تحليل SWOT

69

تحليل SWOT

محتويات المقال:

المقدمة.

خطوات استخدام تحليل SWOT.

فيديوهات تعليمية.

المصادر.

—————————————–

المقدمة :

swot هي كلمة اختصار لـ Weaknesses, Strengths, Threat and Opportunities وتعني التسويق من خلال الوقوف على العوامل الداخلية والخارجية التي توجه المشروع للنجاح او الفشل عن طريق تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات.

اي الوقوف على نقاط القوة والضعف في استراتيجية التسويق الموضوعة بالفعل والعمل على تحسينها بهدف الوصول للاهداف المرجوة من التسويق.

وبشكل عام فإن تحليل Swot هو تحليل لجميع العموامل الداخلية والخارجية المحيطة ببيئة العمل والانتاج والتي يكون لها تاثير مباشر مثل العملية التنظيمية والتسويق والترويج، بالاضافة الى انتهاز الفرص واستثمار التحديات وتحويلها الى انتاج وارباح.

وتتمثل اهمية تحليل Swot في عاملين رئيسيين الاول هو تحليل البيئة الداخلية والوقوف على نقاط القوة والضعف والعامل الثاني يتمثل في دراسة العوامل الخارجية والوقوف على الفرص التي يمكن استغلالها لصالح الكيان او العلامة التجارية.

أما فيما يخص اهداف تحليل SWOT تتلخص في النقاط التالية:

  • تحليل البيئة التنافسية المحيطة بالعلامة التجارية.
  • تحليل الموارد والادوات والمهارات المحيطة بالعلامة التجارية.
  • العمل على تحسين رؤية ورسالة العلامة التجارية.
  • التنفيذ الجيد والرقابة الاستراتيجية على عملية التنفيذ.

—————————————–

خطوات استخدام تحليل SWOT:

1- الوقوف على نقاط القوة التي تميز منتجك عن المنتجات المشابهة من العلامات التجارية المنافسة، على سبيل المثال يمكن ان تكون قوة منتجك تكمن في وجود تكنولوجيا جديدة غير مستخدمة من قبل او قوة خدمة عملائك.

ان امتلاك نقاط قوة للعلامة التجارية يمكنها من مواجهة التحديات التي يمكن ان تواجهها مستقبلاً، أو بأقل تقدير تقلل من الاثار السلبية التي من شأنها التاثير على العلامة التجارية.

2- تحديد نقاط الضعف ومحاولة العمل على تلافيها او تحسينها وتطورها،نقاط الضعف التي من شأنها التأثير سلبيا على العلامة التجارية مثل مثل انخفاض الموارد المالية والادوات والايدي العاملة والمهارة.

3- استغلال الفرص جيدا والعمل على تحسين العمل من خلالها ويمكن ان تكون هذه الفرص تتمحور في معدل نمو السوق او خلق مجال توسعي جديد، ويمكن ان تكون هذه الفرص تتمثل في ظهور نقطة ضعف قوية للمنافس فتعمل العلامة التجارية على استغلال نقطة الضعف هذه لاظهار نقاط القوة لديها مما يستلزم تزافر الموارد والادوات التي تمكن العلامة التجارية من استغلال الفرص الخارجية.

4- الوقوف على التحديات التي من شانها التاثير بالسلب على العلامة التجارية مثل ظهور نوع جديد من التكنولوجيا او ظهور منافس لك بعد ان كنت انت الشركة المنتجة الوحيدة في مجالك.

وكذلك من الممكن أن تكون هذه التحديات في ارتفاع تكلفة المواد الخام اللازمة لعملية الانتاج وكذلك تغير الذوق العام للمستهلكين وتغير الحاجة الشرائية للجمهور كذلك.

5- بعد تحديد كل ما سبق يمكنك وضع استراتيجية تسويقية تتضمن تحسين وتطوير نقاط الضعف ما تطوير نقاط القوة واستغلا الفرص ومحاربة التهديدات الخارجية للوصول الى الهداف التسويقية المرجوة.

—————————————–

فيديوهات تعليمية :

 

 

—————————————–

المصادر :

  • دنيا طالب كاظم: الرؤية الاستراتيجية للمنظمة التعليمية اعتماد الاستراتيجي، مجلة كلية الرافدين للعلوم.
  • محمود عبد الفتاح ابراهيم رزق و سرمد اسماعيل خليل: اثر استخدام تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات (SWOT) في خفض تكلفة المنتج في المنشأت الصغيرة والمتوسطة  ( دراسة تطبيقية ).
  • Nicole, G: A proposed Swot For Teaching Strategic Analysis and Development, ,(2005).

—————————————–

التسويق عبر اليوتيوب

التسويق عبر الفيس بوك 

 اعلانات الدفع بالنقرة  

 التسويق عبر تويتر   

 التسويق بالبريد الالكتروني   

 التسويق الالكتروني او التسويق الرقمي

تسويق الكتروني

سوشيال ميديا

التسويق الالكتروني

السوشيال ميديا

[Total: 0 Average: 0]