التسويق والذكاء الاصطناعي

7

التسويق والذكاء الاصطناعي

محتويات المقال:

ما هو الذكاء الاصطناعي ؟

كيف يتم تطبيق الذكاء الاصطناعي في التسويق 

كيف يتم  الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في الترويج لمنتج معين .

الذكاء الاصطناعي والترويج المباشر.

فؤائد التحليل والتنبؤ في التسويق .

عوائق استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق.

 

—————————————–

ما هو الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي هو محور من محاور العلوم الحديثة التي تستمد من الذكاء البشري او العقل البشري والذي يهدف الى خلق نظام ذاتي التعلم يحاكي العقل البشري ولديه القدرة على جمع واستخلاص البيانات والمعلومات وتطوريرها لايجاد حل للمشكلات المستحدثة التي تطرأ على البلمجتمعات البشرية .

ويمكن دمج الذكاء الاصطناعي في كافة مجالات ومحاور الحياة البشرية مثل مجال الطب ومجال الاعمال والتجارة ومجال التعليم والذي نحن بصدد التطرق له في هذا المقال هو مجال التسويق  بكافة فروعه ومحاوه.

حيث يلعب الذكاء الاصطناعي دورها رئيسيا في مجال التسويق وخاصة مجال خدمة العملاء.

—————————————–

كيف يتم تطبيق الذكاء الاصطناعي في التسويق  :

يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق من خلال عدة محاور مثل ( تحليل البيانات – تخصيص المحتوى ، الاستنباط والتنبؤ ، الاعلان ، روبوتات الدردشة والمساعدة … الخ )

1- تحليل البيانات:

يقوم الذكاء الاصطناعي بجمع وتحليل البيانات بدقة ملا متناهية وبناء على ما قام بجمعة من بيانات يقوم بوضع رؤية حول الوضع العام .

فعلى سبيل المثال اذا كانت البيانات التي قام الذكاء الاصطناعي بجمعها تخص مجال العملاء وخدمتهم يقوم الذكاء الاصطناعي بوضع رؤية دقيقة حول طبيعة العملاء المستهدفين وسلوكياتهم وتفضيلاتهم الشرائية والخدمية وميولهم الاستهلاكية.

مما يترتب عليه وضع خطة واتخاذ قرارات تسويقية ناجحة بنسبة كبيرة جدا.

2- تخصيص المحتوى :

او بمعنى ادق كتابة المحتوى حيث يمكن للذكاء الاصطناعي كتابة محتوى دقيق ومتخصص بنسبة كبيرة جدا في اي مجال مع تقديم تجارب ناجحة والتي من شانها ان تزيد من تفاعل العملاء والمستخدمين مع العلامة التجارية .

3- الاستنباط والتنبؤ :

عندما يقوم الذكاء الاصطناعي بجمع البيانات ومن ثَم تحليلها ووضع رؤية دقيقة حولها يقوم بعد ذلك بوضع رؤية مستقبلية من شانها ان تساعد في توجيه سلوك العملاء والمستخدمين.

ومواجهة السوق وتغيراته من خلال استنباط تحركات السوق والتغيرات التي يمكن ان تطرا عليه او التحديات التي يمكن ان تواجه بالاضافة الى التغيرات التي يمكن ان تطرا على سلوك العملاء والمستخدمين.

4- الاعلان :

يعمل الذكاء الاصطناعي بشكل فعال جدا ودقيق في مجال تحسين الاعلان وخصوصا الاعلانات الرقمية او الاعلانات على شبكة الانترنت .

ويتم ذلك من خلال قيام الذكاء الاصطناعي بتحسين الاعلان واختيار افضل الكلمات الدلالية او الكلمات المفتاحية التي يجب استخدامها.

بالاضافة الى تحديد انسب الاوقات للعرض وافضل الاماكن لعرض الاعلان واستراتجية وضع السعر لضمان الوصول الى اقصى استفادة من الاعلان.

5- روبوتات الدردشة:

احدثت روبوتات الدردشة التي تعمل من خلال الذكاء الاصطناعي في الفترة الاخيرة ثورة في مجال خدمة العملاء حيث وفرت مساعدة على مدار الساعة طوال ايام الاسبوع مع امكانية المساعدة والرد الفوري على العميل او المستخدم.

اي انه يمكن من خلال استخدام اليات التسويق الحدية التي هي اساس عمل الذكاء الاصطناعي مثل ( الاستنباط والتحليل والقدرة على التعلم ومحاكاة العقل البشري ) ، ان تقوم العلامة التجارية بفهم ادق واوسع واشمل للسوق ولطبيعة العملاء وطبيعة احتياجاتهم الاستهلاكية .

—————————————–

كيف يتم الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في الترويج لمنتج معين :

كما ذكرنا سابقا ان من الاليات الرئيسية التي يعمل بها الذكاء الاصطناعي هي القدرة على التعلم وتحليل البيانات والاستنباط والاستنتاج، ومن خلال هذه الاليات يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي اولا في تحليل السوق والوقوف على خطة تسويقية شاملة .

بعد مرحلة تحليل البيانات وفهم السوق واحتياجاته يتم الانتقال الى المرحلة التالية من خلال روبوتات الدردشة التي ليست فقط تقوم بتوفير الجهد والوقت والمال بالاضافة الى العامل البشري بكل تاكيد .

الا انها ايضا تساعد على فهم شامل ودقيق لطبيعة العملاء التي تستهدفهم  العلامة التجارية من طبيعة احتياجاتهم الاستهلاكية وكذلك تحديد القدرة الشرائية لهولاء العملاء او المستخدمين بالاضافة الى تحديد ميولهم والذي من شأنه تحقيق تجربة رائدة في التسويق كانه صممت خصيصا لهذا العميل او المستخدم .

ومن ثَم يتم التوجه للمرحلة الاخيرة وهي تقديم تجربة حقيقية او افتراضية لتجربة المنتج او الخدمة التي تقوم العلامة التجارية بتسويقها للعملاء او المستخدمين وذلك من خلال برامج الواقع الافتراضي وذلك على سبيل المثال وليس الحصر.

—————————————–

الذكاء الاصطناعي والترويج المباشر :

اولا يساعد الذكاء الاصطناعي على رسم السياسة العامة الخاصة بعروض البيع المباشر من خلال تحليل سلوك العملاء ووضع سياسة ترويجية تتناسب مع ميولهم واحتياجاتهم الشرائية.

ثانيا يقوم الذكاء الاصطناعي بوضع تجربة شاملة للعميل ومميزة تناسب ما يحتاجة كل شخص تماما.

ثالثا خدمة العملاء التي يوفرها الذكاء الاصطناعي من خلال ربوتات الدردشة والتي توفر اجابة سريعة على اسئلة العملاء والمستخدمين.

ومن خلال هذه المحاور الثلاثة السابقة يساعد الذكاء الاصطناعي العلامات التجارية على تحقيق الاهداف المرجوة من خطتها التسويقية بالاضافة الى تقديم ما يحتاجه العميل او المستخدم بالضبط.

والذي من شانه ان يؤثر تاثير مباشر وفعال في رفع وزيادة المبيعات والتي من شانها زيادة الارباح بالضرورة .

—————————————–

فوائد التحليل والتنبؤ في التسويق :

بناء على تحليل البيانات التي يقوم بها الذكاء الاصطناعي في التسويق يتم تحسين وزيادة فاعلية استهداف العملاء المحتملين حيث ان تحليل بيانات العملاء ينتج عنها فهم افضل للعميل الذي تستهدفه العلامة التجارية ومن ثم فهم ميولهم واهتمامتهم واعطائهم ما يريدون تماما.

وهذه الخطوة السابق ذكرها تتحتم بالضرورة تقديم تجربة مثالية  للعميل او المستخدم تلبي احتياجاته.

—————————————–

عوائق استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق :

اولا نقص البيانات اللازمة لعمليات التحليل والتنبؤ خاصة اذا كان مجال عمل العلامة التجارية جديد في السوق او نادر.

ثانيا عدم مصداقية جزء كبير من البيانات التي يقوم الذكاء الاصطناعي بتحليلها ووضع الرؤى من خلالها خاصة تلك المعلومات لالتي يقوم بجمعها من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

ثالثا اقتحام خصوصية العميل او المستخدم وجمع بياناته دون علمه .

————————————-

التسويق بين الماضي والحاضر

غوريلا ماركتينج

اعلانات الفيديو واثرها على التسويق

استراتيجيات التسعير في التسويق

التسويق عبر محركات البحث

 

[Total: 0 Average: 0]