن ممارسة العادات الصحية مثل الاعلانات التي تحث على ممارسة الرياضة او الاعلانات التي تدعو الاطفال الى غسيل اسنانهم عند الاستيقاظ وقبل النوم.

3- اعلانات حملات التوعية الخاصة بالمجتمع مثل حملات التوعية الخاصة بزيادة عدد السكان وتنظيم الاسرة.

4- اعلانات الوقاية من الامراض مثل اعلانات حملات التوعية الخاصة بجائحة كورونا.

—————————————–

كيف يمكن اطلاق حملات توعية ناجحة :

1- مراعاة ان يكون التصميم العام للحملة جاذب للانتباه من جميع الجوانب مثل المؤثرات الصوتية المستخدمة والالوان والحركة … الخ.

2- ان تحتوي الحملة على حقائق ومعلومات واقعية ومؤكده بشكل مختصر دون اطالة.

3- يجب اختيار عبارة ترويجية للحملة ( سلوجان ) جذاب ومثير للاهتمام وفي نفس الوقت يلخص اهداف الحملة التوعوية.

4- مراعاة ان تكون لغة الحديث المستخدمة في الحملة مناسبة وواضحة وسهلة على الفئة المستهدفة من هذه الحملة حتى تحقق الحملة الهدف المرجو منها.

5- اختيار التوقيت المثالي لاذاعة وبث الحملة التوعوية وعدد مرات تكراراها لضمان ان تثبت الحملة في ذهن المتلقي.

—————————————–

نماذج لاعلانات حملات التوعية :

 

 

—————————————–

المصادر:

1- صبري خالد صبري عبد الهادي: دور الحملات الاعلانية التلفزيونية في التوعية بالازمات الصحية لدى الجمهور المصري “دراسة ميدانية”، مجلة البحوث الاعلامية، العدد التاسع والخمسون، الجزء الرابع، اكتوبر 2012م.

—————————————–

 اعلانات الراديو   

 اعلانات التلفزيون  

الشاشات الرقمية واستخدامها في الاعلان  

التعليق الصوتي 

القنوات التلفزيونية في مصر 

اثر الاعلانات على سلوك المستهلك   

اعلانات الراديو الصوتية

اعلانات التليفزيون

radio ad

tv ad

 

 

[Total: 0 Average: 0]