الذكاء الاصطناعي ودوره في تطوير الدعاية والاعلان

21
الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي ودوره في الدعاية والاعلان

محتويات المقال:

المقدمة .

استخدمات الذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي والاعلانات الالكترونية.

اخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

المصادر. 

—————————————–

المقدمة :

الذكاء الاصطناعي صاحب دور واثر كبير جدا في عملية الدعاية والاعلان والتسويق حيث يمثل عامل اساسي ورئيسي في فهم عقلية المستهلك الخاص بكل علامة تجارية  وبكل تاكيد تطوير خدمة العملاء وتحسين الاداء.

بالاضافة الى انه يعمل على تحسين المحتوى ودعمه بالصور والفيديوهات التي تخدم الموضوع، ووضع استراتيجية تسويقية للاعلان وفقا لطبيعة العملاء المستهدفين.

—————————————–

استخدامات الذكاء الاصطناعي:

1- روبوتات الدردشة:

هي برامج محادثة تم تصميمها لتقديم تجربة تفاعلية بين البرنامج والعميل بحيث يساعد العملاء على فهم المنتج والتعرف على تفاصيله ودور هذا النوع من المحادثات الاجابة على اسئلة العملاء مما يساعدهم على اتخاذ قرار الشراء .

ميزة روبوتات الدردشة انها توفر الوقت والجهد البشري بشكل كبير حيث انها صممت بشكل يتيح لها التعامل مع اكثر من عميل في الوقت ذاته.

كمان ان هذا النوع من برامج المحادثات يوفر للعميل تفاعل 24 ساعة على مدار الاسبوع.

2- التسعير الديناميكي:

ببساطة فان التسعير الديناميكي ما هو الا عملية تحديد السعر وفقا لحالة العرض والطلب ووفقا لتحليل بيانات الملف الشخصي لعميل وتاريخ تعاملاته مع المنتج او الخدمة.

على سبيل المثال موقع حجوزات الفنادق Booking نجد ان اسعار الغرف عليه غير ثابتة وتتغير وفقا لنسبة الاشغال الحالية في الفندق وما اذا كان هناك مناسبة هامة في هذا التوقيت ام لا ومن ثَم يبدأ الذكاء الاصطناعي في وضع القيمة المادية المثالية للغرفة.

3- الاعلانات الموجهة:

هل قمت من قبل بالبحث عن منتج ما على جوجل مثلا ثم فتحت facebook بعد ذلك لتجد سيل من الاعلانات الشبيهة بالمنتج الذي كنت تبحث عنه تطاردك على التطبيق.

حسنا عزيزي القارئ الموضوع ببساطة يتلخص في كلمة ( cookies ) وتعني ملفات الارتباط بالضافة الى تاريخ التصفح فمن خلال هذان المحوران يستطيع الذكاء الاصطناعي ان يقوم بتحليل نطاقك الجغرافي واهتماماتك الشرائية وفئتك العمرية ومن ثَم يبدأ في توجيه الاعلانات التي قد تثير اهتمامك اليك لتجدها في كل التطبيقات التي سوف تقوم باستخدامها.

4- تحليل البيانات:

اليوم اصبح الذكاء الاصطناعي يلعب دورا هاما في التسويق الالكتروني حيث يقوم بتحليل البيانات -( كما ذكرنا في النقطة السابقة والخاصة بالاعلانات الموجهة ) – بصورة احترافية ومن ثَم يستخدم نتائج هذا التحليل في صياغة القرارت التسويقية والرسائل الاعلانية .

كما انه يملك العديد من انظمة التحليل التي تمكنه من اخراج صورة تحليلية شاملة للعلامة التجارية مثل نظام تحليل السوق والمستجدات التي طرأت عليه وكذلك تحليل تقلبات قانون العرض والطلب ( مثلما يحدث اليوم في مقاطعة المنتجات التي تدعم جيش الاحتلال اصبحنا نرى اعلانات لمنتجات لم نسمع عنها من قبل بينما اصبحت اعلانات المنتجات المدرجة بقائمة المقاطعة قليلة الظهور).

5- كتابة المحتوى:

كما تكلمنا في مقالة سابقة عن اسس كتابة المحتوى فان المحتوى هو العامل الرئيسي الذي يبقي الزوار في موقعك اطول وقت ممكن ويجعلهم يوصون اصدقائهم باستخدام موقعك ايضا .

والذكاء الاصطناعي اليوم يوجهك بعناية بناء على التحليلات التي يقوم بها بهدف فهم طبيعة عملائك واهتمامتهم الى نوع المحتوى الذي يجب عليك وضعه على صفحات موقعك وكذلك المنتجات والخدمات التي يجب عليك عرضها.

كما انه يقوم بمساعدتك في تحسين كتابة المحتوى على موقعك الالكتروني او متجرك الالكتروني بما يتناسب والعرض على محركات البحث العالمية مثل Google ، وهذها ما يطلق عليه (SEO).

—————————————–

الذكاء الاصطناعي والاعلانات الالكترونية :

أن محرك البحث العالمي google ومنصة التواصل الاجتماعي facebook من اكثر المنصات الاعلانية المستخدمة في مصر ، وعلى هذا سوف نقوم بشرح قصير عن طريقة كل منصة منهما في استخدام الذكاء الاصطناعي في الاعلانات الالكترونية.

1- google :

يقوم محرك البحث google باستخدام الذكاء الاصطناعي للعمل على رفع جودة الاعلانات مما يضمن للاعلان الوصول الى العملاء المحتملين بدقة اكثر.

حيث يتمكن من وضع صورة تنبوئية عن المزادات التي لديها احتمال كبير ان تتحول الى حالة من الاحالات الناجحة وتمثل اعلى قيمة للعلامة التجارية.

2- facebook :

يقوم الفيس بوك facebook باستخدام الذكاء الاصطناعي بشكل واسع وكبير في منظومة الاعلانات الخاصة بالمنصة ، حيث يساعد ذلك على تحليل البيانات الخاصة بكل عميل من حيث المعلومات الشرائية للمنتجات والخدمات التي يقوم بها وكذلك اهتمامته والنطاق الجغرافي المتواجد به وكل هذه المعلومات تساعد بشكل كبير وموثوق ومحدد على توجيه الحملات الاعلانية مثلما ذكرنا سابقا.

—————————————–

ما هي اخلاقيات الذكاء الاصطناعي:

1- الشفافية: يجب على المستخدم ان يكون على وعي وفهم لنظام عمل الذكاء الاصطناعي وكيف يتم تحليل بياناته ومعلوماته واستخدامها .

2- تكافؤ الفرص: حيث يجب ان تكون هناك مساواة وعدالة في تطبيق كافة المعاملات والقرارات التي يتبنها الذكاء الاصطناعي.

3- توفير الخصوصية والامان للمستخدمين: يجب ان يكون هناك ما ينص على ان البيانات والمعلومات التي يجمعها الذكاء الاصطناعي ويقوم بتحليلها سوف يحاوطها هالة من الامان والخصوصية للمستخدم.

—————————————–

المصادر:

1- Paul R. Daugherty, H. James Wilson: Human + Machine ( Reimagining Work in the Age of AI).
2- Christopher Steiner: Automate This ( How Algorithms Took Over Our Markets, Our Jobs, and the World).
3- Ajay Agrawal, Joshua Gans, Avi Goldfarb: Prediction Machines ( The Simple Economics of Artificial Intelligence).
4- Christopher S. Penn: AI for Marketers( An Introduction and Primer).

—————————————–

دعاية واعلان   

ستاندات الدعاية وانواعها   

مقاسات ستاندات الدعاية   

تصميم ستاندات الدعاية   

 الطباعة الديجيتال

الطباعة الاوفست

[Total: 0 Average: 0]